U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

ظرف الزمان |ظرف الزمان للأطفال| خطوات تعليم ظرف الزمان للأطفال

 تحضير درس ظرف الزمان |صباحًا, ظهرًا, عصرًا, صيفًا.....| للأطفال, شرح ظرف الزمان للأطفال

ظرف الزمان |ظرف الزمان للأطفال| خطوات تعليم ظرف الزمان للأطفال


تمهيد لدرس ظرف الزّمان |صباحًا, ظهرًا, مساءً, ليلًا...| للأطفال

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل

بطاقات الجمل: نلتقي في الحديقة صباحًا, صارَ الوقتُ ظهرًا, أصبحَ الوقتُ عصرًا, أصبحَ الوقتُ ليلًا, نذهبُ إلى المدرسةِ صباحًا, نعود من المدرسةِ ظهرًا, نذهبُ إلى الحديقةِ عصرًا, نرى القمر ليلًا, نذهب إلى الشّاطىء صيفًا, يبردُ الجوّ شتاءً. 

تضع المعلّمة بعض الصّور على السّبورة كما موضح في الصّورة أعلى المقال, ثمّ تتحدث إلى التّلاميذ: سأسرد لكم قصّة قصيرة, ثمّ سأطرح عليكم بعض الأسئلة, لذلك يجب أن تنتبهوا جيدًا.

1- تشير إلى الصّورة الأولى وتقول: هذه الفتاة تجلس في الحديقة تنتظر صديقتها, نظرت إلى ساعتها وقالت: لماذا تأخرت مريم! هل يا ترى حدث معها شيء ما؟ لقد اتفقنا على أن نلتقي في الحديقة صباحًا (تضع المعلّمة بطاقة الجملة نلتقي في الحديقة صباحًا مع تلوين كلمة صباحًا باللون الأحمر).

2- انتظرت قليلا, ثمّ أخرجت هاتفها (تشير المعلّمة إلى الصّورة الثّانية) واتصلت بصديقتها قائلة: مرحبا يا مريم, أين أنت؟ لقد اتقنا على أن نتقابل صباحًا, استيقظتِ متأخرة! حسنا حسنا سأنتظرك.

3- بعد مرور الوقت (تشير المعلّمة إلى الصّورة الثّالثة) قالت الفتاة وهي غاضبة: صارَ الوقتُ ظهرًا (تضع المعلّمة بطاقة الجملة صارَ الوقتُ ظهرًا مع تلوين كلمة ظهرًا باللون الأحمر) ولم تأت مريم بعد, ثمّ اتصلت بصديقتها قائلة: مريم أين أنت؟ نعم! هل نسيت موعدنا, يا إلهي لقد تأخرت عن المنزل هيّا أسرعي يا مريم, ثمّ تقول: يجب أن أعلّمها ضرورة احترام المواعيد.

4- بعد مرور الوقت تقول: يا إلهي, أصبحَ الوقتُ عصرًا (تضع المعلّمة بطاقة الجملة أصبحَ الوقتُ عصرًا مع تلوين كلمة عصرًا باللون الأحمر) ولم تأت مريم, لقد مللت من الانتظار وأنا أيضا أشعر بالجوع.

5- (تشير المعلّمة إلى الصّورة الأخيرة) اتصلت الفتاة بمريم قائلة لها بغضب: أصبحَ الوقتُ ليلًا يا مريم (تضع بطاقة الجملة أصبحَ الوقتُ ليلًا مع تلوين كلمة ليلًا باللون الأحمر) لماذا لم تأت إلى الآن؟ أنا لم آكل شيئا منذ الصّباح وتعبت من الجلوس, تقولي أنك قادمة, لا لا لا تأتي سأعود إلى المنزل لقد تأخرت جدا ولابدّ أنّ أمّي قلقة الآن, عليك أن تحترم المواعيد يا مريم إلى اللقاء.

6- بعد الانتهاء من سرد القصّة, تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل على السّبورة, ثمّ تسأل: هذه الكلمات الملوّنة في الجمل السّابقة, هل هي أسماء أو أفعال أو أحرف؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم أسماء, هل دلت هذه الأسماء على مكان أو زمان حدوث شيء؟ أحسنتم, دلت على زمان حدوث الشيء وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم...

خطوات تعليم ظرف الزّمان للأطفال

1- تضع المعلّمة الصّورة الأولى على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّورة التّالية ماذا تشاهدون؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تكمل طرح الأسئلة, متى نذهب إلى المدرسة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (نذهبُ إلى المدرسةِ صباحًا) ونثبت بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين ظرف الزّمان (صباحًا) باللون الأحمر للتمييز, ثمّ قراءة الجملة من قبل التّلاميذ.

2- تعرض المعلّمة الصّورة الثّانية على السّبورة وتقول: لننظر إلى الصّورة الآتية ماذا تشاهدون؟ ثمّ تسأل: متى نعود من المدرسة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (نعود من المدرسةِ ظهرًا) وتثبت بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين ظرف الزّمان (ظهرًا) باللون الأحمر, ثمّ قراءة الجملة من قبل التّلاميذ.

3- تضع المعلّمة الصّورة الثّالثة على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّورة التّالية ماذا تشاهدون؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تكمل طرح الأسئلة, متى نذهب إلى الحديقة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (نذهبُ إلى الحديقةِ عصرًا) ونثبت بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين ظرف الزّمان (عصرًا) باللون الأحمر للتمييز, ثمّ قراءة الجملة من قبل التّلاميذ.

4- تعرض المعلّمة الصّورة الرّابعة على السّبورة وتقول: لننظر إلى الصّورة الآتية ماذا تشاهدون؟ ثمّ تسأل: متى نرى القمر؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (نرى القمر ليلًا) وتثبت بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين ظرف الزّمان (ليلًا) باللون الأحمر, ثمّ قراءة الجملة من قبل التّلاميذ.

5- تعرض المعلّمة الصّورة الخامسة على السّبورة وتقول: لننظر إلى الصّورة الآتية ماذا تشاهدون؟ ثمّ تسأل: متى نذهب إلى الشّاطىء؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (نذهبُ إلى الشّاطىء صيفًا) وتثبت بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين ظرف الزّمان (صيفًا) باللون الأحمر, ثمّ قراءة الجملة من قبل التّلاميذ.

6- تعرض المعلّمة الصّورة السّادسة على السّبورة وتقول: لننظر إلى الصّورة الآتية ماذا تشاهدون؟ ثمّ تسأل: متى يبرد الجوّ؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (يبرد الجوّ شتاءً) وتثبت بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين ظرف الزّمان (شتاءً) باللون الأحمر, ثمّ قراءة الجملة من قبل التّلاميذ.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

7- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول الصّور المعروضة, تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل مع التّشديد على ظروف الزّمان, ثمّ تسأل: لاحظوا هذه الكلمات التي كتبت باللون الأحمر كلّها أسماء جعلتنا نكون دقيقين في كلامنا, هذه الأسماء تدل على زمن حدوث الفعل نسميها ظرف زمان, فظرف الزّمان هو الذي يساعدنا في تحديد وقت حدوث الفعل فهل أصبح واضحا ما هو ظرف الزّمان؟

8- تقوم المعلّمة بتنفيذ لعبة مع التّلاميذ باستخدام بطاقات الكلمات (انظروا لدينا هنا بطاقات كتب عليها ظروف الزّمان وهنا بطاقات الجمل, سنكمل كلّ جملة بظرف زمان مناسب, تضع بطاقة الجملة الأولى على السّبورة (تشرقُ الشّمس.....؟ يأخذ التّلميذ بطاقة ظرف الزّمان المناسب ويضعها في الفراغ وهكذا بالنسبة لبقية الأمثلة.. 

تشرق الشّمسُ ..... صباحًا

سنزورُ جدتي ..... مساءً

نذهبُ للشاطىء ..... صيفًا

التقي بصديقي ..... ظهرًا

9- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أضع خطًا تحت ظرف الزّمان في الجمل الآتية:

- أيقظت الأمّ ابنها صباحًا.

- احتفل رامز بعيد ميلادهِ عصرًا.

- نامَ رامز في سريرهِ ليلًا.

- تناولت الأسرةُ الطّعامَ ظهرًا.

2- أملأ الفراغات بظرفِ الزّمان المناسب:

- أذهبُ إلى المدرسةِ .....

- يشتدّ الحرُّ .....

- يتساقطُ الثّلجُ .....

- أذهبُ إلى الملعبِ .....

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.
اقرأ أيضا
ظرف الزمان |ظرف الزمان للأطفال| خطوات تعليم ظرف الزمان للأطفال  اضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة