U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

الهمزة المتوسطة للأطفال | خطوات تعليم الهمزة المتوسطة للأطفال |

تحضير درس الهمزة المتوسطة للأطفال, كيفية شرح الهمزة المتوسطة

الهمزة المتوسطة للأطفال | خطوات تعليم الهمزة المتوسطة للأطفال |



تمهيد لدرس الهمزة المتوسطة للأطفال

1- في البداية, تكتب المعلّمة بعض الجمل على السّبورة (في الغاباتِ مِئَاتُ الأشجار, رفعَ التّلاميذُ رُؤُوسهم تجاه العلم, سَأَلَ المتعلّمُ عن حلّ المسْأَلةِ) ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءة الجمل قراءة جهرية صحيحة.

2- بعد الانتهاء من قراءة الجمل, تطلب من بعض التّلاميذ الخروج إلى السّبورة وتحديد حرف الهمزة باللون الأحمر مع قراءة الكلمة والتّشديد على لفظ حرف الهمزة, ثمّ تسأل: أين كتبت الهمزة في الكلمات السّابقة؟ أحسنتم كتبت وسط الكلمة, تقرأ الجملة الأولى وتسأل: ما هو الحرف الذي كتبت عليه الهمزة؟ أحسنتم(النّبرة) تقرأ الجملة الثّانية وتسأل: ما هو الحرف الذي كتبت عليه الهمزة؟ أحسنتم كتبت على (الواو), تقرأ الجملة الثّالثة وتسأل: ما هو الحرف الذي كتبت عليه الهمزة؟ أحسنتم كتبت على (الألف).

3- توضح المعلّمة بأنّ الهمزة هي حرف يوضع فوق أحد الحروف التي يطلق عليها حروف العلة أو حروف المد (الألف والواو والياء) والهمزة التي سنتعرف إليها اليوم كما موضح في الأمثلة السّابقة هي الهمزة المتوسطة التي تكتب في وسط الكلمة وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم.

خطوات تعليم الهمزة المتوسطة للأطفال

1- تكتب المعلّمة بعض الكلمات على السّبورة, مثل: (دافِئَة, كَأْسٌ, سُؤَال) تطلب من التّلاميذ قراءة الكلمات مع التّشديد على لفظ حرف الهمزة.

2- تكمل المعلّمة طرح الأسئلة: كلمة (دافِئَة) لماذا كتبت الهمزة على ياء (نبرة)؟ لماذا لم تكتب على ألف أو واو؟ تعالوا لنتعرف معا كيف تكتب الهزة؟

3- لنعرف كيف نكتب الهمزة يجب أن ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها, ثمّ نقارن بين الحركتين ونرى ما هي الحركة الأقوى, ولكن كيف ذلك؟ حسب مقياس قوة الحركات, فالكسرة أقوى الحركات والضمة أقوى من الفتحة والفتحة أقوى من السّكون, في هذه الأثناء تعرض المعلّمة بطاقة الحركات مرتبة من الأقوى إلى الأضعف وتقول: عندما تنتصر الكسرة نجلس الهمزة على نبرة, وعندما تنتصر الضمة نجلس الهمزة على الواو, وعندما تنتصر الفتحة نجلس الهمزة على ألف, أما السّكون فنجلس الهمزة على السّطر هيّا لنوضح ذلك أكثر في الأمثلة.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

4- كلمة (دافِئَة) ما حركة الهمزة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (الفتحة) ما حركة الحرف الذي قبلها؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (الكسرة) من أقوى الكسرة أم الفتحة؟ أحسنتم (الكسرة) كما تعلّمنا سابقا إذا كانت حركة الحرف الأقوى هي الكسرة كتبت الهمزة المتوسطة على نبرة.

5- كلمة (كَأْسٌ) ما حركة الهمزة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (السّكون) ما حركة الحرف الذي قبلها؟ أحسنتم (الفتحة) من أقوى السّكون أم الفتحة؟ أحسنتم (الفتحة) كما تعلّمنا سابقا إذا كانت حركة الحرف الأقوى هي الفتحة كتبت الهمزة المتوسطة على ألف.

6- كلمة (سُؤَال) ما حركة الهمزة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (الفتحة) ما حركة الحرف الذي قبلها؟ أحسنتم (الضمة) من أقوى الفتحة أم الضمة؟ أحسنتم (الضمة) كما تعلّمنا سابقا إذا كانت حركة الحرف الأقوى هي الضمة كتبت الهمزة المتوسطة على واو.

7- بعد توضيح الأمثلة السّابقة, تكتب المعلّمة بعض الكلمات على السّبورة ويخرج بعض التّلاميذ لتوضيح كيفية كتابة الهمزة المتوسطة, مثل: (الأسْئِلة) الهمزة مكسورة وما قبلها ساكن, الكسرة أقوى من السّكون لذلك كتبت على نبرة.

8- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أضع الهمزة على نبرة في الكلمات الآتية:

ساَئِل    رِئَة    ضوئِية

2- أرسم الهمزة على حرف الواو في الكلمات الآتية:

مُوْمن    فُوُوس    لُوي

3- أرسم الهمزة على حرف الألف في الكلمات الآتية:

فَاس    كَاس    فَار

4- أكتب ثلاث كلمات تحتوي على همزة متوسطة كتبت على:

واو .......    نبرة .......  ألف .......

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

تعليم الفاعل للأطفال| تمهيد لدرس الفاعل للأطفال | تحضير درس الفاعل للأطفال  اضغط هنا
تمهيد لدرس فعل الأمر للأطفال| تحضير درس فعل الأمر للأطفال | كيفية تعليم فعل الأمر للأطفال  اضغط هنا

همزة الوصل | همزة الوصل للأطفال | تعليم الأطفال كيفية التمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل  اضغط هنا


  

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة