U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تحضير درس العدد خمسة 5 والعدد ستة 6 الصف الأول, خطوات شرح العدادان خمسة وستة للأطفال

 تحضير درس نموذجي العدد خمسة 5 والعدد ستة 6 الصف الأول الأبتدائي

تحضير درس العدد خمسة 5 والعدد ستة 6 الصف الأول, خطوات شرح العدادان خمسة وستة للأطفال


تمهيد لدرس العدد خمسة(5) والعدد ستة(6)

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل.

الصّور: أسد, بقرة, قطة, كلب, 5 عصافير, 5 أقلام, 6 منازل, 6 سمكات.

الوسائل:  6 كرات, 6 كتب, 6 أعلام.

بطاقات الجمل: العدد 4, العدد 5, العدد 6, خمسة عصافير, خمسة أقلام, ستة منازل, ست سمكات.

1- في البداية تضع المعلّمة مجموعة من الصّور على السّبورة (أسد, بقرة, قطة, كلب) ثمّ تطلب من التّلاميذ الصّور, تأمّلوا الصّور الآتية ماذا تشاهدون في هذه الصّور؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تقول: ما رأيكم أن نلعب لعبة جميلة (نستمع إلى أصوات الحيوانات وأنتم عليكم أن تعرفوا اسم الحيوان من خلال سماع صوته).

2- تبدأ المعلّمة بعرض أصوات الحيوانات (مثلا تضع صوت الكلب) وتطلب من التّلاميذ تسمية الحيوان صاحب هذا الصّوت؟ تستمع إلى إجابات التّلاميذ, أحسنتم إنّه صوت الكلب وهكذا بالنسبة لبقية الأصوات.

3- بعد الإنتهاء من تنفيذ اللعبة الصّغيرة تضع المعلّمة على السّبورة صور لمجموعة من الأبقار والكلاب (5 صور للأبقار, 4 صور للكلاب) ثمّ تقول: لقد استمعنا إلى بعض الحيوانات الأليفة واخترت لكم بعض منها لنقوم بتصنيفها في مجموعتين, ثمّ ترسم دائرتين على السّبورة (دائرة تضم صور الكلاب, دائرة تضم صور الأبقار) يخرج كل تلميذ ليلتقط صورة من الصّورة المعروضة ويضعها في الدائرة المناسبة لها.

4- بعد الإنتهاء من التّصنيف تسأل: لماذا وضعنا هذه الحيوانات في الدّائرة الأولى؟ أحسنتم لأنّ جميع هذه الحيوانات هي من نوع واحد وهي الكلاب والدّائرة الأخرى هي أيضا من نوع واحد وهي البقر, ثمّ تسأل: ما هي المجموعة الأكثر وما هي المجموعة الأقل؟ لنعرف الجواب سنقوم بعمل مقابلة بين المجموعتين كل كلب يقابله بقرة.

5- ثمّ تبدأ المعلّمة بالمقابلة (تأخذ صورة كلب من الدّائرة الأولى وتثبتها جانبا) وتقول: نأخذ عنصر من مجموعة الكلاب (ثمّ تأخذ صورة بقرة من الدّائرة الثّانية وتثبتها بجانب صورة الكلب كما موضح في الصّورة أعلى المقال) وتقول: عنصر يقابله عنصر آخر من مجموعة الأبقار وهكذا بالنسبة لبقية العناصر.

6- عند الإنتهاء من عمل المقابلة تسأل: ماذا تلاحظون؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم مجموعة الأبقار أكثر بعنصر واحد من مجموعة الكلاب ومجموعة الكلاب أقل بعنصر واحد من مجموعة الأبقار, ثمّ تسأل: ما عدد العناصر في المجموعة الأقل؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة) أحسنتم أربعة كلاب وتضع بطاقة العدد 4 بجانب المجموعة وتقول: هذا هو رمز العدد أربعة الذي تعرفنا عليه في درسنا السّابق.

7- ثمّ تسأل: ما هي عدد العناصر في المجموعة الأكثر؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة)أحسنتم خمسة عناصر (تؤكد على لفظ العدد خمسة) وتضع بطاقة العدد خمسة 5 بجانب مجموعة الأبقار وتقول: هذا هو رمز العدد الجديد الذي سنتعرف إليه في درسنا اليوم.....

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح العدد خمسة 5 والعدد ستة 6

1- في البداية تطلب المعلّمة من تلميذ الوقوف أمام السّبورة وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم تلميذ واحد (مع التّأكيد على لفظ كلمة واحد في الإجابة) ثمّ تطلب من تلميذ آخر أن يقف بجانب التّلميذ الأول وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان) أحسنتم اثنان ثمّ تطلب من تلميذ آخر أن يقف بجانب التّلميذان وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة) أحسنتم ثلاثة تلاميذ, ثمّ تطلب من تلميذ آخر أن يقف بجانب التّلاميذ وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة) أحسنتم أربعة تلاميذ, ثمّ تطلب من تلميذ آخر أن يقف بجانب التّلاميذ وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة) أحسنتم خمسة تلاميذ( مع التّأكيد على لفظ كلمة خمسة) ثمّ تعرض بعض الأشياء الحسّيّة وتسأل: ماذا أحمل بيدي؟ أحسنتم مجموعة من الكرات, ما عدد الكرات؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة)  (اطلب من التّلاميذ تكرار لفظ خمسة) ثمّ تحمل المعلّمة مجموعة من الكتب وتسأل: كم كتابا أحمل في يدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم خمسة كتب (مع التّأكيد على لفظ خمسة).

2- تضع المعلّمة بطاقة العدد خمسة 5 وتوضح بأنّ العدد خمسة هو العدد الذي يشير إلى خمسة عناصر, اذا نستخدم العدد خمسة لخمسة عناصر, ثمّ تعرض بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور الآتية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم مجموعة من العصافير, كم عصفور في الصّورة؟ أحسنتم خمسة عصافير (أضع بطاقة خمسة عصافير تحت الصورة مع بطاقة 5), ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا خمسة أصابع لنردد سويا (خمسة عصافير) (يرفع التّلاميذ خمسة عصافير مع ترديد كلمة خمسة عصافير).

3- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم مجموعة من الأقلام, كم قلم في الصّورة؟ أحسنتم خمسة أقلام (أضع بطاقة خمسة أقلام تحت الصورة مع بطاقة 5) ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا خمسة أصابع لنردد سويا خمسة أقلام) (يرفع التّلاميذ خمسة أصابع مع ترديد كلمة خمسة أقلام).

4- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد خمسة 5 تشرح المعلّمة كيفية كتابة العدد خمسة.

5- أطلب من التّلاميذ أن يكتبوا معي ويتبعوا خطوات كتابة العدد خمسة برفع الإصبع في الهواء وتنفيذ الخطوات معي ,أضع نقطة البداية باللون الأحمر على السّبورة وأبدأ بالكتابة: نبدأ كتابة العدد خمسة من الأسفل إلى الأعلى نصف دائرة صغيرة(أكرر تنفيذ الخطوات على السّبورة مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

6- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد خمسة وطريقة كتابته, تبدأ المعلّمة بشرح العدد ستة 6, تطلب من ستة تلاميذ الوقوف أمام السّبورة وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة) تؤكد على لفظ كلمة ستة, ثمّ تعرض بعض الأشياء الحسّيّة وتسأل: ماذا أحمل بيدي؟ تستمع إلى الإجابات, (اطلب من التّلاميذ العد واحد اثنان ...مع تكرار لفظ ستة) أحسنتم ستة أعلام, تضع بطاقة العدد 6 على السّبورة وتقول: هذا هو رمز العدد 6 الذي سنتعرف عليه أيضا في درسنا اليوم. 

7- تضع المعلّمة بطاقة العدد ستة 6 وتوضح بأنّ العدد ستة هو العدد الذي يشير إلى ستة عناصر, اذا نستخدم العدد ستة لستة عناصر , ثمّ تعرض بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور الآتية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم مجموعة من المنازل, كم منزل في الصّورة؟ أحسنتم ستة منازل (أضع بطاقة ستة منازل تحت الصورة مع بطاقة 6), ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا ستة أصابع لنردد سويا (ستة منازل) (يرفع التّلاميذ ستة أصابع مع ترديد كلمة ستة منازل).

8- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم مجموعة من الأسماك, كم سمكة في الصّورة؟ أحسنتم ست سمكات (أضع بطاقة ست سمكات تحت الصورة مع بطاقة 6) ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا ستة أصابع لنردد سويا (ست سمكات) (يرفع التّلاميذ ستة أصابع مع ترديد كلمة ست سمكات).

9- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد ستة 6 تشرح المعلّمة كيفية كتابة العدد ستة.

10- أطلب من التّلاميذ أن يكتبوا معي ويتبعوا خطوات كتابة العدد ستة برفع الإصبع في الهواء وتنفيذ الخطوات معي ,أضع نقطة البداية باللون الأحمر على السّبورة وأبدأ بالكتابة: نبدأ كتابة العدد ستة من نقطة البداية بخط إلى جهة اليمين, ثمّ ننزل بخط مستقيم إلى الأسفل (أكرر تنفيذ الخطوات على السّبورة مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

11- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد5 والعدد 6 وتوضيح طريقة كتابتهما, أوزع التّلاميذ إلى مجموعات وأوزع صينية تحوي على رمل أو أي شيء آخر وأطلب منهم كتابة العدادان 5و6  باستخدام الأصابع.

12- (تنفيذ لعبة) أضع بعض الصّور مع بطاقاتها على السّبورة وأطلب من التّلاميذ أن يصفقوا 5 صفقات عند سماع العدد5 و6 صفقات عند سماع العدد6.

(خمس بنات) (ستة عصافير) (ست فراشات) (خمسة تلاميذ) (خمس شجرات) (ستة دفاتر).

التقويم النهائي

1- اكتب العدد المناسب:

صورة 6نوافذ    صورة 5نجوم    صورة 6دوائر    صورة 5حقائب

  ......         ......        ......         ......

2- أصل كلّ شكل بالعدد المناسب:

صورة 5دراجات     صورة 6فراشات     صورة 5أسود

               5                6

3- ألوّن مربعات بقدر الأعداد:

 صورة مربعات           صورة مربعات

      6                      5

اقرأ أيضا

تحضير درس نموذجي العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4, خطوات شرح العدادان ثلاثة وأربعة للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس العدد واحد 1 والعدد اثنان 2 الصف الأول, خطوات شرح العدادان واحد واثنان للأطفال اضغط هنا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة