U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي

كيفية تعليم عملية الجمع للأطفال

خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي

تمهيد لدرس استكشاف الجمع للأطفال

1- في البداية تضع المعلّمة أغنية الأعداد وتقول: ما رأيكم أن نردد معا أغنية الأعداد (يردد التّلاميذ الأغنية معا) لتذكيرهم بالأعداد وتمهيد لدرس العد استكشاف الجمع.
2- تعرض المعلّمة على التّلاميذ 4 بالونات (2 باللون الأحمر و2 باللون الأبيض) وتقول: لدي مجموعة من البالونات باللونين الأحمر والأبيض, ما عدد البالونات الحمراء؟
تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 2, ماعدد البالونات البيضاء؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 2, ثمّ تقول: هذه البالونات سأقوم بضمها هكذا وجمعها ضمن مجموعة واحدة, كم سيصبح عدد البالونات كلها الحمراء والبيضاء معا؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة) أحسنتم عدد البالونات كلّها 4, وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم, سنتعرف على عملية حسابية جديدة وهي عملية الجمع.

خطوات شرح استكشاف الجمع للأطفال

1- في البداية تعرض المعلّمة مجموعة من المكعبات زرقاء وحمراء اللون, وتسأل: ماعدد المكعبات الزّرقاء؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 2 (تضع بطاقة العدد 2 على السّبورة) ثمّ تسأل: ماعدد المكعبات الحمراء؟ أحسنتم 3 (تضع بطاقة العدد 3 على السّبورة) وتقول: الآن أريد من تلميذ أن يقوم بضم وتركيب وجمع هذه المكعبات لتشكل قطار واحد (يخرج أحد التّلاميذ وينفذ المطلوب) بعد الانتهاء من تركيب المكعبات تسأل: ما عدد المكعبات كلّها؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة) أحسنتم 5 مكعبات زرقاء وحمراء اللون, ثمّ توضح بأننا قمنا بجمع وضم جميع المكعبات في مجموعة واحدة وهذا ما يسمى بعملية الجمع التي تبنى على فكرة ضم مجموعتين من الأشياء في مجموعة واحدة.
2- بعد توضيح مفهوم الجمع تضع المعلّمة بطاقة 2و3 هما5 على السّبورة, ثمّ تسأل: ما هو الحرف الذي جمع اللونين معا؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم حرف الواو, ثمّ
تقول: سنقوم باستبدال حرف الواو بإشارة الجمع (تضع بطاقة الإشارة فوق حرف الواو) وتقول: هذا هو رمز عملية الجمع (تضع بطاقة 2+3=5) ثمّ تطلب من جميع التّلاميذ
رسمه في الهواء وتتأكد من تنفيذ الجميع (تكمل بنفس الطريقة بقية الأمثلة باستخدام المكعبات).
3- بعد الانتهاء من تركيب جميع المكعبات والتأكد من فهم التّلاميذ لمفهوم الجمع, تعرض صورة لمجموعة من الفراشات الملوّنة (3حمراءو4صفراء) وتسأل: ماذا تشاهدون؟
ماعدد الفراشات الحمراء؟ أحسنتم 3فراشات, ماعدد الفراشات الصّفراء؟ أحسنتم 4فراشات صفراء, ماهو العدد الكلي للفراشات؟ يخرج تلميذ ويكتب عبارة الجمع الصّحيحة
3+4=7 إذا العدد الكلي للفراشات هو 7فراشات.
4- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.
استخدام نشاط الأعمدة الحمراء والزرقاء القصيرة حسب منهج مونتيسوري كما موضح في الصّورة أعلى المقال, أو بإمكان المعلّمة صنع الأداة باستخدام الكرتون (وهي عبارة
عن أعمدة حمراء وزرقاء في صندوق مقسوم إلى قسمين, كل قسم يوجد فيه 10 أعمدة وفيه بطاقات مرقمة من 1 إلى 10 وبطاقات عليها إشارة + و = )
مثال: أضع بطاقة الرقم 1 ثم إشارة الجمع + وأضع بطاقة الرقم 3 ثم أضع بطاقة =
ثمّ أضع فوق كل بطاقة من بطاقات الأرقام الأعمدة التي تمثلها من القسم الأول, ثمّ أجمع العامود الأول رقم1 وأضعه ملاصق لعمود رقم 3 وأعد ثم أضع بطاقة الإجابة الصّحيحة.
التقويم النهائي
1- اكتب عبارة الجمع المناسبة:
صورة 3 تفّاحات حمراء و1 صفراء    ....+....= ....
صورة 5 نجوم صفراء و1 حمراء      ....+....= ....
2- ألوّن عددين مجموعهما 5:
4   3   0   2   6
3- اجمع:
4+3 = ....        5+4 = ....     4+4 = ....
4- اشترى ليث 5 صيصان وفي اليوم التالي اشترى 3 صيصان كم صوصا أصبح مع ليث؟ .... + ....= ....
اقرأ أيضا
خطوات شرح العد التصاعدي والعد التنازلي للأطفال, تحضير درس العد التصاعدي والتنازلي للأطفال  اضغط هنا
خطوات شرح مكونات الأعداد للأطفال, تحضير درس استكشاف مكونات كل من العددين 4 و5  اضغط هنا
تحضير درس الأكبر والأصغر الصف الأول, خطوات شرح درس الأكبر والأصغر للأطفال اضغط هنا
تحضير درس العدد صفر 0 الصف الأول, خطوات شرح العدد صفر للأطفال اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة