U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تعليم الفاعل للأطفال| تمهيد لدرس الفاعل للأطفال | تحضير درس الفاعل للأطفال

 خطوات تعليم درس الفاعل للأطفال, تمهيد لدرس الفاعل للأطفال

تعليم الفاعل للأطفال| تمهيد لدرس الفاعل للأطفال | تحضير درس الفاعل للأطفال

تمهيد لدرس الفاعل للأطفال

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل.

بطاقات الجمل: يقفزُ ليث, قفزَ ليث, يلعبُ سامرٌ بالكرةِ, تتناولُ مريمُ الطّعامَ, لعبَ سامرٌ بالكرةِ, تناولَتْ مريمُ الطّعامَ.

1- قبل البدء بتوضيح مفهوم الفاعل يجب تذكير التّلاميذ بمفهوم الفعل المضارع والفعل الماضي.

2- تطلب المعلّمة من تلميذ أن يخرج إلى السّبورة ليقوم بلعبة التّمثيل الصّامت, تطلب من التّلميذ أن يقوم باللعب والقفز أمام التّلاميذ, ثمّ تبدأ بطرح الأسئلة.

3- ماذا يفعل ليث؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (يقفزُ ليث) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة يقفزُ.

4- تقرأ المعلّمة بطاقة الجملة على السّبورة وتسأل: يقفزُ ليث ما نوع الكلمة يقفزُ؟ هل هي فعل أم اسم؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم فعل لأنّها كلمة تدل على حصول عمل أو فعل في زمن معين.

5- تكمل طرح الأسئلة: صديقنا ليث في أيّ زمن يقوم بهذا الفعل؟ أحسنتم في الزّمن الحاضر وكما تعلّمنا سابقا أنّ كلّ فعل يدل على حصول عمل من الأعمال الآن في الزّمن الحاضر نسمّيه الفعل المضارع, ما حركة آخره؟ أحسنتم الضمة, ثمّ تطلب من التّلاميذ أن يذكروا كلمات تدل على فعل مضارع مع الانتباه إلى حركة آخره.

6- بعد أن يدخل ليث إلى مقعده تسأل المعلّمة: ماذا فعل ليث منذ قليل أمام السّبورة؟ أحسنتم (قفزَ ليث) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة قفزَ باللون الأحمر وتسأل: هل هذا الفعل الذي قام به صديقنا ليث مازال يقوم به إلى الآن؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم كلا قام بها وانتهت, كما تعلّمنا في دروسنا السّابقة أنّ هذا الفعل يسمّى الفعل الماضي لأنّه حدث في الزّمن الماضي وانتهى, ما حركة آخر الفعل الماضي؟ أحسنتم الفتحة, ثمّ تطلب أن يذكروا كلمات تدل على الفعل الماضي مع الانتباه إلى حركته.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات تعلبم الفاعل للأطفال

1- بعد الانتهاء من تذكير التّلاميذ بمفهوم الفعل المضارع والفعل الماضي, تعرض المعلّمة الصّورة الأولى وتسأل: هذا الطّفل يدعى سامر, ماذا يفعل سامر هنا؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (يلعبُ سامرُ بالكرةِ) من يحدد لنا الفعل في هذه الجملة؟ أحسنتم يلعبُ, ما نوعه؟ أحسنتم فعل مضارع مرفوع بالضمة.

2- تعرض المعلّمة الصّورة الثّانية وتسأل: هذه الطّفلة تدعى مريم, ماذا تفعل مريم هنا؟ أحسنتم (تتناولُ مريمُ الطّعامَ) من يحدد لنا الفعل في هذه الجملة؟ أحسنتم تتناولُ ما نوعه؟ فعل مضارع مرفوع بالضمة.

3- ثمّ تعرض الصّورة الثّالثة والرّابعة وتخاطب التّلاميذ وتقول: يا الهي ماذا حدث هنا؟ من الفاعل الذي قام بهذه الأعمال؟ الفاعل هنا قام بفعل مخالف للقواعد ونحن معا سنبحث عن الفاعل أيضا.

4- تشير إلى الصّورة الثّالثة وتقول: هذا الفعل قام به شخصٌ ما, هذا الشّخص هو الفاعل, من لعب بالكرةِ؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (لعبَ سامرُ بالكرةِ) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة سامرُ باللون الأحمر.

5- تشير إلى الصّورة الرّابعة وتقول: هذا الفعل قام به شخص ما, هذا الشّخص هو الفاعل, من تناولَ الطّعام؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (تناولَتْ مريمُ الطّعامَ) مريمُ هنا الفاعل, وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة مريمُ باللون الأحمر.

6- تقرأ المعلّمة الجمل على السّبورة, (مريمُ, سامرُ) ماذا نسمّي هذه الكلمات؟ أحسنتم فاعل, ما حركة آخر الكلمات؟ أحسنتم الضمة, ثمّ توضح بأن كلّ كلمة تدل على من قام بالفعل تسمّى الفاعل وحركة آخره الضمة.

7- وهكذا تعرّفنا في درسنا اليوم على الفاعل وحركة آخره, ثمّ تضع بطاقات الجمل التّالية على السّبورة: (عادَ المسافرُ, تمتّعَ الأصدقاءُ بالرّحلةِ, يلتقطُ السّيّاحُ الصّورَ) تطلب من التّلاميذ قراءة الجملة الأولى (عادَ المسافرُ) تسأل: من عادَ؟ أحسنتم المسافرُ, إذا كما تعلّمنا سابقا بأنّ كلّ كلمة تدلّ على من قام بالفعل ماذا نسميها؟ أحسنتم, فاعل إذا المسافر هنا الفاعل, ثمّ تطلب من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة ويضعوا خطا تحت الفعل مع توضيح زمنه وحركة آخره, وخطان تحت الفاعل مع توضيح حركة آخره.

8- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أضع خطا تحت الفاعل في كلّ جملة مما يأتي:

- شربَتْ الطّفلةُ الحليبَ.

- انتصرَ الجيشُ في المعركةِ.

- شرحَتْ المعلّمةُ الدّرسَ.

- رسمَ الرّسامُ لوحةً جميلة.

2- أكمل الجمل الآتيةِ بالكلمة المناسبة:

- فازَ .....

- غرّدَ .....

- غاصَتْ .....

كتبَ ..... الدّرسَ.

- شجّعَ ..... اللاعبَ.

3- أحلّل الجمل الآتية وفق الجدول:

- زارَ التّلاميذُ السّاحلَ السّوريّ.

- يغرّدُ العصفورُ فوق الشّجرة.

- يحافظُ التّلاميذُ على نظافةِ مدرستهم.

الفعل    زمنه    الفاعل    حركة آخر الفاعل

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة