U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تحضير درس الأكبر والأصغر الصف الأول, خطوات شرح درس الأكبر والأصغر للأطفال

 تحضير درس نموذجي الأكبر والأصغر الصف الأول الأبتدائي

تحضير درس الأكبر والأصغر الصف الأول, خطوات شرح درس الأكبر والأصغر للأطفال

تمهيد لدرس الأكبر والأصغر للأطفال

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل.
الصّور: 4أرانب, 3جزارات.
الوسائل: 4كتب, شكل التّمساح مصنوع من الكرتون, إشارة الأكبر والأصغر المصنوعة كفم التّمساح, تفّاح مصنوع من الكرتون, سلّتان.
بطاقات الجمل:5 أكبر من 4, 4 أصغر من 5, بطاقات الأعداد.
1- في البداية تضع المعلّمة أغنية الأعداد وتقول: هيّا لنردد معا أغنية الأعداد (يردد التّلاميذ الأغنية معا) لتذكيرهم بالأعداد وتمهيدا لشرح مفهوم أكبر من وأصغر
من.
2- بعد الإنتهاء من ترديد الأغنية, تضع المعلّمة على الطّاولة 4 كتب وتطلب من 5 تلاميذ أن يقفوا أمام الطّاولة, ثمّ تسأل: ما عدد الكتب الموجودة؟ هيّا لنعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة) أحسنتم 4 كتب, تسأل: ماعدد التّلاميذ الذين يقفون أمام الطّاولة؟ هيّا لنعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة خمسة) أحسنتم 5تلاميذ.
3- تطلب من التّلاميذ أن يأخذ كل منهم كتابا ويقف أمام السّبورة ويرفعه عاليا وتسأل: هل حصل كلّ تلميذ على كتاب؟ أحسنتم كلا, لماذا؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, ثمّ توضح أنّ عدد التّلاميذ أكبر من عدد الكتب بواحد (تضع على السّبورة بطاقة 5 أكبر من 4) وعدد الكتب أصغر من عدد التّلاميذ بواحد (تضع بطاقة 4 أصغر من 5) وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم سنتعرف على مفهوم الأكبر والأصغر ورمزهما.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح درس الأكبر والأصغر للأطفال

تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا (أو بإمكان المعلّم أو المعلّمة تحضير بعض الصّور وسرد المسرحية كقصّة).
1- (يدخل التّلميذ وهو يرتدي شكل التّمساح مصنوع من الكرتون ويحمل بيده إشارة الأكبر والأصغر المصنوعة كفم التّمساح) ويبدأ بالحديث مع التّعبير بالصوت وحركات الوجه:
مرحبا يا أصدقاء, أنا أسمي التّمساح تمسوح من أضخم الزّواحف الحيّة, لي جسم طويل وأرجل قصيرة, وأسنان حادة.
أحبّ أكل الأرقام الكبيرة, كلّما رأيت الأرقام أشعر بسعادة, ثمّ أبحث وأنظر إلى الرقم الكبير, أفتح فمي لأقوم بأكل الرقم الأكبر, أترك وأعطي ظهري للأصغر, فهل عرفتم من أنا التّمساح تمسوح؟
2- بعد الإنتهاء من تعريف التّلميذ عن نفسه, تسأل المعلّمة: من يصف لي التّمساح تمسوح؟ تستمع إلى الإجابات, ماذا يحب التّمساح تمسوح؟ أحسنتم يحبّ أكل الأرقام الكبيرة, ثمّ تقول: لقد أحضرت للتمساح تمسوح بعض من الطّعام والأرقام لأكلها.
تعرض للتلاميذ بعض من التّفّاح المصنوع من الكرتون (4 تفّاحات حمراء كبيرة الحجم, 3 صفراء صغيرة الحجم مع سلّتان) وتقول: ما رأيكم أن نقوم بتصنيفها في مجموعتين
(تثبت السّلّتان على السّبورة) ليخرج كل تلميذ ويلتقط تفّاحة من التّفّاحات ويضعها في السّلّة المناسبة لها.
3- بعد الإنتهاء من التّصنيف تسأل: لماذا وضعنا هذه التّفّاحات في السّلّة الأولى؟ أحسنتم لأنّ جميع هذه التّفّاحات من نوع واحد حمراء وكبيرة الحجم والسّلّة الثّانية هي أيضا من نوع واحد صفراء صغيرة الحجم, ثمّ تسأل: ما هي المجموعة الأكبر وماهي المجموعة الأصغر؟ نريد أن نساعد تمسوح لنعرف من هي المجموعة الأكبر حتى يأكلها لأنّه يحب أكل الأرقام الكبيرة ولنعرف ذلك الجواب سنقوم بعمل مقابلة بين المجموعتين كل تفّاحة حمراء تقابلها تفّاحة صفراء.
4- تبدأ المعلّمة بالمقابلة (تأخذ تفّاحة حمراء من السّلّة الأولى وتثبتها جانبا) وتقول: نأخذ عنصر من التّفّاحات الحمراء (ثمّ تأخذ تفّاحة صفراء من السّلّة الثّانية وتثبتها بجانب التّفّاحة الحمراء) وتقول: عنصر يقابله عنصر آخر من المجموعة الثّانية وهكذا بالنسبة لبقية العناصر.
5- عند الإنتهاء من عمل المقابلة تسأل: ماذا تلاحظون؟ تستمع إلى الإجابات أحسنتم السّلّة التي تحوي على التّفّاحات الجمراء أكبر بعنصر واحد من السّلّة التي تحوي على التّفّاحات الصّفراء والسّلّة التي تحوي على التّفّاحات الصّفراء أقل بعنصر واحد من السّلّة الأولى, ثمّ تسأل: ماعدد التّفّاحات في المجموعة الأصغر. هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة) أحسنتم ثلاث تفّاحات (تضع بطاقة العدد3 بجانب المجموعة) ثمّ تسأل: ما عدد التّفّاحات في المجموعة الأكبر؟ هيّا نعدّ معا (واحد اثنان ثلاثة أربعة) أحسنتم أربع تفّاحات.
6- إذا عدد التّفّاحات الحمراء أكبر من عدد التّفّاحات الصّفراء لأنّ 4> أكبر من3 (تضع رمز أكبر من > على السّبورة) وتقول هذا الرمز يسمى أكبر من وتشير إلى فم التّمساح وكما ذكرنا سابقا التّمساح يحب أكل الأرقام الكبيرة لذلك سنضع هذه الإشارة للدلالة على قيمة العدد الكبير (4) وكما عرّف تمسوح عن نفسه فهو يعطي ظهره ويترك الرقم
الصّغير لذلك سنضع رمز أصغر من عند الرقم 3 (تضع بطاقة رمز أصغر من على السّبورة).
7- أخيرا تضع المعلّمة صور ل4 أرانب م3 3 جزرات وتسأل: ماذا تشاهدون؟ ثمّ تطلب من بعض التّلاميذ أن يصل بخط بين كلّ أرنب وجزرته (يخرج بعض التّلاميذ لتنفيذ المطلوب) ثمّ تسأل: ماعدد الأرانب؟ أحسنتم 4, ماعدد الجزرات؟ أحسنتم 3, هل حصل كلّ أرنب على جزرة؟ أحسنتم كلا لماذا؟ لأنّ عدد الأرانب أكبر من عدد الجزرات, 
ثمّ تطلب من أحد التّلاميذ أن يخرج إلى السّبورة ويضع الرمز المناسب وهكذا بالنسبة لبقية الأمثلة....
التقويم النهائي
1- اكتب العدد المناسب, ثمّ أشر للعدد الأكبر:
2- اكتب العدد المناسب, ثمّ أشر للعدد الأصغر:
3- ألوّن في كل إطار البالون الذي يتضمن العدد الأكبر:
4- أكتب العدد في الفراغ وأضع إشارة تحت المجموعة التي عدد عناصرها أكبر:

اقرأ أيضا
تحضير درس العدد صفر 0 الصف الأول, خطوات شرح العدد صفر للأطفال اضغط هنا
تحضير درس العدد سبعة 7 والعدد ثمانية 8 الصف الأول, خطوات شرح العدادان سبعة وثمانية للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس العدد خمسة 5 والعدد ستة 6 الصف الأول, خطوات شرح العدادان خمسة وستة للأطفال اضغط هنا
تحضير درس نموذجي العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4, خطوات شرح العدادان ثلاثة وأربعة للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس العدد واحد 1 والعدد اثنان 2 الصف الأول, خطوات شرح العدادان واحد واثنان للأطفال اضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة