U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

أقسام الكلام |الاسم والفعل والحرف| للأطفال, خطوات تعليم أقسام الكلام للأطفال

 تحضير درس نموذجي أقسام الكلام |الاسم, الفعل, الحرف| للأطفال

أقسام الكلام |الاسم والفعل والحرف| للأطفال, خطوات تعليم أقسام الكلام للأطفال

تمهيد لدرس أقسام الكلام |الاسم والفعل والحرف| للأطفال

1- تعرض المعلّمة الصّورة الأولى على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّورة التّالية, ماذا تشاهدون؟ تستمع إلى الإجابات, من يصف لي هذه الصّورة بجملة مناسبة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (يلعبُ الطّفلُ في الحديقةِ) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة(كل كلمة ببطاقة واحدة).

2- ثمّ تسأل: إذا نزعنا هذه البطاقات وبقيت كلمة يلعب هل اتضح معنى الكلام؟ كلا نحن بحاجة إلى كلمتين أو أكثر لتكوّنا مع بعضهما معنى واضح, فإذا قلنا يلعب فإنّ المعنى غير مكتمل وغير واضح, لذلك نقول (يلعبُ الطّفلُ في الحديقةِ).

3- ثمّ تسأل: كيف نتواصل مع بعضنا البعض؟ أحسنتم عن طريق الكلام, لابدّ لنا من استخدام كلمات للتواصل فيما بيننا والكلمة هي لفظ يدل على شيء معين وليس لها معنى مكتملا تماما إلا إذا جاءت مع كلمة أخرى أو أكثر, وتقسم الكلمة في اللغة العربية إلى ثلاثة أقسام (الاسم والفعل والحرف) وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم سنتعرف على أقسام الكلام (الاسم والفعل والحرف) وكيفية التّمييز بينهما.

خطوات تعليم أقسام الكلام |الاسم والفعل والحرف| للأطفال

1- تعرض المعلّمة بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور التالية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم بنت (وتضع بطاقة الكلمة على السّبورة) ثمّ تسأل: ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم صورة لحيوان من يكون هذا الحيوان؟ إنّه الأسد (وتضع بطاقة الكلمة على السّبورة).

2- تكمل طرح الأسئلة, ماذا تشاهدون في الصّورة الثّالثة؟ هل هي صورة لإنسان؟ لحيوان؟ كلا هي صورة لشيء معين, ما هو هذا الشّيء؟ أحسنتم كرة (وتضع بطاقة الكلمة على السّبورة).

3- ماذا تشاهدون في الصّورة الرّابعة؟ هل يوجد إنسان؟ هل يوجد حيوان؟ هل يوجد جماد أو شيء معين؟ أحسنتم جزر وهو نوع من أنواع النبات, ثمّ تسأل: ماذا تشاهدون في الصّورة الخامسة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم حديقة وهي عبارة عن مكان.

4- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول الصّور المعروضة وتسميتها بالأسماء الصّحيحة, تقرأ المعلّمة بطاقات الكلمات (بنت, أسد, كرة, جزر, حديقة) وتسأل: ما نوع هذه الكلمات التي قمنا بكتابتها على السّبورة؟ لاحظوا أننا قمنا بملاحظة هذه الصّور, ثمّ قمنا بتسميتها بأسماءها, إذا ما نوع هذه الكلمات؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات أحسنتم (الاسم) إذا الاسم هو أول قسم تعرفنا عليه من أقسام الكلام الثّلاثة.

5- ثمّ توضح المعلّمة بأنّ الاسم هو كل لفظ يدلّ على إسم إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو مكان, أي ما نسمّي به أي شيء حولنا, ثمّ تعرض بعض الوسائل أو الصّور وتطلب من التّلاميذ تسميتها بالأسماء الخاصة بها, أو تطلب منهم تسمية الأشياء والوسائل الحسية الموجودة داخل الصّف وهكذا لتثبيت مفهوم الاسم.

6- والآن سننتقل إلى القسم الثّاني من أقسام الكلام, أريد من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة ليقوموا بلعبة التّمثيل الصّامت, تطلب من التّلميذ الأول أن يقوم باللعب والقفز أمام التّلاميذ, ومن التّلميذة أن ترسم وردة على السّبورة, ومن تلميذ آخر أن يقوم بحراثة الأرض, ثمّ تبدأ بطرح الأسئلة على التّلاميذ.

7- ماذا يفعل ليث؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (يقفز ليث) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة يقفز, ماذا تفعل مريم؟ أحسنتم (ترسمُ مريم وردة على السّبورة) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة ترسم باللون الأحمر, ماذا يفعل سامر؟ أحسنتم( يحرث سامر الأرض) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة يحرث.

8- تقرأ المعلّمة بطاقات الكلمات الملوّنة على السّبورة وتقول: من خلال هذه الكلمات تعرّفنا على الفعل الذي يقوم به أصدقاؤنا, إذا ما نوع هذه الكلمات؟ أحسنتم فعل إذا الفعل هو قسم من أقسام الكلام الثّلاثة.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

9- ثمّ توضح المعلّمة بأنّ الفعل هو كلّ كلمة تدل على حدوث عمل أو فعل شيء في زمن معين (سواء في الحاضر أو الماضي أو الأمر) ثمّ تعرض بعض الصّور وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ ما هو الفعل الذي يقوم به الطّفل؟ أحسنتم يأكل وتضع بطاقة الفعل على السّبورة وهكذا بالنسبة لبقية الصّور والأمثلة لتثبيت مفهوم الفعل.

10- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة وتوضيح مفهوم الاسم والفعل تكتب المعلّمة بعض الجمل على السّبورة, تقرأ المعلّمة الجمل, ثمّ تطلب من التّلامبذ وضع خطا تحت الاسم وخطان تحت الفعل, مثل: (ذهب الطّفل إلى المدرسة) ما نوع الكلمة ذهب؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم فعل لأنّها كلمة دلت على حصول عمل من الأعمال في زمن معين.

11- ما نوع الكلمة الطّفل؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم هي اسم إنسان, ما نوع الكلمة المدرسة؟ أحسنتم أيضا اسم لأنّها دلت على مكان, والآن دعونا نقوم بحذف إلى من الجملة تصبح (ذهب الطّفل المدرسة) هل اتضح معنى الجملة؟ كلا لابدّ من وجود حرف ليكمل المعنى والحرف هنا (إلى) وهو حرف من حروف الجر وهكذا اتضح لنا القسم الثّالث والأخير من أقسام الكلام وهو الحرف, وهكذا بالنسبة لبقية الأمثلة والجمل.

12- توضح المعلّمة بأن الحرف هو قسم من أقسام الكلام الثّلاثة وهو يربط بين الأسماء والأفعال وبين أجزاء الجملة نفسها لتعطي معنى واضح, كما لاحظنا ذلك من خلال الأمثلة السّابقة.

13- وأخيرا تعرض المعلّمة بطاقات أقسام الكلام على السّبورة وتقول: أقسام الكلام ثلاثة: الاسم والفعل والحرف.

الاسم ويدلّ على إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو مكان أو صفة, مثل: أحمد, موز, طاولة, بارد, منزل....

أمّا الفعل يدلّ على حدوث شيء في زمن معين, مثل: أكل, يلعب, اقرأ...

أمّا الحرف فهو ليس اسما ولا فعلا ويربط الكلمات ببعضها لتعطي معنى, مثل: في, إلى, أو والكثير من الحروف....

اقرأ أيضا

| الصفة والموصوف للأطفال | خطوات تعليم الصفة والموصوف للأطفال اضغط هنا
أدوات الاستفهام | تحضير درس نموذجي أدوات الاستفهام للأطفال | مسرحية أدوات الاستفهام للأطفال اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة