U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تحضير درس العدد سبعة 7 والعدد ثمانية 8 الصف الأول, خطوات شرح العدادان سبعة وثمانية للأطفال

 تحضير درس نموذجي العدد سبعة 7 والعدد ثمانية 8 الصف الأول الأبتدائي

تحضير درس العدد سبعة 7 والعدد ثمانية 8 الصف الأول, خطوات شرح العدادان سبعة وثمانية للأطفال

تمهيد لدرس العدد سبعة(7) والعدد ثمانية(8)

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل.

الصّور: 7فراشات, 7أقلام, 8 كؤوس, 8كلاب.

الوسائل: شجرة مصنوعة من الكرتون, مجموعة من العصافير8, مجموعة من الكرات والكتب.

بطاقات الجمل: العدد 5, العدد6, العدد7, العدد8, سبع فراشات, سبعة أقلام, ثمانية كؤوس, ثمانية كلاب.

1- في البداية تضع المعلّمة على السّبورة شجرة مصنوعة من الكرتون وتضع عليها خمسة عصافير, تطلب من التّلاميذ تأمّلها وتسأل: ماذا تشاهدون؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم شجرة ومجموعة من العصافير الجميلة, ثمّ تقول: لاحظوا هذه العصافير التي تقف فوق الشّجرة, كم عددها؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم خمسة عصافير هيّا لنعدّها مرة أخرى (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة) خمسة عصافير (تؤكد على لفظ كلمة خمسة) ثمّ تقول: لقد تعرّفنا في درسنا السّابق على العدد خمسة وما هي دلالته, ثمّ تطلب من تلميذ أن يسحب بطاقة العدد خمسة من السّلة ويضعها على السّبورة (في بداية الدّرس تضع المعلّمة بطاقات الأعداد في سلّة جميلة وتضعها على الطّاولة) وتقول: هذا هو رمز العدد خمسة الذي تعرّفنا عليه في درسنا السّابق.

2- ثمّ تشير إلى الشّجرة وتقول: أتى من بعيد عصفور آخر وحطّ فوق الشّجرة (تضع المعلّمة عصفور فوق الشّجرة) وتسأل: كم عصفورا أصبح فوق الشّجرة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم ستة عصافير هيّا لنعدّها مرة أخرى (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة) ستة عصافير (تؤكد على لفظ كلمة ستة) ثمّ تقول: لقد تعرّفنا في درسنا السّابق على العدد ستة وما هي دلالته, ثمّ تطلب من تلميذ أن يسحب بطاقة العدد ستة من السّلة ويضعها على السّبورة وتقول: هذا هو رمز العدد ستة الذي تعرّفنا عليه في درسنا السّابق.

3- ثمّ تقول: أيضا أتى من بعيد عصفور آخر وحطّ فوق الشّجرة (تضع المعلّمة عصفور فوق الشّجرة) وتسأل: كم عصفورا أصبح فوق الشّجرة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم سبعة عصافير هيّا لنعدّها مرة أخرى (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة) سبعة عصافير (تؤكد على لفظ كلمة سبعة) ثمّ تسحب بطاقة العدد سبعة من السّلة وتضعها على السّبورة وتقول: هذا هو رمز العدد سبعة الذي سنتعرف إليه في درسنا اليوم.

4- ثمّ تقول: أيضا أتى من بعيد عصفور آخر وحطّ فوق الشّجرة (تضع المعلّمة عصفور فوق الشّجرة) وتسأل: كم عصفورا أصبح فوق الشّجرة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم ثمانية عصافير هيّا لنعدّها مرة أخرى (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية) ثمانية عصافير (تؤكد على لفظ كلمة ثمانية) ثمّ تسحب بطاقة العدد ثمانية من السّلة وتضعها على السّبورة وتقول: هذا هو رمز العدد ثمانية الذي سنتعرف إليه في درسنا اليوم, سنتعرف على العددين سبعة وثمانية وما هي دلالتهما وطريقة كتابتهما.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح العدد سبعة 7 والعدد ثمانية 8

1- في البداية تطلب المعلّمة من سبعة تلاميذ الوقوف أمام السّبورة وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة) أحسنتم سبعة تلاميذ (تؤكد على لفظ كلمة سبعة) ثمّ تعرض بعض الأشياء الحسّيّة وتسأل: ماذا أحمل بيدي؟ أحسنتم مجموعة من الكرات, ما عدد الكرات؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة) (اطلب من التّلاميذ تكرار لفظ سبعة) ثمّ تحمل المعلّمة مجموعة من الكتب وتسأل: كم كتابا أحمل في يدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم سبعة كتب (مع التّأكيد على لفظ سبعة).

2- تضع المعلّمة بطاقة العدد سبعة 7 على السّبورة وتوضح بأنّ العدد سبعة هو العدد الذي يشير إلى سبعة عناصر, اذا نستخدم العدد سبعة لسبعة عناصر, ثمّ تعرض بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور الآتية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم مجموعة من الفراشات, كم فراشة في الصّورة؟ أحسنتم سبع فراشات (أضع بطاقة سبع فراشات تحت الصورة مع بطاقة 7), ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا سبعة أصابع لنردد سويا (سبع فراشات) (يرفع التّلاميذ سبعة أصابع مع ترديد كلمة سبع فراشات).

3- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم مجموعة من الأقلام, كم قلم في الصّورة؟ أحسنتم سبعة أقلام (أضع بطاقة سبعة أقلام تحت الصورة مع بطاقة 7) ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا سبعة أصابع لنردد سويا سبعة أقلام) (يرفع التّلاميذ سبعة أصابع مع ترديد كلمة سبعة أقلام).

4- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد سبعة 7 تشرح المعلّمة كيفية كتابة العدد سبعة.

5- أطلب من التّلاميذ أن يكتبوا معي ويتبعوا خطوات كتابة العدد سبعة برفع الإصبع في الهواء وتنفيذ الخطوات معي ,أضع نقطة البداية باللون الأحمر على السّبورة وأبدأ بالكتابة: نبدأ كتابة العدد سبعة من الأعلى إلى الأسفل بخط مستقيم مائل نحو جهة اليسار ثمّ إلى الأعلى أيضا بخط مستقيم مائل(أكرر تنفيذ الخطوات على السّبورة مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

6- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد سبعة وطريقة كتابته, تبدأ المعلّمة بشرح العدد ثمانية 8, تطلب من ثمانية تلاميذ الوقوف أمام السّبورة وتسأل: كم تلميذا يقف أمام السّبورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية) تؤكد على لفظ كلمة ثمانية, ثمّ تعرض بعض الأشياء الحسّيّة وتسأل: ماذا أحمل بيدي؟ أحسنتم مجموعة من الكرات, ما عدد الكرات؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة ستة سبعة ثمانية) (اطلب من التّلاميذ تكرار لفظ ثمانية) تضع بطاقة العدد 8 على السّبورة وتقول: هذا هو رمز العدد 8 الذي سنتعرف عليه أيضا في درسنا اليوم. 

7- تضع المعلّمة بطاقة العدد ثمانية 8 وتوضح بأنّ العدد ثمانية هو العدد الذي يشير إلى ثمانية عناصر, اذا نستخدم العدد ثمانية لثمانية عناصر , ثمّ تعرض بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, تأمّلوا الصّور الآتية, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ أحسنتم مجموعة من الكؤوس, كم كأسا في الصّورة؟ أحسنتم ثمانية كؤوس (أضع بطاقة ثمانية كؤوس تحت الصورة مع بطاقة 8), ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا ثمانية أصابع لنردد سويا (ثمانية كؤوس) (يرفع التّلاميذ ثمانية أصابع مع ترديد كلمة ثمانية كؤوس).

8- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم مجموعة من الكلاب, كم كلب في الصّورة؟ أحسنتم ثمانية كلاب (أضع بطاقة ثمانية كلاب تحت الصورة مع بطاقة 8) ثمّ اطلب منهم أن يرفعوا ثمانية أصابع لنردد سويا (ثمانية كلاب) (يرفع التّلاميذ ثمانية أصابع مع ترديد كلمة ثمانية كلاب).

9- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد ثمانية 8 تشرح المعلّمة كيفية كتابة العدد ثمانية.

10- أطلب من التّلاميذ أن يكتبوا معي ويتبعوا خطوات كتابة العدد ثمانية برفع الإصبع في الهواء وتنفيذ الخطوات معي ,أضع نقطة البداية باللون الأحمر على السّبورة وأبدأ بالكتابة: نبدأ كتابة العدد ثمانية من نقطة البداية إلى الأعلى بخط مستقيم مائل نحو جهة اليمين ثمّ إلى الأسفل بخط مستقيم مائل (أكرر تنفيذ الخطوات على السّبورة مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

11- بعد الإنتهاء من توضيح مفهوم العدد7 والعدد 8 وتوضيح طريقة كتابتهما, أوزع التّلاميذ إلى مجموعات وأوزع صينية تحوي على رمل أو أي شيء آخر وأطلب منهم كتابة العدادان 7و8  باستخدام الأصابع.

12- للتأكد من صحة جهة كتابة 7و8 يمكن استعمال أوراق منقط عليها العدادان والطلب من التّلميذ الإشارة للعدد 7 بلون والعدد 8 بلون مختلف.

13- (تنفيذ لعبة) أضع بعض الصّور مع بطاقاتها على السّبورة وأطلب من التّلاميذ أن يصفقوا 7 صفقات عند سماع العدد7 و8 صفقات عند سماع العدد8.

(سبع بنات) (ثمانية عصافير) (سبع فراشات) (ثمانية تلاميذ) (سبع شجرات) (ثمانية دفاتر).

اقرأ أيضا

تحضير درس العدد خمسة 5 والعدد ستة 6 الصف الأول, خطوات شرح العدادان خمسة وستة للأطفال اضغط هنا
تحضير درس نموذجي العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4, خطوات شرح العدادان ثلاثة وأربعة للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس العدد واحد 1 والعدد اثنان 2 الصف الأول, خطوات شرح العدادان واحد واثنان للأطفال اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة