U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

المثنى للأطفال | تعليم المثنى للأطفال | تحضير درس المثنى للأطفال

 تمهيد درس المثنى للأطفال, تحضير درس المثنى للأطفال

المثنى للأطفال | تعليم المثنى للأطفال | تحضير درس المثنى للأطفال


تمهيد لدرس المثنّى للأطفال

تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا ( بإمكان المعلّم أو المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت)أو تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل وسرد المسرحية كقصّة كما موضح في هذه المقالة.

1- تعرض المعلّمة الصّور على التّلاميذ وتطلب منهم تأمّلها, ثمّ تبدأ بسرد القصّة: تشير المعلّمة إلى الصّورة الأولى وتبدأ الحديث:  قالت الأمّ لابنتها: يا ابنتي العزيزة, جاءت صديقاتي لزيارتي, عليك أن تحضري لهنّ الضيافة ريثما أجلس معهنّ قليلا.

ترد الابنة: حسنا يا أمّي, سأحضر ضيافة لذيذة.

2- تشير المعلّمة إلى الصّورة الثّانية وتقول: ذهبت الأمّ لتسلّم على صديقاتها وبدأت الابنة بتحضير الضيافة.

3- عادت الأمّ إلى المطبخ وقالت: انتظري يا عزيزتي ماذا تفعلي؟ إنهنّ صديقتان (اثنتين فقط) قدّمي لهنّ كوبان فقط.

ترد الابنة: حسنا يا أمّي فهمت, كوبان فقط وقطعة واحدة من الحلوى.

الأمّ: كلا كلا يا ابنتي, سأشرح لك الفرق بين واحد واثنين (مفرد ومثنّى) تشير المعلّمة إلى الصّورة وتقول: انظري يا عزيزتي, كوبٌ واحد كوبان اثنان, كوبٌ واحدٌ يعني مفرد, كوبان اثنان يعني مثنّى أفهمت يا عزيزتي؟

الابنة: نعم يا أمّي, أتت صديقتان لزيارتك يعني اثنتين أي مثنّى, لذلك يجب أن أحضر كوبان اثنان وقطعتان اثنتان من الحلّوى.

وأخيرا تقول المعلّمة: وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم, سنتعرّف على المثنّى.

خطوات تعليم المثنّى للأطفال

1- تعرض المعلّمة بعض الصّور وتقوم بطرح الأسئلة على التّلاميذ, تحمل بيدها (صورة قلم) وتطلب منهم تأمّل الصّورة, ماذا تشاهدون في هذه الصّورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (قلم) قلمٌ واحدٌ أي مفرد وتضع الصّورة مع بطاقة الكلمة على السّبورة, ثمّ تعرض صورة لقلمان وتسأل: ماذا تشاهدون في الصّورة؟ أحسنتم,  (قلمان أو قلمين) قلمان يعني اثنان أي مثنّى وتضع الصّورة مع بطاقات الكلمات على السّبورة مع تلوين حرفي الألف والنّون والياء والنّون باللون الأحمر وهكذا بالنسبة لبقية الصّور والأمثلة.

2- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول جميع الصّور وعرض الصّور وبطاقات الكلمات على السّبورة, توضح المعلّمة بأن المثنّى اسم يدل على اثنين أو اثنتين أي أنّ المثنّى مرتبط بالرقم (2) ثمّ توضح بأنّ المثنّى ممكن أن يأتي للمذكّر أو المؤنّث, مثل: ولدٌ ولدان, بنتٌ بنتان.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

3- تقوم المعلّمة بتنفيذ لعبة بسيطة مع التّلاميذ ( تعرض بعض الوسائل الحسّيّة وعلى التّلاميذ أن يسمّوا الأشياء مرة مفرد ومرة أخرى مثنّى) تمسك المعلّمة بكرة؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تمسك بكرة أخرى وتستمع إلى إجابات التّلاميذ (كرة, كرتان) (كتاب, كتابان) (دفتر, دفتران) (حقيبة, حقيبتان) (محفظة, محفظتان) وهكذا...

4- بعد الانتهاء من تنفيذ اللعبة, تطلب من التّلاميذ قراءة بطاقات الكلمات على السّبورة, بعد الانتهاء من القراءة تسأل: لاحظوا هذه الكلمات التي تدل على مثنّى ما هو التّغيير الذي طرأ على الكلمة عندما تحوّلت إلى مثنّى؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم قمنا بإضافة ألف ونون أو ياء ونون إذا المثنّى اسم يدل على اثنين أو اثنتين بإضافة ألف ونون أو ياء ونون إلى آخره.

5- هناك سؤال مهم وهو متى نضيف الألف والنّون ومتى نضيف الياء والنّون على آخر الاسم المثنّى؟ هذا ما سنتعرف إليه مع هذه الجمل.

6- تضع بطاقة الجمل على السّبورة (استقبل َالجدُّ الحفيدَ, جمعَ ماجدٌ قطع السّيّارةِ) مع وضع خطا تحت كلمة الجدُّ, الحفيدَ, السّيّارةِ وتلوين الحركات باللون الأحمر, ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءة الجمل وتسأل: أحوّل الكلمات التي وضع تحتها خط إلى صيغة المثنّى في الجملتين السّابقتين؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة, ثمّ تضع بطاقات الجمل التّالية أمام الجمل السّابقة ( استقبلَ الجدّان الحفيدين, جمعَ ماجدٌ قطعَ السّيّارتين).

7- لاحظوا الكلمات (الجدُّ, الحفيدَ, السّيّارةِ) (الجدّان, الحفيدين, السّيّارتين) ما هي الحركة التي وضعت آخر كلمة (الجدُّ)؟ أحسنتم الضمة, في صيغة المثنّى (الجدّان) قمنا بإضافة ألف ونون, إذا نستنتج في حالة الرّفع نضيف ألف ونون.

8- ما هي الحركة التي وضعت في آخر كلمة (الحفيدَ, السّيّارةِ)؟ أحسنتم الفتحة والكسرة, في صيغة المثنّى (الحفيدين, السّيّارتين) قمنا بإضافة  ياء ونون, إذا نستنتج أنّه في حالة النّصب والجر نضيف ياء ونون, وهكذا تعرّفنا على مفهوم المثنّى وكيفية صياغته في حالتي الرّفع والنّصب والجر.

9- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أصلُ المفرد بالمثنّى:

صغيرٌ         الجبلان

قصّةً          البيتين

الجبلُ        صغيران

البيتِ        قصّتين

2- أرسمُ دائرة حول المثنّى, ثمّ أكتبُ مفرده في كلّ مما يأتي:

-تنافسَ اللّاعبان في المباراةِ  .................

- شاهدَ رامي عصفورين ملوّنين  .................

3- أملأُ الجدول الآن بما يناسبه:

الاسم المفرد   حركة آخره    المثنّى

الطّفلُ           الضمة      .......

الهديّةَ          الفتحة     .......

القلمِ           الكسرة     .......

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

ظرف الزمان |ظرف الزمان للأطفال| خطوات تعليم ظرف الزمان للأطفال  اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة