U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تعليم عملية الطرح للأطفال, خطوات شرح عملية الطرح الصف الاول الابتدائي

 كيفية تعليم عملية الطرح للأطفال, تحضير درس استكشاف الطرح الصف الأول

تعليم عملية الطرح للأطفال, خطوات شرح عملية الطرح الصف الاول الابتدائي

تحضير بعض الوسائل والصّور وبطاقات الجمل
الوسائل: شجرة مصنوعة من الكرتون, مجموعة من العصافير7, مجموعة من الكرات.
الصّور: تفّاح, نجوم, فراشات, كلاب.
بطاقات الجمل: بطاقات الأعداد, إشارة الطرح(_).

تمهيد لدرس عملية الطرح للأطفال

1- في البداية تضع المعلّمة أغنية الأعداد وتقول: ما رأيكم أن نردد معا أغنية الأعداد (يردد التّلاميذ الأغنية معا) لتذكيرهم بالأعداد وتمهيد لدرس استكشاف عملية الطرح.
2- في البداية تطلب المعلّمة من 4 تلاميذ الوقوف أمام السّبورة, ثمّ تسأل: ماعدد التّلاميذ الذين يقفون أمام السّبورة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم أربعة تلاميذ, تطلب من أحد التّلاميذ الرجوع إلى مقعده وتسأل: كم تلميذا عاد إلى مقعده؟ أحسنتم واحد, كم تلميذا بقي يقف أمام السّبورة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم ثلاثة تلاميذ.
3- تقول: كان العدد الكلي للتلاميذ أمام السّبورة 4 أخرجنا منهم واحد, بقي لدينا 3 تلاميذ وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم, سنتعرف على عملية حسابية جديدة وهي عملية الطرح.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح عملية الطرح للأطفال

1- تضع المعلّمة على السّبورة شجرة مصنوعة من الكرتون وتضع عليها سبعة عصافير, تطلب من التّلاميذ تأمّلها وتسأل: ماذا تشاهدون؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم شجرة و
مجموعة من العصافير, ثمّ تقول: لاحظوا هذه العصافير التي تقف فوق الشّجرة, كم عددها؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم سبعة عصافير, هيّا لنعدّها معا مرة أخرى (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة).
2- ثمّ تشير إلى الشّجرة وتقول: فجأة طار عصفور وحلّق بعيدا (تأخذ عصفورة من الشّجرة) ثمّ تسأل: كم عصفور بقي فوق الشّجرة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم ستة عصافير, ثمّ تقول: بقي ستة عصافير, أيضا سوف نقوم بأخذ عصفور من العصافير وطرحه خارج الشّجرة (تأخذ عصفور من الشّجرة) كم عصفور بقي فوق الشّجرة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم خمسة عصافير.
3- توضح بأن عملية الطرح هي عملية إزالة عدد معين من الأشياء من مجموعة ما أي أخذ كمية صغيرة من كمية أكبر منها وعد الباقي وهي عكس عملية الجمع التي تعرفنا 
عليها في دروسنا السّابقة.
4- بعد توضيح مفهوم الطرح, تسأل: ما عدد العصافير فوق الشّجرة؟ أحسنتم خمسة عصافير (تسحب بطاقة العدد خمسة وتضعه على السّبورة) سوف نقوم بطرح وأخذ عصفورين من الشّجرة (تأخذ عصفورين من الشّجرة) وتسأل: ما عدد العصافير التي طرحناها من الشّجرة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم اثنان (تسحب بطاقة العدد اثنان وتضعه على السّبورة).
5- ثمّ تسأل: ما عدد العصافير المتبقية على الشّجرة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم ثلاثة عصافير (تسحب بطاقة العدد ثلاثة وتضعه على السّبورة) ثمّ تعرض بطاقة إشارة الطرح وتقول: هذا هو رمز عملية الطرح (-) تثبته على السّبورة بين بطاقتين العدد 5 و2 وتقول: خمسة عصافير ناقص اثنان يساوي 3 عصافير (تطلب من جميع التّلاميذ رسم إشارة الطرح في الهواء مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).
6- ثمّ تطلب من التّلاميذ تمثيل عبارة الطرح 5-2= 3 على الأصابع, تطلب من التّلاميذ رفع خمسة أصابع, ثمّ تقول: خمسة نافص اثنان إذا سنطوي اصبعان, كم بقي لدينا؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة)إذا النّاتج هو ثلاثة.
7- تضع على السّبورة بطاقات ل7 تفّاحات, وتسأل: ما هو العدد الكلي للتفّاح؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم سبعة تفّاحات (تكتب العدد7 على السّبورة) سأقوم بشطب تفّاحتان
(تقوم بالشطب على السّبورة) وتسأل: ما عدد التّفّاحات التي شطبت؟ أحسنتم 2 (تكتب 7-2= ) ثمّ تسأل: ما عدد حبات التّفّاح المتبقية؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم 5 (تكتب 5 على السّبورة) وتوضح للتلاميذ لكتابة عبارة الطرح نمثل العدد الكبير أي العدد الكلي (العدد الأول 7 تفّاحات) ثمّ تضع رمز الناقص ثمّ العدد الثّاني هو عدد التّفّاحات التي قمنا بشطبها (3 تفّاحات) ثمّ نكتب النّاتج (بعد الانتهاء تطلب تمثيل عبارة الطرح 7-2= 5 على الأصابع).
تكمل بنفس الطريقة بقية الأمثلة على الكتاب.
8- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.
توزع لكل مجموعة 6 كرات وتطلب من المجموعة الأولى طرح كرة واحدة ثمّ كتابة عبارة الطرح الصّحيحة (المجموعة الثّانية طرح كرتان, المجموعة الثّالثة طرح3 كرات,
المجموعة الرّابعة طرح 4 كرات) وكتابة عبارات الطرح الصّحيحة.
التقويم النهائي
1- اشطب لتجد النّاتج:
صور 5 فراشات   5-2= ....
صور 8 زهور     8-4= ....
صور 4 كرات     4-1= ....
2- اكتب عبارة الطرح الممثلة للصورة:
3- اطرح:
4-3= ....    6-5= ....   7-3= ....
اقرأ أيضا
خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي اضغط هنا
خطوات شرح العد التصاعدي والعد التنازلي للأطفال, تحضير درس العد التصاعدي والتنازلي للأطفال  اضغط هنا
خطوات شرح مكونات الأعداد للأطفال, تحضير درس استكشاف مكونات كل من العددين 4 و5  اضغط هنا
تحضير درس الأكبر والأصغر الصف الأول, خطوات شرح درس الأكبر والأصغر للأطفال اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة