U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تحضير درس العدد واحد 1 والعدد اثنان 2 الصف الأول, خطوات شرح العدادان واحد واثنان للأطفال

 تحضير درس نموذجي العدد واحد 1 والعدد اثنان 2 الصف الأول الأبتدائي

تحضير درس العدد واحد 1 والعدد اثنان 2 الصف الأول, خطوات شرح العدادان واحد واثنان للأطفال



تمهيد لدرس العدد واحد(1) والعدد اثنان(2) للأطفال

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل.

الصّور: طفل, حقيبة, قلمان, مقلمة, دفتران, مبراة, ممحاة, فيل, شجرة, أسدان, عصفوران.

الوسائل: كرة, كتاب, علمان. 

بطاقات الجمل: العدد 1, فيل واحد, شجرة واحدة, العدد 2, أسدان اثنان, عصفوران اثنان.

في البداية تعرض المعلّمة مجموعة من الصّور على السّبورة (طفل, حقيبة, قلمان, مقلمة, دفتران, مبراة, ممحاة) وتقول للتلاميذ بأنّها ستسرد قصّة قصيرة عن الطّفل ليث وعليهم الانتباه جيدا لأنّها ستطرح بعض الأسئلة عند الانتهاء من سرد القصّة.

سرد قصّة العدد واحد 1 والعدد اثنان2 للأطفال

1- عند بداية العام الدّراسيّ الجديد اشترى ليث بعض من الاحتياجات المدرسيّة, اشترى ليث حقيبة واحدة (تشير المعلّمة إلى صورة الحقيبة على السّبورة مع التّشديد على لفظ كلمة واحدة) وقلمان اثنان ( تشير إلى صورة القلمان على السّبورة مع التّأكيد على لفظ كلمة اثنان) ومبراة واحدة وممحاة واحدة ودفتران اثنان ( مع الإشارة إلى الصّور المعروضة على السّبورة أثناء سرد القصّة).

2- بعد الانتهاء من سرد القصّة تبددأ المعلّمة بطرح الأسئلة, سأطرح عليكم بعض الأسئلة وعليكم أن تجيبوا عليها شفويا.

ما اسم الطّفل الذي تحدّثنا عنه في القصة؟ أحسنتم اسمه ليث.

كم حقيبة اشترى ليث؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم اشترى ليث حقيبة واحدة (تشير إلى صورة الحقيبة وتؤكد على لفظ واحدة).

كم قلما اشترى ليث؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم اشترى ليث قلمان اثنان (تشير إلى الصورة وتعد واحد اثنان وتؤكد على لفظ اثنان).

كم ممحاة اشترى ليث؟ أحسنتم اشترى ليث ممحاة واحدة (تشير إلى صورة الممحاة وتعد واحدة وتؤكد على لفظ واحدة).

كم مبراة اشترى ليث؟ أحسنتم اشترى ليث مبراة واحدة (تشير إلى صورة المبراة وتعد واحدة وتؤكد على لفظ واحدة).

كم دفتر اشترى ليث؟ أحسنتم اشترى ليث دفتران اثنان (تشير إلى الصورة وتعد واحد اثنان وتؤكد على لفظ اثنان).

وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم, سنتعرف على العدادان واحد واثنان.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح العدد واحد 1 والعدد اثنان 2

1- في البداية تطلب المعلّمة من تلميذ الوقوف أمام السّبورة وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم تلميذ واحد (مع التّأكيد على لفظ كلمة واحد في الإجابة) ثمّ تعرض بعض الأشياء الحسّيّة وتسأل: ماذا أحمل بيدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم كرة واحدة (اطلب من التّلاميذ تكرار لفظ واحد) ثمّ تحمل المعلّمة كتاب وتسأل: كم كتابا أحمل في يدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم كتاب واحد (مع التّأكيد على لفظ واحد).

2- تضع المعلّمة بطاقة العدد واحد 1 وتوضح بأنّ العدد واحد هو العدد الذي يشير إلى عنصر واحد فقط, اذا نستخدم العدد واحد للعنصر الواحد, ثمّ تعرض بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور الآتية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم إنّه فيل ضخم, كم فيل في الصّورة؟ أحسنتم فيل واحد (أضع بطاقة فيل واحد تحت الصورة مع بطاقة 1), ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا اصبع واحد لنردد سويا (فيل واحد) (يرفع التّلاميذ اصبع واحد مع ترديد كلمة فيل واحد).

3- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم شجرة, كم شجرة في الصّورة؟ أحسنتم شجرة واحدة (أضع بطاقة شجرة واحدة تحت الصورة مع بطاقة 1) ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا اصبع واحد لنردد سويا (شجرة واحدة) (يرفع التّلاميذ اصبع واحد مع ترديد كلمة شجرة واحدة).

4- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم العدد واحد 1 تشرح المعلّمة كيفية كتابة العدد واحد.

5- أطلب من التّلاميذ أن يكتبوا معي ويتبعوا خطوات كتابة العدد واحد برفع الإصبع في الهواء وتنفيذ الخطوات معي ,أضع نقطة البداية باللون الأحمر على السّبورة وأبدأ بالكتابة: نبدأ كتابة العدد واحد من الأعلى ثمّ إلى الأسفل (أكرر تنفيذ الخطوات على السّبورة مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

7- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم العدد واحد وطريقة كتابته, تبدأ المعلّمة بشرح العدد اثنان 2, تطلب من تلميذان الوقوف أمام السّبورة وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم تلميذان اثنان (تعد المعلّمة واحد اثنان مع التّأكيد على لفظ كلمة اثنان في الإجابة) ثمّ تعرض بعض الأشياء الحسّيّة وتسأل: ماذا أحمل بيدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم  علمان اثنان (اطلب من التّلاميذ العد واحد اثنان مع تكرار لفظ اثنان) ثمّ تحمل المعلّمة كتابان وتسأل: كم كتابا أحمل في يدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم كتابان اثنان (مع التّأكيد على لفظ اثنان).

8- تضع المعلّمة بطاقة العدد اثنان 2 وتوضح بأنّ العدد اثنان هو العدد الذي يشير إلى عنصران اثنان, اذا نستخدم العدد واحد للعنصرين , ثمّ تعرض بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور الآتية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم إنّه أسد, كم أسد في الصّورة؟ أحسنتم أسدان اثنان (أضع بطاقة أسدان اثنان تحت الصورة مع بطاقة 2), ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا اصبعان اثنان لنردد سويا (أسدان اثنان) (يرفع التّلاميذ اصبعان اثنان مع ترديد كلمة أسدان اثنان).

9- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم عصفور, كم عصفور في الصّورة؟ أحسنتم عصفوران اثنان (أضع بطاقة عصفوران اثنان تحت الصورة مع بطاقة 2) ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا اصبعان اثنان لنردد سويا (عصفوران اثنان) (يرفع التّلاميذ اصبعان اثنان مع ترديد كلمة عصفوران اثنان).

10- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم العدد اثنان 2 تشرح المعلّمة كيفية كتابة العدد اثنان.

11- أطلب من التّلاميذ أن يكتبوا معي ويتبعوا خطوات كتابة العدد اثنان برفع الإصبع في الهواء وتنفيذ الخطوات معي ,أضع نقطة البداية باللون الأحمر على السّبورة وأبدأ بالكتابة: نبدأ كتابة العدد اثنان من نقطة البداية بخط منحني إلى جهة اليسار, ثمّ ننزل بخط مائل إلى الأسفل (أكرر تنفيذ الخطوات على السّبورة مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

12- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم العدد1 والعدد اثنان2 وتوضيح طريقة كتابتهما, أوزع التّلاميذ إلى مجموعات وأوزع صينية تحوي على رمل أو أي شيء آخر وأطلب منهم كتابة العدادان 1 و2 باستخدام الأصابع.

13- (تنفيذ لعبة) أضع بعض الصّور مع بطاقاتها على السّبورة وأطلب من التّلاميذ أن يصفقوا صفقة واحدة عند سماع العدد1 وصفقتان عند سماع العدد2.

(بنتٌ واحدةٌ) (عصفورٌ واحدٌ) (عصفوران اثنان) (تلميذان اثنان) (شجرةٌ واحدة) (علمان اثنان).

التّقويم النّهائي

1- اكتب العدد المناسب:

صورة زهرتان ....   صورة تفّاحة واحدة ....   صورة طبيبتان ....

2- أصلُ كلّ شكل بالعدد المناسب:

 صورة قطة    صورة سيّارتان    صورة منزل

           2               1

3- أضعُ دائرة عند المجموعة المؤلفة من 2 عنصرا:

 صورة كلبان     صورة كلب

4- أضع دائرة عند المجموعة المؤلفة من عنصر واحد:

 صورة حصانان    صورة حصان

اقرأ أيضا

حروف الجر للأطفال |تحضير درس نموذجي حروف الجر للألطفال| مسرحية حروف الجر  اضغط هنا
الفعل الماضي |شرح الفعل الماضي للأطفال| تحضير درس نموذجي الفعل الماضي للأطفال اضغط هنا
أحرف النصب| تحضير درس نموذجي أدوات النصب للأطفال | مسرحية أحرف النصب للأطفال اضغط هنا
أقسام الكلام |الاسم والفعل والحرف| للأطفال, خطوات تعليم أقسام الكلام للأطفال اضغط هنا



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة