U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تحضير درس نموذجي العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4, خطوات شرح العدادان ثلاثة وأربعة للأطفال

 تمهيد لدرس العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4 الصف الأول الأبتدائي, كيفية شرح العدادان ثلاثة وأربعة للأطفال

تحضير درس نموذجي العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4, خطوات شرح العدادان ثلاثة وأربعة للأطفال


تمهيد لدرس العدد ثلاثة(3) والعدد أربعة(4)

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل.

الصّور: فلّاح, الأزهار الملوّنة, 3 أسود, 3 أقلام, 4 قطط, 4 عصافير.

الوسائل: سلّات مصنوعة من الكرتون.

بطاقات الجمل: العدد3, ثلاثة أسود, ثلاثة أقلام, العدد4, أربع قطط, أربعة عصافير.

1- في البداية تضع المعلّمة مجموعة من الصّور على السّبورة (فلّاح أو فلّاح يقوم بحراثة الأرض, عدد من الزّهور الملونة 1 حمراء 2 صفراء 3 زرقاء و4 خضراء) تطلب من التّلاميذ تأمّل الصّور وتسأل: ماذا تشاهدون في الصّور الآتية؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تقول لهم بأنّها ستسرد لهم قصّة قصيرة وعليهم الانتباه جيدا لأنّها ستطرح بعض من الأسئلة عند الانتهاء من سرد القصّة.

2- تشير إلى صورة الفلّاح وتقول: إنّه فلّاح نشيط يحبّ حقله كثيرا, يستيقظ كلّ يوم ويذهب للاهتمام بحقله.

في صباح يومٍ من الأيام ذهب إلى حقله فوجد عدد من الزّهور الجميلة المختلفة الألوان, تشير إلى صورة الزّهور وتسأل: مل لون الأزهار؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات.

3- ثمّ تقول للتلاميذ: لدينا هنا مجموعة من الزّهور المختلفة الألوان, ما رأيكم أن نقوم بتصنيفها ونضع الزّهور متشابهة اللون مع بعضها في مجموعة واحدة(تضع المعلّمة 4 سلات مصنوعة من الكرتون على السّبورة) والآن سنضع الزّهور المتشابهة في اللون الأحمر في السّلة الأولى (يخرج تلميذ/ة إلى السّبورة ويلتقط صورة الزّهرة الحمراء ويضعها أو يثبتها في السّلة الأولى).

4- ثمّ تطلب من أحد التّلاميذ أن يضع الزّهور المتشابهة في اللون الأصفر في السّلة الثّانية (يخرج تلميذ/ة إلى السّبورة ويلتقط صورة الزّهور الصّفراء ويضعها أو يثبتها في السّلة الثّانية).

ثمّ تطلب من أحد التّلاميذ أن يضع الزّهور المتشابهة في اللون الأزرق في السّلة الثّالثة (يخرج تلميذ/ة إلى السّبورة ويلتقط صورة الزّهور الزّرقاء ويضعها أو يثبتها في السّلة الثّالثة).

ثمّ تطلب من أحد التّلاميذ أن يضع الزّهور المتشابهة في اللون الأخضر في السّلة الرّابعة (يخرج تلميذ/ة إلى السّبورة ويلتقط صورة الزّهور الخضراء ويضعها أو يثبتها في السّلة الرّابعة).

5- بعد الإنتهاء من التّصنيف تسأل المعلّمة: ما عدد الزّهور الحمراء في السّلة الأولى؟ يعد الأطفال معا, أحسنتم زهرة حمراء واحدة (تؤكد على لفظ كلمة واحدة) ثمّ تقول: لقد تعرّفنا في درسنا السّابق على العدد واحد وما هي دلالته, ثمّ تطلب من تلميذ أن يسحب بطاقة العدد واحد من السّلة ويضعها تحت الزّهرة الحمراء (في بداية الدّرس تضع المعلّمة بطاقات الأعداد في سلّة جميلة وتضعها على الطّاولة).

6- ثمّ تسأل ما عدد الزّهور الصّفراء في السّلة الثّانية؟ يعد الأطفال معا (واحد, اثنان) أحسنتم زهرتان اثنتان (تؤكد على لفظ كلمة اثنان) وتقول هذه المجموعة أكثر بعنصر واحد عن المجموعة التي قبلها, تعرّفنا أيضا في درسنا السّابق على العدد اثنان وما هي دلالته, ثمّ تطلب من تلميذ أن يسحب بطاقة العدد اثنان  من السّلة ويضعها تحت الزّهور الصّفراء.

7- ثمّ تسأل: ماعدد الزّهور الزّرقاء في السّلة الثّالثة؟ يعدّ الأطفال معا (واحد اثنان ثلاثة) أحسنتم ثلاث زهور زرقاء (تؤكد على لفظ كلمة ثلاثة) وتقول: لاحظوا هذه المجموعة أكبر بعنصر واحد عن المجموعة التي قبلها وهو العدد ثلاثة( هنا المعلّمة هي التي تضع بطاقة العدد ثلاثة تحت الزّهور الزّرقاء).

8- ثمّ تسأل: ماعدد الزّهور الخضراء في السّلة الرّابعة؟ يعدّ الأطفال معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة) أحسنتم أربع زهور خضراء (تؤكد على لفظ كلمة أربعة) وتقول: لاحظوا هذه المجموعة أيضا أكبر بعنصر واحد عن المجموعة التي قبلها وهو العدد أربعة( تضع المعلّمة  بطاقة العدد أريعة تحت الزّهور الخضراء) وتقول هذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم ستتفتح زهرتان جديدتان في حديقة الأعداد وهما العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4

1- في البداية تطلب المعلّمة من 3 تلاميذ الوقوف أمام السّبورة وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم 3 تلاميذ (مع التّأكيد على لفظ كلمة ثلاثة في الإجابة) ثمّ تعرض بعض الأشياء الحسّيّة وتسأل: ماذا أحمل بيدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 3 كرات (اطلب من التّلاميذ تكرار لفظ ثلاثة) ثمّ تحمل المعلّمة 3 كتب وتسأل: كم كتابا أحمل في يدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 3 كتب (مع التّأكيد على لفظ ثلاثة).

2- تضع المعلّمة بطاقة العدد ثلاثة 3 وتوضح بأنّ العدد ثلاثة هو العدد الذي يشير إلى ثلاثة عناصر, اذا نستخدم العدد ثلاثة لثلاثة عناصر, ثمّ تعرض بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور الآتية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم إنّه أسد, كم أسد في الصّورة؟ أحسنتم ثلاثة أسود (أضع بطاقة ثلاثة أسود تحت الصورة مع بطاقة 3), ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا 3 أصابع لنردد سويا (ثلاثة أسود) (يرفع التّلاميذ 3 أصابع مع ترديد كلمة ثلاثة أسود).

3- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم أقلام, كم قلم في الصّورة؟ أحسنتم ثلاثة أقلام (أضع بطاقة ثلاثة أقلام تحت الصورة مع بطاقة 3) ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا 3 أصابع لنردد سويا (ثلاثة أقلام) (يرفع التّلاميذ 3 أصابع مع ترديد كلمة ثلاثة أقلام).

4- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم العدد ثلاثة 3 تشرح المعلّمة كيفية كتابة العدد ثلاثة.

5- أطلب من التّلاميذ أن يكتبوا معي ويتبعوا خطوات كتابة العدد أربعة برفع الإصبع في الهواء وتنفيذ الخطوات معي ,أضع نقطة البداية باللون الأحمر على السّبورة وأبدأ بالكتابة: نبدأ كتابة العدد ثلاثة بخطٍ منحني لأعلى يشبه الطّبق الصّغير ثمّ مرة أخرى بخطٍ منحني لأعلى ثمّ ننزل إلى الأسفل بخطٍ عمودي(أكرر تنفيذ الخطوات على السّبورة مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

6- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد ثلاثة وطريقة كتابته, تبدأ المعلّمة بشرح العدد أربعة, تطلب من 4 تلاميذ الوقوف أمام السّبورة وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم 4 تلاميذ (تعد المعلّمة واحد اثنان ثلاثة أربعة مع التّأكيد على لفظ كلمة أربعة في الإجابة) ثمّ تعرض بعض الأشياء الحسّيّة وتسأل: ماذا أحمل بيدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم  أربع قبعات (اطلب من التّلاميذ العد واحد اثنان ثلاثة أربعة مع تكرار لفظ أربعة) ثمّ تحمل المعلّمة 4أربعة كتب وتسأل: كم كتابا أحمل في يدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم أربعة كتب (مع التّأكيد على لفظ أربعة).

7- تضع المعلّمة بطاقة العدد أربعة 4 وتوضح بأنّ العدد أربعة هو العدد الذي يشير إلى 4 عناصر, اذا نستخدم العدد 4 لأربعة عناصر , ثمّ تعرض بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور الآتية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم إنّها مجموعة من القطط, كم قطة في الصّورة؟ أحسنتم أربع قطط ( أضع بطاقة أربع قطط تحت الصورة مع بطاقة 4), ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا 4 أصابع لنردد سويا (أربع قطط) (يرفع التّلاميذ 4 أصابع مع ترديد كلمة أربع قطط).

8- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم مجموعة من العصافير, كم عصفور في الصّورة؟ أحسنتم أربعة عصافير (أضع بطاقة أربعة عصافير تحت الصورة مع بطاقة 4) ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا 4 أصابع لنردد سويا (أربعة عصافير) (يرفع التّلاميذ 4 أصابع مع ترديد كلمة أربعة عصافير).

9- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم العدد أربعة 4 تشرح المعلّمة كيفية كتابة العدد أربعة.

10- أطلب من التّلاميذ أن يكتبوا معي ويتبعوا خطوات كتابة العدد أربعة برفع الإصبع في الهواء وتنفيذ الخطوات معي ,أضع نقطة البداية باللون الأحمر على السّبورة وأبدأ بالكتابة: نبدأ كتابة العدد أربعة من نقطة البداية من الأعلى إلى الأسفل نصف دائرة ثمّ مرة أخرى من الأعلى إلى الأسفل نصف دائرة (أكرر تنفيذ الخطوات على السّبورة مع  التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

11- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم ثلاثة 3 والعدد أربعة 4 وتوضيح طريقة كتابتهما, أوزع التّلاميذ إلى مجموعات وأوزع صينية تحوي على رمل أو أي شيء آخر وأطلب منهم كتابة العدادان 3 و4 باستخدام الأصابع.

12- (تنفيذ لعبة) أضع بعض الصّور مع بطاقاتها على السّبورة وأطلب من التّلاميذ أن يصفقوا 3 صفقات عند سماع العدد3 و4 صفقات عند سماع العدد4. 

(3 أشجار) (4 منازل) (4 أشجار) (3 فراشات) (3 أحصنة) ثمّ تطلب منهم أن يصفقوا صفقة واحدة عند سماع العدد1 وصفقتان عند سماع العدد2  و 3 صفقات عند سماع العدد3 و4 صفقات عند سماع العدد4 وهكذا....

التّقويم النّهائي

1- اكتب العدد المناسب:

صورة ثلاث زهور ....   صورة أربع تفّاحات ....   صورة ثلاث طبيبات ....

2- أصلُ كلّ شكل بالعدد المناسب:

 صورة 3 قطط    صورة 4 سيّارات    صورة 4 منازل

           4               3

3- أضعُ دائرة عند المجموعة المؤلفة من 3 عناصر:

 صورة 3 كلاب     صورة كلب

4- أضع دائرة عند المجموعة المؤلفة من 4 عناصر:

 صورة حصانان    صورة 4 أحصنة

اقرأ أيضا

تحضير درس العدد واحد 1 والعدد اثنان 2 الصف الأول, خطوات شرح العدادان واحد واثنان للأطفال اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة