U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

جمع المؤنّث السّالم للصف الثّالث والرّابع, كيفية تعليم جمع المؤنّث السّالم للأطفال

 تحضير درس نموذجي جمع المؤنّث السّالم|تمهيد لدرس جمع المؤنّث السّالم الصّف الثّالث والرّابع الابتدائي|

جمع المؤنّث السّالم للصف الثّالث والرّابع, كيفية تعليم جمع المؤنّث السّالم للأطفال



تمهيد لدرس جمع المؤنّث السّالم للصف الثّالث والرّابع الابتدائي

1- في البداية تكتب المعلّمة الفقرة التّالية على السّبورة(زارتِ الفتياتُ المركزَ الثّقافيَّ في الحيِّ, فرحّبَ العاملونَ والعاملاتُ بهنَّ, وفي أثناءِ التّجوّلِ شاهدنَ الرّسوماتِ المعلّقة على الجدرانِ والموقّعةَ من رسّاماتٍ ورسّامينَ محلّيّين) مع تلوين الكلمات الآتية باللون الأحمر (الفتيات, العاملات, الرّسومات, رسّامات) ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءتها.

2- بعد الانتهاء من القراءة, تقرأ المعلّمة بطاقات الكلمات الملوّنة باللون الأحمر وتسأل: ما نوع هذه الكلمات؟ هل هي مفرد أو مثنّى أو جمع؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم جمع, ثمّ تسأل: ما نوع هذه الكلمات هل هي مؤنّث أو مذكّر؟ أحسنتم مؤنّث, إذا جمع مؤنّث سالم وهذا ما سنتعرف إليه أكثر في درسنا اليوم سنتعرف على جمع المؤنّث السّالم.

خطوات تعليم جمع المؤنّث السّالم |الصّف الثّالث والرّابع الابتدائي|

1- تعرض المعلّمة بعض الصّور وتقوم بطرح الأسئلة على التّلاميذ, تعرض الصّورة الأولى (صورة معلّمة) وتسأل: ماذا تشاهدون في هذه الصّورة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم معلّمة (معلّمة واحدة أي مفرد) وتضع الصّورة مع بطاقة الكلمة على السّبورة, ثمّ تعرض الصّورة الثّانية (ثلاثة معلّمات) وتسأل: ماذا تشاهدون في هذه الصّورة؟ أحسنتم (معلّمات) تضع الصّورة مع بطاقة الكلمة على السّبورة وتلوين حرفي الألف والتّاء باللون الأحمر وتسأل: ما نوع الكلمة معلّمات؟ أحسنتم جمع, هل هي جمع مذكّر أو مؤنّث؟ أحسنتم مؤنّث (جمع المؤنّث السّالم) وهكذا بالنسبة لبقية الصّور والأمثلة.

2- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول جميع الصّور وعرضها مع بطاقات الكلمات على السّبورة, توضح المعلّمة بأن جمع المؤنّث السّالم هو اسم يدلّ على أكثر من اثنتين للمؤنّث, جمع المؤنّث السّالم هو فقط للاسم المفرد المؤنّث, مثل: (مهندسة: مهندسات) (متسابقة: متسابقات) (لاعبة: لاعبات) وجمع المؤنّث السّالم أطلق عليه سالم لأنّ مفرده سلم من أيّ تغيير.

3- تطلب من التّلاميذ قراءة بطاقات الكلمات على السّبورة, بعد الانتهاء من القراءة تسأل: لاحظوا هذه الكلمات التي تدل على جمع مؤنّث سالم ما هو التّغيير الذي طرأ على الكلمة عندما تحوّلت إلى جمع مؤنّث سالم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم قمنا بإضافة ألف وتاء مفتوحة إذا جمع المؤنّث السّالم هو اسم يدل على أكثر من اثنتين باستبدال التّاء المربوطة ألف وتاء مبسوطة فقط دون تغيير الاسم المفرد.

4- تضع بطاقة الجمل على السّبورة (تعملُ الممرّضةُ على رعايةِ المرضى, لعبتُ بالكرةِ الملوّنةِ, كرّمتِ المدرسةُ التّلميذةَ المتفوّقة) مع وضع خطا تحت كلمة الممرّضةُ, الكرةِ, التّلميذةَ وتلوين الحركات باللون الأحمر, ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءة الجمل وتسأل: أحوّل الكلمات التي وضع تحتها خط إلى صيغة جمع المؤنّث السّالم في الجمل السّابقة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة, ثمّ تضع بطاقات الجمل التّالية أمام الجمل السّابقة ( تعملُ الممرّضات على رعايةِ المرضى, لعبتُ بالكرات الملوّنةِ, كرّمتِ المدرسةُ التّلميذات المتفوّقات).

5- لاحظوا الكلمات (الممرّضةُ, الكرةِ, التّلميذةَ) (الممرّضات, الكرات, التّلميذات) ما هي الحركة التي وضعت آخر كلمة (الممرّضةُ)؟ أحسنتم الضمة, في صيغة جمع المؤنّث السّالم (الممرّضات) قمنا باستبدال التّاء المربوطة ألف وتاء مفتوحة, إذا نستنتج في حالة الرّفع نضيف ألف وتاء مفتوحة.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

6- ما هي الحركة التي وضعت آخر كلمة (الكرةِ, التّلميذةَ)؟ أحسنتم الكسرة والفتحة, في صيغة جمع المؤنّث السّالم (الكرات, التّلميذات) قمنا باستبدال التّاء المربوطة ألف وتاء مفتوحة,  إذا نستنتج أنّه في حالتي الجر والنّصب أيضا نضيف ألف وتاء مفتوحة.

7- تقوم المعلّمة بتنفيذ لعبة بسيطة مع التّلاميذ ( تعرض بعض الصّور وعلى التّلاميذ أن يسمّوا الأشياء مرة مفرد ومرة أخرى جمع مؤنّث سالم) تمسك المعلّمة بصورة لاعبة؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تمسك بصورة لاعبات؟ وتستمع إلى إجابات التّلاميذ (لاعبة: لاعبات) (مسافرة: مسافرات) (ممرّضة: ممرّضات) (كاتبة: كاتبات) وهكذا.....

8- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت,ثمّ توزيع أوراق عمل و توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أرسمُ دائرة حول جمع المؤنّث السّالم, ثمّ أكتب مفرده في كلّ مما يأتي:

- قدّمت المعلّمات النّصائحَ للتّلاميذِ  ...........

- عزفت الموسيقيّات مقطوعة موسيقيّة رائعة ...........

- مررتُ بالفلّاحات وهم يجنونَ المحصولَ ...........

- قابلتُ المهندسات البارعات ...........

2- أختار جمع المؤنّث السّالم المناسب ممّا بين القوسين, ثمّ أكتبه في الفراغ المناسب:

(الرّسّامون-الرّسّامات) (اللّاعباتِ-اللّاعباتُ) (الممرّضان- الممرّضات)

- .......... شاركنَ في مسابقةِ الرّسمِ.

- رأيتُ .......... في الملعبِ.

- تعملُ .......... على رعايةِ المرضى.

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

جمع المذكّر السّالم للصف الثّالث والرّابع |تعليم جمع المذكّر السّالم للأطفال اضغط هنا
المثنى للأطفال | تعليم المثنى للأطفال | تحضير درس المثنى للأطفال  اضغط هنا
الهمزة المتوسطة للأطفال | خطوات تعليم الهمزة المتوسطة للأطفال |  اضغط هنا
خطوات تعليم المفعول به للأطفال | تمهيد لدرس المفعول به للأطفال |  اضغط هنا



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة