U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

| الصفة والموصوف للأطفال | خطوات تعليم الصفة والموصوف للأطفال

 تمهيد لدرس الصفة والموصوف للأطفال, كيفية تعليم الصفة والموصوف للأطفال

| الصفة والموصوف للأطفال | خطوات تعليم الصفة والموصوف للأطفال

تمهيد لدرس الصّفة والموصوف للأطفال

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل.

الصّور: حديقة, أزهار ملوّنة, منزل, تلميذة, فيل كبير, فتاة نظيفة.

بطاقات الجمل: حديقةٌ جميلةٌ, أزهارٌ ملوّنةٌ, بيتٌ مرتّبٌ, تلميذةٌ مهذّبةٌ, هذا فيلٌ كبيرٌ, هذه فتاةٌ نظيفةٌ.

1- تعرض المعلّمة الصّور على السّبورة وتقول: لاحظوا الصّور التّالية, ماذا تشاهدون؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تقول: أريد منكم أن تصفوا لي هذه الصّور وصفا دقيقا.

2- لنبدأ بالصّورة الأولى, ماذا تشاهدون؟ أحسنتم حديقة, كيف تبدو هذه الحديقة؟ من يصف لنا هذه الحديقة بكلمة واحدة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (حديقةٌ جميلةٌ) وتضع بطاقة الجملة أمام الصّورة على السّبورة.

3- لاحظوا الصّورة الثّانية, ماذا تشاهدون؟ أحسنتم أزهارٌ, كيف تبدو هذه الأزهار؟ من يصف لنا هذه الأزهار ويخبرنا عنها بكلمة واحدة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (أزهارٌ ملوّنةٌ) وتضع بطاقة الجملة أمام الصّورة على السّبورة وهكذا بالنسبة لبقية الصّور.

4- بعد الانتهاء من وصف الصّور المعروضة, تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل (حديقةٌ جميلةٌ, أزهارٌ ملوّنةٌ, بيتٌ مرتّبٌ, تلميذةٌ مهذّبةٌ) وتقول: أحيانا نحتاج أن نعطي تفاصيل أكثر عن الشّيء الذي نتكلم عنه, فنتحدث عنه بكلمة أخرى تصفه, نسمي الاسم الذي نتكلم عنه (الموصوف) والاسم الذي يصفه (الصّفة) وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم, سنتعرف على الصّفة والموصوف.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات تعليم الصّفة والموصوف للأطفال

1- تكتب المعلّمة الجمل التّالية على السّبورة (قرأتُ قصّةً مضحكةً, شكرتِ التّلميذةُ المهذّبةُ معلّمتها, استمعتُ إلى حكايةٍ مفيدةٍ) ثمّ تقرأ الجمل من قبلها ثمّمن قبل التّلاميذ, بعد الانتهاء من القراءة تبدأ بطرح الأسئلة.

2- (قرأتُ قصّةً مضحكةً) لنتذكّر معا بعض المعلومات السّابقة, ما نوع الكلمة قرأتُ؟ أحسنتم فعل, ما نوع الكلمة قصّةً؟ أحسنتم اسم, ما نوع الكلمة مضحكةً؟ أحسنتم اسم, لقد تعرفنا في دروسنا السّابقة أنّ الكلمة في اللغة العربية ثلاثة أقسام: اسم أو فعل أو حرف.

3- تكمل الحديث: قرأتُ قصّةً مضحكةً عن ماذا نتحدّث؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم عن القصّة, كيف وصفنا القصّة؟ أحسنتم وصفناها بأنّها مضحكة, لقد ذكرنا منذ قليل بأننا أحيانا نحتاج إلى أن نصف الأشياء بكلمات نخبر عنها من حيث شكلها, لونها, حجمها, جمالها, كيف تبدو.

4- في هذه الجملة وصفنا القصّة بأنّها مضحكة, لذلك سنسمي القصّة بالموصوف, أي أنّ القصّة هي الاسم الذي سوف أصفه (تضع خطا أحمر تحت كلمة القصّة وتكتب الموصوف).

بماذا وصفنا القصّة هنا؟ وصفناها بأنّها مضحكة لذلك سنسمي الاسم الذي نصف به الموصوف بالصّفة (تضع خطان تحت كلمة مضحكة وتكتب الصّفة) وهكذا بالنسبة لبقية الأمثلة والجمل.

5- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول الجمل السّابقة, توضح المعلّمة بأنّ الصّفات هي أسماء نستخدمها لوصف الأشياء والاسم الذي نتكلم عنه يسمى بالموصوف أمّا الاسم الذي يصف اسما قبله يسمى بالصّفة.

6- تعرض بعض الصّور على السّبورة وتسأل: ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم فيلٌ (هذا فيلٌ) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة, ثمّ تعرض بطاقات الكلمات (كبيرٌ, كبيرةٌ) وتسأل: بماذا سأصف هذا الفيل؟ هل نقول هذا فيلٌ كبيرٌ أو نقول هذا فيلٌ كبيرةٌ؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم كبيرٌ, لماذا اخترنا كبيرٌ وليس كبيرةٌ؟ أحسنتم لأنّ فيل مفرد مذكّر لذلك اخترنا الاسم الصّفة أيضا مفرد مذكّر, ما هي الحركة على آخر الاسم فيل؟ أحسنتم تنوين الضم, ما هي حركة الكلمة التي وصفت الفيل؟ أحسنتم أيضا تنوين الضم.

7- تعرض الصّورة الثّانية وتسأل: ماذا تشاهدون في هذه الصّورة؟ أحسنتم فتاة (هذه فتاةٌ) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة, ثمّ تعرض بطاقات الكلمات (نظيفةٌ, نظيفٌ) وتسأل: بماذا سأصف هذه الفتاة؟ هل نقول هذه فتاةٌ نظيفٌ أو نقول هذه فتاةٌ نظيفةٌ؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم نظيفةٌ, لماذا اخترنا نظيفةٌ وليس نظيفٌ؟ أحسنتم لأنّ فتاة مفرد مؤنّث لذلك اخترنا الاسم الصّفة أيضا مفرد مؤنّث, ما هي الحركة على آخر الاسم فتاة؟ أحسنتم تنوين الضم, ما هي حركة الكلمة التي وصفت الفتاة؟ أحسنتم أيضا تنوين الضم, وهكذا بالنسبة لبقية الصّور والأمثلة.

8- بعد الانتهاء توضح المعلّمة بأن الصّفة يجب أن تكون مناسبة للشيء الذي تصفه أي أنّ الصّفة يجب أن تتطابق الموصوف في جميع حالاته (حركة آخره, الإفراد والتّثنية, التّذكير والتّأنيث, النّكرة والمعرفة) وأن تكون حركته متطابقة مع حركة الاسم الموصوف.

9- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت,ثمّ توزيع أوراق عمل و توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أضعُ خطا تحت الصّفة في الجمل التّالية:

- سامر تلميذ موهوب.

- في المكتبةِ كتب ثمينة.

- السّباحة رياضة مفيدة.

- يحملُ مازنٌ حقيبةً زرقاء.

- هذا طفلٌ جميلٌ.

2- أختارُ من البطاقات الصّفراء الصّفة المناسبة للكلمة المكتوبة في البطاقات الخضراء:

البحرُ     السّماءُ    كتابٌ

الصّافيةُ   مفيدٌ      الأزرقُ

3- أختارُ الصّفة المناسبة للموصوف في الجمل التّالية:

- امتلأتِ السّماءُ بالنّجومِ.....

- اشترى والدي سيّارةً.....

- سلّمتُ على المعلّمِ.....

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

الألف اللينة | الممدودة والمقصورة | الألف الممدودة والألف المقصورة للأطفال  اضغط هنا
الألف اللينة | المقصورة والممدودة | مواضع كتابة الألف اللينة المقصورة, مواضع كتابة الألف اللينة الممدودة | أمثلة محلولة  اضغط هنا
الألف اللينة المقصورة والممدودة| أمثلة وتمارين محلولة على الألف الممدودة والألف المقصورة , أسئلة وتدريبات على الألف المقصورة والممدودة |  اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة