U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تحضير درس العدد صفر 0 الصف الأول, خطوات شرح العدد صفر للأطفال

 تحضير درس نموذجي العدد صفر 0 الصف الأول الأبتدائي

تحضير درس العدد صفر 0 الصف الأول, خطوات شرح العدد صفر للأطفال

تمهيد لدرس العدد صفر |0| للأطفال

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل.

الوسائل: صندوق المغازل أو صنع الأداة بطريقة بسيطة من الكرتون (تحتاج إلى 9 خانات منفصلة مكتوب عليها الأرقام تبدأ من الصّفر حتى التّسعة, يمكن صنع تسع مربعات أو دوائر مع أشياء يمكن عدّها, مثل: عصى من الخشب, أعواد كبريت, أقلام أو أي شيء آخر عددها 45), شجرة من  الكرتون مع مجموعة من العصافير, 

بطاقات الجمل: بطاقات الأعداد, العدد 0. 

1- في البداية تضع المعلّمة أغنية الأعداد وتقول: هيّا معا لنردد أغنية الأعداد (يردد التّلاميذ الأغنية معا) لتذكيرهم بالأعداد وتمهيدا لشرح العدد صفر.

2- بعد الإنتهاء من ترديد الأغنية, تنفذ المعلّمة نشاط صغير (توزع ورق مسطر على التّلاميذ وتقول: سأروي لكم قصة قصيرة عليكم الإصغاء جيدا وعند سماع أي عدد تكتبونه بدءا من السّطر الأوّل ومن جهة اليمين.

3- (اشترى رامز قالب حلوى واحد (تؤكد على لفظ كلمة واحد) من بائع لديه قالبان اثنان (تؤكد على لفظ كلمة اثنان) ثمّ مشى ثلاث خطوات (تؤكد على لفظ كلمة ثلاث) فوجد العصير في الرّف الرّابع (تؤكد على لفظ كلمة رابع) اشترى خمس علب عصير (تؤكد على لفظ كلمة رابع) وشكر البائع ثمّ اجتمع بستة من أصدقائه في الحديقة (تؤكد على لفظ كلمة ستة) ثمّ حضر عادل فقال له: الآن أصبحنا سبعة أصدقاء (تؤكد على لفظ كلمة سبعة) ثمّ قطع قالب الحلوى ثمانية قطع (تؤكد على لفظ كلمة ثمانية) ليحتفظ لأخته الصّغيرة بقطعة حلوى كمفاجأة. تناولوا الحلوى ولعبوا قليلا وعادوا سعداء إلى منازلهم في السّاعة التّاسعة تماما (تؤكد على لفظ كلمة تسعة).  

4- بعد الإنتهاء من سرد القصة تعيد المعلّمة قراءتها بهدوء مع تصحيح إجابات التّلاميذ, مثلا(اشترى رامز قالب حلوى واحد) يرفع جميع التّلاميذ ورقة إجاباتهم مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة) أحسنتم العدد واحد, ثمّ تطلب من أحد التّلاميذ أن يسحب بطاقة العدد واحد ويثبته على السّبورة من جهة اليمين وبنفس الطّريقة تكمل القصة.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح العدد صفر |0| للأطفال

1- بعد الإنتهاء من تنفيذ النّشاط وتذكير التّلاميذ بالأعداد ورموزها, تبدأ المعلّمة بشرح العدد صفر.

2- تبدأ المعلّمة النّشاط إمّا بصندوق المغازل كما موضح في الصّورة أعلى المقال حسب منهج مونتيسوري إذا توفر, أو بإمكان المعلّمة صنع الأداة بطريقة بسيطة من الكرتون (تحتاج إلى 9 خانات منفصلة مكتوب عليها الأرقام تبدأ من الصّفر حتى التّسعة, يمكن صنع تسع مربعات أو دوائر مع أشياء يمكن عدّها, مثل: عصى من الخشب, أعواد كبريت, أقلام أو أي شيء آخر عددها 45).

3- تضع الأداة على الطّاولة أمام التّلاميذ وتطلب منهم تأمّلها وتقول: سنقرأ الرّقم أولا ثمّ سنضع العدد المناسب من الأقلام في كلّ مربع, تبدأ المعلّمة بالنشاط وتشير إلى الرّقم صفر وتقول: صفر (تكرر وتؤكد على لفظ كلمة صفر) صفر لاشيء (هنا سيشعر التّلاميذ أن مربع الصّفر لن نضع فيه شيء, صفر بمعنى فارغ وهنا سيدرك التّلميذ مفهوم الصّفر) ثمّ تشير إلى رقم واحد وتقول: واحد ثمّ تأخذ من صندوق الأقلام قلم واحد وتضعه في مربع الواحد, وتكرر بنفس الطّريقة مع باقي الأرقام (يتم تكرار النّشاط من قبل بعض التّلاميذ).

4- بعد الإنتهاء من نشاط صندوق المغازل, تضع المعلّمة شجرة مصنوعة من الكرتون مع مجموعة من العصافير عدد3, تسأل: ماذا تشاهدون على السّبورة؟ تستمع إلى الإجابات وتسأل: كم عصفورا فوق الشّجرة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم ثلاثة عصافير والآن لاحظوا معي (تأخذ عصفور) وتقول: طار من العصافير الثّلاثة عصفور واحد, كم عصفورا بقي فوق الشّجرة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم بقي فوق الشّجرة عصفوران اثنان, ثمّ تأخذ عصفور وتقول: لقد طار عصفور آخر, كم عصفورا بقي فوقها؟ أحسنتم عصفور واحد, ثمّ أيضا طار العصفور الأخير, كم عصفور بقي فوق الشّجرة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم لم يبقى عصفور فوق الشّجرة, لاشيء لقد طار جميع العصافير وأصبحت الشّجرة خالية (تضع بطاقة العدد 0 على الشّجرة) وتقول: هذا هو رمز العدد صفر.

5- ثمّ تقول: هل تعلموا أنكم تعرّفتم على عدد جديد يسمّى الصّفر, العدد صفر هو الذي يشير إلى عدم وجود أيِّ شيء في المجموعة أي المجموعة التي لاتحتوي على عناصر ونسميها المجموعة الخالية, ثمّ تسأل: كم فيلا في الصّف؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم في الصّف صفر من الفيلة, كم سيّارة في الصّف الآن؟ أحسنتم في الصّف صفر من السّيّارات وهكذا تكمل طرح بعض الأسئلة للتأكد من فهم التّلاميذ لمفهوم العدد صفر.

6- بعد الإنتهاء من طرح الأسئلة تطلب المعلّمة من التّلاميذ أن ينظفوا السّبورة معا كي تكون خالية من الصّور والبطاقات, بعد تنظيف السّبورة تقول: لا يوجد صور وكلمات على السّبورة, فهي الآن خالية من كلّ شيء, إذا عدد الصّور والكلمات على السّبورة يساوي صفر.

7- تضع بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ عدّ المجموعات, ثمّ كتابة العدد المناسب في الفراغ.

صورة حوض يوجد فيه مجموعة من الأسماك     صورة حوض آخر لا يوجد فيه أسماك

عدد الأسماك في الحوض .....              عدد الأسماك في الحوض......

وهكذا.....

التّقويم النّهائي

1- اكتب العدد في المكان المناسب:

مربع يحوي على مجموعة من الفراشات     .....

مربع يحوي على مجموعة من النّجوم       .....

مربع فارغ                            .....

2- أصل كلّ عدد بالصورة التي تحوي العدد نفسه من الأشياء:

صورة 5كتب   صورة خالية   صورة أسد   صورة 6أقلام

    6          1          5           0

3- ألوّن مربعات بقدر العدد المكتوب:

4         3

0         2

4- أعدّ وأجيب:

صورة سلّة تحوي على مجموعة من التّفّاحات   عدد التّفّاحات في السّلّة....

صورة سلّة خالية لا تحوي سيء              عدد التّفّاحات في السّلّة....

صورة سلّة تحوي على مجموعة من الموزات    عدد الموزات في السّلّة....

صورة سلّة خالية لا تحوي سيء              عدد الموزات في السّلّة....

اقرأ أيضا

تحضير درس العدد سبعة 7 والعدد ثمانية 8 الصف الأول, خطوات شرح العدادان سبعة وثمانية للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس العدد خمسة 5 والعدد ستة 6 الصف الأول, خطوات شرح العدادان خمسة وستة للأطفال اضغط هنا
تحضير درس نموذجي العدد ثلاثة 3 والعدد أربعة 4, خطوات شرح العدادان ثلاثة وأربعة للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس العدد واحد 1 والعدد اثنان 2 الصف الأول, خطوات شرح العدادان واحد واثنان للأطفال اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة