U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

أدوات الاستفهام | تحضير درس نموذجي أدوات الاستفهام للأطفال | مسرحية أدوات الاستفهام للأطفال

 أدوات الاستفهام للأطفال, تمهيد لدرس أدوات الاستفهام للأطفال

أدوات الاستفهام | تحضير درس نموذجي أدوات الاستفهام للأطفال | مسرحية أدوات الاستفهام للأطفال

تمهيد لدرس أدوات الاستفهام للأطفال

تحضير حوار بين المعلّمة والتّلاميذ مع بعض الوسائل أو الصّور وبطاقات الجمل.

الوسائل أو الصّور: بذرة الذّرة, أكواب من الحليب, صورة لمجموعة أطفال يلعبون, صورة طعام.....

بطاقات الجمل: هل, هل زرعتَ بذرة الذّرة؟ مَنْ زرع بذرة الذّرة؟ متى نشرب الحليب؟ لماذا لا تلعب مع أصدقاؤك؟ ماذا تحبّ أن تأكل؟ أين الزّيتون؟ كيف حالك يا جدّتي؟ مَنْ لعبَ بالكرةِ؟ متى تشرق الشّمس؟ ماذا تحب أن تقرأ؟ أين يعيش الأسد؟ كيف نصطاد السّمك؟ لماذا ننام مبكرا؟

1- تطلب المعلّمة من التّلاميذ تأمّل الصّور أو الوسائل, تأمّلوا الصّور التّالية؟ ماذا تشاهدون؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, ثمّ تقول: جميعنا لدينا أسئلة كثيرة حول هذه الصّور, سأعرض الصّورة الأولى أريد منكم أن تساعدوني لنسأل ونستفسر أكثر عن هذه الأشياء, هل أنتم مستعدون؟ هيّا نبدأ.

2- تطلب المعلّمة من التّلاميذ تأمّل الصّورة الأولى أو تعرض حوض للنبتة, ماذا تشاهدون؟ أحسنتم إنّها بذرة, بذرة الذّرة ثمّ تقول: لقد طلبت من أحد التّلاميذ أن يزرع البذرة, كيف سنعرف من زرع البذرة؟

3- تخرج المعلّمة بطاقة (هل) وتقول (هل) ستساعدني, سأستخدم هل لاسأل وأعرف من زرع البذرة, تنادي أحد التّلاميذ (بالاتفاق المسبق) وتسأل: سامر! هل زرعتَ بذرة الذّرة؟ (تضع المعلّمة بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين هل باللون الأحمر).

يجيب سامر ويقول: لا, لمْ أزرعْ بذرة الذّرة.

تكمل الحديث وتقول: مَنْ زرع بذرة الذّرة؟ (تضع المعلّمة بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين من باللون الأحمر).

تقول: لنستخدم هل مرة أخرى ونسأل ريم: هل زرعتِ بذرة الذّرة؟ تجيب ريم وتقول: نعم, زرعتُ بذرة الذّرة.

4- ثمّ تعرض الصّورة الثّانية, ماذا تشاهدون؟ أحسنتم أكواب من الحليب, أريد منكم أن تسألوا سؤالا حول هذه الأكواب لنعرف زمن شرب الحليب؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (متى نشرب الحليب؟) تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين متى.

5- تعرض الصّورة الثّالثة, ماذا تشاهدون؟ أحسنتم أريد منكم أن تسألوا سؤالا عن سبب امتناع ليث عن اللعب مع أصدقائه؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (لماذا لا تلعب مع أصدقاؤك؟) تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين لماذا.

6- تعرض الصّورة الرّابعة, ماذا تشاهدون؟ أحسنتم أريد منكم أن تسألوا بعضكم عن نوع الطّعام الذي ترغبون في تناوله؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (ماذا تحبّ أن تأكل؟) تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين ماذا.

7- تعرض الصّورة الخامسة, ماذا تشاهدون؟ تريد مريم أن تساعد أمها في تحضير الطّعام ولكن مريم لا تعرف مكان وضع الأشياء والأطعمة في المطبخ, فمثلا تريد أن تعرف مكان الزّيتون, أريد منكم أن تساعدوها لتسأل أمّها عن مكانه؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (أين الزّيتون؟) تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين أين.

8- تعرض الصّورة السّادسة, ماذا تشاهدون؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تقول: تريد مريم أن تطمئن عن صحة جدّتها, فهي كانت متعبة جدا في الفترة الأخيرة, أريد منكم أن تساعدوها لتسأل عن حال جدّتها, فماذا نسأل؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, (أحسنتم كيف حالك يا جدّتي؟) تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كيف.

9- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول الصّور المعروضة, تقرأ بطاقات الجمل على السّبورة, ثمّ تقول: لاحظوا هذه الأدوات التي كتبت باللون الأحمر جميعها أدوات ساعدتنا لنسأل عن شيء لا نعلمه, لذلك هذه الأدوات تسمّى أدوات الاستفهام, ثمّ تسأل: ما هي علامة التّرقيم التي وضعت في نهاية السّؤال؟ أحسنتم نضع علامة الاستفهام في نهاية السّؤال كما تعرّفنا على ذلك في دروسنا السّابقة.

10- توضح المعلّمة أنّ الاستفهام يعني السّؤال عن شيء وهو أسلوب نسأل به عمّا نريد معرفته, وأدوات الاستفهام هي مجموعة من الأدوات التي تستعمل للسؤال والاستفسار عن شيء لا يعلمه السّائل وتأتي في بداية الكلمة, والآن ستتقدّم عائلة أدوات الاستفهام لتعرّف عن نفسها أكثر.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

مسرحية عائلة أدوات الاستفهام

1- (تلميذة تقوم بدور أداة الاستفهام مَنْ تضع عليها شكل علامة الاستفهام وفي الأعلى بطاقة الأداة مَنْ) تتقدّم وتعرّف عن نفسها: اسمي مَنْ, أداة من أدوات الاستفهام, أستخدم للسؤال عن شخص ما, مثل: مَنْ لعبَ بالكرةِ؟ (تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين من و ؟ باللون الأحمر).

2- (تلميذة تقوم بدور أداة الاستفهام متى تضع عليها شكل علامة الاستفهام وفي الأعلى بطاقة الأداة متى) تتقدّم وتعرّف عن نفسها: اسمي متى, أداة من أدوات الاستفهام, أستخدم للسؤال عن الزّمان, مثل: متى تشرق الشّمس؟ (تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين متى و ؟ باللون الأحمر).

3- (تلميذة تقوم بدور أداة الاستفهام ماذا تضع عليها شكل علامة الاستفهام وفي الأعلى بطاقة الأداة ماذا) تتقدّم وتعرّف عن نفسها: اسمي ماذا, أداة من أدوات الاستفهام, أستخدم للسؤال عن شيء غير عاقل, مثل: ماذا تحب أن تقرأ؟ (تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين ماذا و ؟ باللون الأحمر).

4- (تلميذة تقوم بدور أداة الاستفهام أَينَ تضع عليها شكل علامة الاستفهام وفي الأعلى بطاقة الأداة أين) تتقدّم وتعرّف عن نفسها: اسمي أين, أداة من أدوات الاستفهام, أستخدم للسؤال عن المكان, مثل: أين يعيش الأسد؟ (تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين أين و ؟ باللون الأحمر).

5- (تلميذة تقوم بدور أداة الاستفهام كيف تضع عليها شكل علامة الاستفهام وفي الأعلى بطاقة الأداة كيف) تتقدّم وتعرّف عن نفسها: اسمي كيف, أداة من أدوات الاستفهام, أستخدم للسؤال عن الحال أو معرفة كيفية القيام بفعل ما, مثل: كيف نصطاد السّمك؟ (تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كيف و ؟ باللون الأحمر).

6- (تلميذة تقوم بدور أداة الاستفهام لماذا تضع عليها شكل علامة الاستفهام وفي الأعلى بطاقة الأداة لماذا) تتقدّم وتعرّف عن نفسها: اسمي لماذا, أداة من أدوات الاستفهام, أستخدم للسؤال عن السّبب, مثل: لماذا ننام مبكرا؟ (تضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين لماذا و ؟ باللون الأحمر).

التقويم النهائي

توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت,ثمّ توزيع أوراق عمل و توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أصل كلّ زهرة بالسّلّة المناسبة لها:

أين  ؟  كيف  .  لماذا  متى  ,  من

علامات الترقيم        أدوات الاستفهام

2- أملأ الفراغ بأداة الاستفهام المناسبة, ثمّ أضع علامة التّرقيم المناسبة في نهاية السّؤال:

- ..... تشرق الشّمس...

- ..... نربّي الدّجاح...

- ..... نتناولُ طعامَ الغداء...

- ..... يعالج المرضى...

- ..... تحبّ القراءة...

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

أداة الاستفهام (هل) للأطفال, كيفية شرح أداة الاستفهام هل للأطفال, تمهيد لدرس أداة الاستفهام هل للصف الأول والثاني  اضغط هنا
علامات الترقيم |الفاصلة, النّقطة| الصف الثّالث والرّابع الابتدائي, تحضير درس نموذجي علامات الترقيم  اضغط هنا
علامات الترقيم الصف الثالث والرابع| تحضير درس نموذجي علامات الترقيم ؟ : ؛ |  اضغط هنا 
تحضير درس علامات الترقيم | تمهيد لدرس علامات الترقيم | قصة علامات الترقيم للاطفال اضغط هنا
علامات الترقيم | مواضع كتابة علامات الترقيم | تعريف علامات الترقيم واستخداماتها وفوائدها  اضغط هنا
جمع المؤنّث السّالم للصف الثّالث والرّابع, كيفية تعليم جمع المؤنّث السّالم للأطفال  اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة