U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

علامات الترقيم |الفاصلة, النّقطة| الصف الثّالث والرّابع الابتدائي, تحضير درس نموذجي علامات الترقيم

 مسرحية علامات الترقيم للصف الثّالث والرّابع الابتدائي, خطوات تعليم علامات الترقيم للأطفال

علامات الترقيم |الفاصلة, النّقطة| الصف الثّالث والرّابع الابتدائي, تحضير درس نموذجي علامات الترقيم


تمهيد لدرس علامات التّرقيم |الفاصلة, النّقطة| للصف الثّالث والرّابع الابتدائي

1- تكتب المعلّمة الجمل التّالية على السّبورة (لماذا تشرب الحليب؟) (أين ملعب كرة القدم؟)(قال ليث: سأكتب وظائفي بخطّ واضح وجميل.) (أبذل قصارى جهدك؛ كي تفوز في المسابقة) مع تلوين علامات التّرقيم باللون الأحمر.

2- تبدأ المعلّمة بقراءة الجمل السّابقة, ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءتها, ثمّ تسأل: لاحظوا هذه العلامات التي كتبت باللون الأحمر, لقد تعرّفنا عليها في دروسنا وسنواتنا السّابقة ماذا تسمّى؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم تسمّى علامات التّرقيم.

3- تشير إلى العلامة الأولى وتسأل: ماذا تسمّى هذه العلامة؟ أحسنتم (علامة الاستفهام) أين نضع علامة الاستفهام؟ أحسنتم الاستفهام يعني السّؤال عن شيء وعلامة الاستفهام علامة ترقيم نضعها بعد السّؤال, نحن نسأل وفي نهاية كلّ سؤال نضع علامة الاستفهام بهذا الشّكل (؟).

4- تشير إلى العلامة الثّانية وتسأل: ماذا تسمّى هذه العلامة؟ أحسنتم (النّقطتان الرّأسيتان) أين نضع النّقطتان؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم النّقطتان الرّأسيتان لها عدّة استخدامات: نستعملها بعد القول أو ما يعنيه كما موضح في المثال الأول, ونستعملها بين الشّيء وأنواعه, ونستعملها بين الكلمات وتفاسيرها وهي عبارة عن نقطتان تكتبان فوق بعضهما بشكل رأسيّ (:).

5- تشير إلى العلامة الثّالثة وتسأل: ماذا تسمّى هذه العلامة؟ أحسنتم (الفاصلة المنقوطة) أين نضع الفاصلة المنقوطة؟ أحسنتم توضع بين جملتين إحداهما سبب أو نتيجة حدوث الأخرى, وهي عبارة عن فاصلة عادية ولكن تحتها نقطة بهذا الشّكل (؛).

6- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول علامات التّرقيم التي تعرّفوا عليها التّلاميذ في الدّرس السّابق, توضح المعلّمة بأنّ كل علامة من علامات التّرقيم لها دور مهم في تكوين الجمل وتنسيقها وهذه العلامات كثيرة منها ما تعلّمناه في دروسنا السّابقة واليوم سنتعرف على علامات جديدة من عائلة علامات التّرقيم, فلتتقدّم العلامات وتعرّف عن نفسها وأنتم أيّها التّلاميذ عليكم الانتباه جيدا لأنني سأقوم بطرح الأسئلة بعد تعريف علامات التّرقيم عن نفسها.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات تعليم علامات التّرقيم |الفاصلة, النّقطة| للصف الثّالث والرّابع

1- تلميذة تقوم بدور علامة التّرقيم (الفاصلة) تضع عليها شكل الفاصلة من الكرتون, تتقدّم وتعرّف عن نفسها: أنا الفاصلة علامة مهمة من علامات التّرقيم, أكتب بهذا الشّكل (,) أملك 3 استخدامات: 

-أولا: يضعونني بين جملتين قصيرتين مترابطتين, مثل: زرتُ مع معلّمتي قصر العظم, وتعرّفنا أقسامه, وتجوّلنا في قاعاته (أثناء الحديث تضع التّلميذة بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين علامة التّرقيم باللون الأحمر).

- ثانيا: يضعونني بين أقسام الشّيء الواحد, مثل: أيام الأسبوع سبعة: السّبت, الأحد, الإثنين, الثّلاثاء, الأربعاء, الخميس, الجمعة(أثناء الحديث تضع التّلميذة بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين علامة التّرقيم باللون الأحمر).

- ثالثا: يضعونني بعد لفظ المنادى أيضا, مثل: يا ليث, انتبه إلى الدّرس. (أثناء الحديث تضع التّلميذة بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين علامة التّرقيم باللون الأحمر).

2- ثمّ تقول المعلّمة: شكرا لك علامة التّرقيم الفاصلة والآن فلتتقدّم علامة التّرقيم (النّقطة) ولتعرّف عن نفسها.

3- تلميذة تقوم بدور علامة التّرقيم (النّقطة) تضع عليها شكل علامة التّرقيم النّقطة من الكرتون, تتقدّم وتعرّف عن نفسها: أنا النّقطة علامة مهمة من علامات التّرقيم التي تسهّل قراءة النص وفهمه, أنا علامة للوقف أكتب بعد نهاية الجمل والفقرات التّامة المعنى إلى جانب الكلمة التي تسبقني دون فراغ بيننا, أنتم تتحدّثون وفي نهاية كلّ جملة تامة المعنى أجلس أنا علامة التّرقيم النّقطة, مثل: قالت مريم: (بيتنا مرتّب ونظيف.) (قالت: سأكتب وظائفي بخطّ واضح وجميل.) أثناء الحديث تضع التّلميذة بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين علامة التّرقيم باللون الأحمر.

4- بعد الانتهاء من عرض المسرحيّة وتعريف العلامات عن نفسها, توضح المعلّمة بأنّ علامات التّرقيم هي رموز نضعها أثناء عملية الكتابة لتنظيم النّص وتحسين عرضه على القارئ, وكلّ علامة من علامات التّرقيم هي علامة مهمّة وجميلة ولكلّ علامة دور مهم في تكوين الجمل وتنسيقها وتفسيرها, هيّا لنتعرّف أكثر على هذه العلامات من خلال الأمثلة.

5- تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل التي وضعت على السّبورة (بيتنا مرتّب ونظيف.) (قالت: سأكتب وظائفي بخطّ واضح وجميل.) ثمّ تسأل: ما هذه العلامة التي وضعت في نهاية الجمل؟ أحسنتم النّقطة, لقد عرّفت علامة التّرقيم (النّقطة) عن نفسها من يذكّرنا أين توضع؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم توضع النّقطة في نهاية الجمل والفقرات التّامة المعنى, نحن نتحدّث وفي نهاية كلّ جملة تامة المعنى نضع علامة التّرقيم (النّقطة) بهذا الشّكل (.). 

6- تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل على السّبورة (زرتُ مع معلّمتي قصر العظم, وتعرّفنا أقسامه, وتجوّلنا في قاعاته) (أيام الأسبوع سبعة: السّبت, الأحد, الإثنين, الثّلاثاء, الأربعاء, الخميس, الجمعة) وتسأل: ما هذه العلامة التي وضعت في هذه الجمل؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (الفاصلة) لقد عرّفت هذه العلامة عن نفسها من يذكّرنا أين توضع علامة التّرقيم الفاصلة؟  أحسنتم الفاصلة لها عدّة استخدامات: نضعها بين جملتين قصيرتين مترابطتين في المعنى كما موضح في المثال الأوّل, ونضعها بين أقسام الشّيء الواحد وبعد لفظ المنادى.

7- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت,ثمّ توزيع أوراق عمل و توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أصل الجملة بما يناسبها من علامات التّرقيم:

- زار منزلنا صديق العائلة...

وقدّم لنا هديّة جميلة.              .

- ودّعنا وهو يدعونا لزيارته 

بأقرب فرصة...                     ,

- زارَ مدرستنا طبيب الصّحّة

المدرسيّة...وقدّم لنا النّصائح.

2- أضع علامات التّرقيم المناسبة في الفقرة الآتية:

- أعددت بصحبة زملائي مجلّة حائط...فقدّمنا فيها توعية ببعض العادات الصّحيّة...ثمّ طلب منّا مدير المدرسة عرضها على زملائنا في لوحة الإعلانات...

3- أرتب الكلمات وكوّن جملة مفيدة:

- وظائفي   أكتب  .   بالكرة   ,   ثمّ   ألعب

............................................

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

علامات الترقيم الصف الثالث والرابع| تحضير درس نموذجي علامات الترقيم ؟ : ؛ |  اضغط هنا 
تحضير درس علامات الترقيم | تمهيد لدرس علامات الترقيم | قصة علامات الترقيم للاطفال اضغط هنا
علامات الترقيم | مواضع كتابة علامات الترقيم | تعريف علامات الترقيم واستخداماتها وفوائدها  اضغط هنا
جمع المؤنّث السّالم للصف الثّالث والرّابع, كيفية تعليم جمع المؤنّث السّالم للأطفال  اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة