U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

خطوات شرح مكونات الأعداد للأطفال, تحضير درس استكشاف مكونات كل من العددين 4 و5

 تحضير درس نموذجي استكشاف مكونات كل من العددين 4 و5 الصف الأول

خطوات شرح مكونات الأعداد للأطفال, تحضير درس استكشاف مكونات كل من العددين 4 و5

تمهيد لدرس استكشاف مكونات كلّ من العددين 4 و5

1- في البداية تضع المعلّمة أغنية الأعداد وتقول: هيّا لنردد معا أغنية الأعداد (يردد التّلاميذ الأغنية معا) لتذكيرهم بالأعداد وتمهيدا لاستكشاف مكونات الأعداد.

2- بعد الانتهاء من ترديد أغنية الأعداد, تطلب المعلّمة من 4 تلاميذ (1 ذكر و3 إناث) الخروج والوقوف أمام السّبورة, ثمّ تسأل: ما عدد التّلاميذ الذين يقفون أمام السّبورة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم أربعة تلاميذ (تضع بطاقة العدد 4 على السّبورة) وتقول: هذا رمز العدد أربعة, ما رأيكم أن نوزع هؤلاء التّلاميذ الأربعة في مجموعتين, مجموعة تضم التّلاميذ الذّكور ومجموعة تضم التّلميذات الإناث.

3- يقف التّلميذ في مجموعة لوحده وتقف التّلميذات في مجموعة, ثمّ تسأل: ما عدد التّلميذات الإناث؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 3 تلميذات (ترفع التّلميذة يدها عاليا وهي تحمل بطاقة العدد 3) ثمّ تسأل: ماعدد التّلاميذ الذّكور؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم تلميذ واحد (يرفع التّلميذ يده عاليا وهو يحمل بطاقة العدد 1) ثمّ تقول: لقد حصلنا على التّلاميذ الأربعة 4 من 3 و 1 إذا 3 و 1 هما 4 وهناك طرق أخرى للحصول على العدد 4 وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم, سنتعرف على مكونات الأعداد (مكونات العدد4 ومكونات العدد5).

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح مكونات كل من العددين 4و5

1- في البداية توضح المعلّمة أن مكونات الأعداد هي مجموعة من الأعداد يربط بينها العملية الحسابية (الجمع) إذ أنّ ناتج مجموعهما هو العدد المطلوب, والآن سنتعرف على مكونات العدد4.

2- تعرض على التّلاميذ مجموعة من المكعبات الزّرقاء والحمراء, ثمّ تختار أربع مكعبات (3حمراء و1زرقاء) وتقول هيّا لنستكشف معا ما هما العددان اللذان كونا لي 
هذه المكعبات.

3- تسأل: ما عدد المكعبات الحمراء؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم ثلاثة مكعبات حمراء (تضع بطاقة العدد 3 على السّبورة) ثمّ تسأل: ما عدد المكعبات الزّرقاء؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم واحد (تضع بطاقة العدد واحد على السّبورة) وتسأل: ما العددان اللذان كونا لي العدد 4؟ أحسنتم 3 و1 يكونان العدد 4 (تضع بطاقة 3 و1 هما 4).

4- ثمّ تختار أربعة مكعبات (2 حمراء و2 زرقاء)تسأل: ما عدد المكعبات الحمراء؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم اثنان (تضع بطاقة العدد 2 على السّبورة) ثمّ تسأل: ما عدد المكعبات الزّرقاء؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 2 (تضع بطاقة العدد 2 على السّبورة) وتسأل: ما العددان اللذان كونا لي العدد 4؟ أحسنتم 2و2 يكونان العدد 4 
(تضع بطاقة 2و2 هما 4).

5- ثمّ تختار أربعة مكعبات (4 حمراء و0 زرقاء)تسأل: ما عدد المكعبات الحمراء؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم أربعة (تضع بطاقة العدد 4 على السّبورة) ثمّ تسأل: ما عدد المكعبات الزّرقاء؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 0 (تضع بطاقة العدد 0 على السّبورة) وتسأل: ما العددان اللذان كونا لي العدد 4؟ أحسنتم 0و4 يكونان العدد 4 (تضع بطاقة 0و4 هما 4).

6- بعد الانتهاء من استكشاف مكونات العدد 4 وتسجيلها على السّبورة, تعرض المعلّمة 4 كرات حمراء صغيرة مع وعائين وتقول: سوف نستكشف مرة أخرى مكونات العدد 4
من هذه الكرات الحمراء الصّغيرة من خلال تقسيمها في وعائين.
تضع الأربع كرات في الوعاء الأوّل وتبقي الوعاء الثّاني خالي وتسأل: ما العددان اللذان كونا لي العدد 4؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (4و0) ما رأيكم أن نستخدم أصابع اليد لتمثيل مكونات العدد 4 (الوعاء الأوّل يمثل اليد الأولى والوعاء الثّاني يمثل اليد الثّانية) يرفع جميع التّلاميذ أيديهم (اليد الثّانية 4أصابع واليد الأولى 0) إذا 4و0 يكونان العدد4 (مع التّأكد من تنفيذ جميع الطلبة).

7- ثمّ تأخذ كرة من الوعاء الأول وتضعها في الوعاء الثّاني وتسأل: ما العددان اللذان كونا لي العدد 4؟ أحسنتم 3و1, هيّا لنمثله على أصابع اليد(يرفع جميع التّلاميذ 3 أصابع في اليد الأولى وأصبع واحد على اليد الثّانية) إذا 3و1 يكونان العدد 4.
بنفس الطريقة تكمل المثال...

8- بعد الانتهاء من استكشاف مكونات العدد 4 تستكشق مكونات العدد 5 بالأسلوب نفسه وبأسلوب مشابه يمكن شرح جميع دروس مكونات الأعداد.
التقويم النهائي
1- ألوّن بطاقتين للحصول على أحد مكوّنات العدد 4:
3   0   8   5   4
2- أصل بين كل عددين يكونان العدد 5:
1    2    0
5    4    3
3- اذكر عددين يكونان العدد4:
4- اذكر عددين يكونان العدد5:
اقرأ أيضا
تحضير درس الأكبر والأصغر الصف الأول, خطوات شرح درس الأكبر والأصغر للأطفال اضغط هنا
تحضير درس العدد صفر 0 الصف الأول, خطوات شرح العدد صفر للأطفال اضغط هنا
تحضير درس العدد سبعة 7 والعدد ثمانية 8 الصف الأول, خطوات شرح العدادان سبعة وثمانية للأطفال  اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة