U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تعليم الجمع للأطفال, تعليم كيفية استعمال مستقيم الأعداد في عملية الجمع

 تعليم الجمع للأطفال, تعليم كيفية استعمال مستقيم الأعداد في عملية الجمع

تعليم الجمع للأطفال, تعليم كيفية استعمال مستقيم الأعداد في عملية الجمع

تعليم الجمع للأطفال من خلال استعمال مستقيم الأعداد

1- في البداية تطلب المعلّمة من التّلاميذ العدّ تصاعديا (يعدّ التّلاميذ معا) ثمّ ترسم مستقيم على السّبورة وتقسمه تقسيمات متساوية, ثمّ تتعاون مع التّلاميذ في كتابة الأعداد على المستقيم تصاعديا من العدد 0 إلى العدد10, بعد الانتهاء توضح أنّ هذا المستقيم يسمّى مستقيم الأعداد.
2- تضع على السّبورة صورة لحافلة يوجد فيها 4 تلاميذ واثنان يقفان خارج الحافلة, وتسأل: ماذا تشاهدون على السّبورة؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تسأل: كم تلميذا في الحافلة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم أربعة تلاميذ, كم تلميذا يقف خارج الحافلة؟ أحسنتم اثنان, صعد التّلميذان إلى الحافلة, كم أصبح العدد؟ ما هي العملية الحسابية التي يجب اجراؤها لمعرفة عدد التّلاميذ كلهم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم عملية الجمع سنجمع 4 و2.
3- ثمّ تقول سنستعمل مستقيم الأعداد الذي رسمناه على السّبورة لإيجاد ناتج 4+2.
4- لمعرفة النّاتج في البداية نضع دائرة عند العدد الأول (4) وهو عدد التّلاميذ في الحافلة, ثمّ نتقدّم بمقدار العدد الثّاني وهو عدد التّلاميذ الذي سنضيفهم إلى الحافلة (2) الرقم الذي سنصل عنده هو ناتج العملية, ثمّ تسأل: إلى أي عدد وصلنا على مستقيم الأعداد؟ أحسنتم العدد ستة هو النّاتج.
5- تكتب عبارة الجمع 3+5 على السّبورة وتسأل: كيف سنستعمل مستقيم الأعداد لإيجاد ناتج 3+5؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم نضع دائرة أو نقف عند العدد الأول (3) ثمّ نتقدّم بمقدار العدد الثّاني (5) الرقم الذي سنصل عنده هو ناتج العملية (8).

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

تعليم الطرح للأطفال من خلال استعمال مستقيم الأعداد

1- في البداية تطلب المعلّمة من التّلاميذ العدّ تنازليا (يعدّ التّلاميذ معا) ثمّ ترسم مستقيم الأعداد على السّبورة وتتعاون مع التّلاميذ في كتابة الأعداد على المستقيم تنازليا من 10 إلى 0.
2- تضع على السّبورة صور ل7 أقلام, وتسأل: ماذا تشاهدون على السّبورة؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تسأل: ما عدد الأقلام على السّبورة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم سبعة أقلام, وتقول: لدي سبعة أقلام أخذت قلمان وأعطيتهم لمريم, كم قلما بقي معي؟ ما هي العملية 
الحسابية التي يجب اجراؤها لمعرفة عدد الأقلام التي بقيت معي؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم عملية الطرح سنطرح 7-2.
3- ثمّ تقول سنستعمل مستقيم الأعداد الذي رسمناه على السّبورة لإيجاد ناتج طرح 7-2.
4- لمعرفة النّاتج في البداية نضع دائرة عند العدد الكبير (7) وهو العدد الذي سنطرح منه, ثمّ نتراجع للوراء بمقدار العدد الثّاني وهو العدد المطروح (2) الرقم الذي سنصل عنده هو ناتج العملية, ثمّ تسأل: إلى أي عدد وصلنا على مستقيم الأعداد؟ أحسنتم العدد خمسة هو النّاتج.
5- تكتب عبارة الطرح8-4 على السّبورة وتسأل: كيف سنستعمل مستقيم الأعداد لإيجاد ناتج 8-4؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم نضع دائرة أو نقف عند العدد الكبير (8) 
ثمّ نتراجع للوراء بمقدار العدد الثّاني الصّغير (4) الرقم الذي سنصل عنده هو ناتج العملية (4).
اقرأ أيضا
خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي  اضغط هنا
تعليم عملية الطرح للأطفال, خطوات شرح عملية الطرح الصف الاول الابتدائي اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة