U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

الألف اللينة | الممدودة والمقصورة | الألف الممدودة والألف المقصورة للأطفال

 خطوات تعليم الألف المقصورة والألف الممدودة للأطفال

الألف اللينة | الممدودة والمقصورة | الألف الممدودة والألف المقصورة للأطفال

خطوات تعليم الألف اللّيّنة |الممدودة والمقصورة| للأطفال

1- تكتب المعلّمة الجمل التّالية على السّبورة: (دنا الحكمُ من اللّاعبِ كي ينبّههُ, نما الزّرعُ في حديقةِ المنزل, حمى حارسُ الفريقِ مرماه, رمى اللّاعب الكرةَ لزميلهِ) مع تلوين الكلمات (دنا, نما, حمى, رمى) باللون الأحمر للتمييز.

2- تقرأ المعلّمة الجمل على السّبورة, ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءتها, بعد الانتهاء تبدأ المعلّمة بطرح الأسئلة: ما نوع الكلمات الملوّنة في الجمل السّابقة؟ هل هي أسماء أو أفعال أو أحرف؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (دنا, نما, حمى, رمى) كلّها أفعال, ما عدد أحرف هذه الكلمات؟ أحسنتم ثلاثة أحرف.

3- تكمل طرح الأسئلة: دنا, نما, حمى, رمى جميع هذه الكلمات انتهت بحرف واحد ما هو؟ أحسنتم الألف, كيف جاءت الألف في كلمة دنا ونما؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم جاءت ألف ممدودة, وكيف جاءت الألف في كلمة رمى وحمى؟ أحسنتم جاءت ألف مقصورة.

4- ثمّ توضح المعلّمة بأن الألف في هذه الكلمات هي الألف اللّيّنة والألف اللّيّنة هي ألف ساكنة لا تقبل الحركات, تأتي في نهاية الكلمات وهي على نوعين: تأتي أحيانا على شكل ياء غير منقوطة (ى) وأحيانا أخرى ممدودة على شكل ألف قائمة (ا).

5- تكمل المعلّمة الحديث وتقول: (نما, دنا, رمى, حمى) لقد اتفقنا على أن هذه الكلمات هي أفعال تتكوّن من ثلاثة أحرف, لذلك سنسميها (بالأفعال الثّلاثيّة) أي أن الفعل الثّلاثي هو الفعل الذي يتكوّن من ثلاثة حروف أصلية (أصلية أي لا يمكن الاستغناء عنها) ثمّ تسأل: ما زمن هذه الأفعال الثّلاثيّة؟ أحسنتم ماضي, والآن بعد أن تعرفنا على هذه الكلمات ونوعها وزمنها, سنتعرف كيفية التّمييز بين الألف المقصورة والألف الممدودة فالألف المقصورة والممدودة متشابهتان في النّطق تماما.

6- للتمييز بين الألف المقصورة والألف الممدودة علينا معرفة أصل الألف وهناك أكثر من طريقة لمعرفة أصل الألف اللّيّنة, وفي درسنا اليوم سنتعرف على طريقة معرفة أصل الألف من خلال تحويل الفعل الثّلاثي الماضي إلى فعل مضارع.

7- كلمة (دنا) فعل ثلاثي ماضي, والآن لنحول الفعل الماضي دنا إلى مضارع ماذا سيصبح؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (يدنو) بمجرد أن أتينا بمضارعه ظهر أصل الألف اللّيّنة وهو الواو, فإذا كان أصل الألف واو تكتب ألفا ممدودة(ا).

8- كلمة (رمى) فعل ثلاثي ماضي, والآن لنحول الفعل الماضي رمى إلى مضارع ماذا سيصبح؟ أحسنتم (يرمي) بمجرد أن أتينا بمضارعه ظهر أصل الألف اللّيّنة وهو الياء, فإذا كان أصل الألف ياء تكتب ألفا مقصورة (ى) وهكذا تكمل المعلّمة بقية الأمثلة لتثبيت مفهوم الألف اللّيّنة (المقصورة والممدودة والتّمييز بينهما).

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

9- وأخيرا توضح المعلّمة بأن الألف اللّيّنة في آخر الأفعال الثّلاثيّة تكتب ألفا ممدودة عندما يكون أصلها واو وتكتب ألف مقصورة عندما يكون أصلها ياء ولمعرفة أصل الألف نحوّل الفعل لصيغة المضارع.

10- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت,ثمّ توزيع أوراق عمل و توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أصل بين الكلمة ونوع كتابة الألف اللّيّنة في نهايتها:

شكا     كلمة تنتهي    كوى

رجا     بألف ممدودة   سرى

سقى     كلمة تنتهي    غزا

حمى     بألف مقصورة   تلا

2- أملأ الجدول بالمطللوب وفق النّموذج:

الفعل الماضي      الفعل المضارع

سقى                يسقي

دعا                ....

سما                ....

بكى                ....

....               ينجو

....               يجري

....               يمشي

3- أختر الرّسم الصّحيح للألف اللّيّنة:

- (نجا, نجى) السّائق من حادثٍ مروع.

- (بنى, بنا) العمّال قصرا رائعا.

- (كسى, كسا) الرّبيع الأشجار حلّة خضراء.

- (دعا, دعى) المعلّم التّلاميذ إلى حضور الحفلة.

- (سقى, سقا) الفلّاح الزّرع صباحا.

4- أحوّل كل فعل ماضي تحته خط إلى فعل مضارع:

- نما الزّرع في حديقة المنزل ......

- سقى مازن الزّهرة ......

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا
أدوات الاستفهام | تحضير درس نموذجي أدوات الاستفهام للأطفال | مسرحية أدوات الاستفهام للأطفال  اضغط هنا
أداة الاستفهام (هل) للأطفال, كيفية شرح أداة الاستفهام هل للأطفال, تمهيد لدرس أداة الاستفهام هل للصف الأول والثاني  اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة