U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

خطوات شرح العد التصاعدي والعد التنازلي للأطفال, تحضير درس العد التصاعدي والتنازلي للأطفال

 تحضير درس نموذجي العد التصاعدي والعد التنازلي الصف الأول

خطوات شرح العد التصاعدي والعد التنازلي للأطفال, تحضير درس العد التصاعدي والتنازلي للأطفال

تمهيد لدرس العدّ التّصاعدي والتّنازلي للأطفال

تحضير بعض الوسائل والبطاقات
الوسائل: درج مصنوع من الكرتون (10 درجات), دمية صغيرة, زهرة حمراء أعلى الدّرج, مكعبات, درج الأعداد.
البطاقات: بطاقات الأعداد من 0 إلى 10.
1- في البداية تضع المعلّمة أغنية الأعداد وتقول: ما رأيكم أن نردد معا أغنية الأعداد (يردد التّلاميذ الأغنية معا) لتذكيرهم بالأعداد وتمهيد لدرس العد التّصاعدي والتّنازلي.
2- بعد الأنتهاء من ترديد الأغنية, تضع المعلّمة الدّرج على الطّاولة أمام التّلاميذ وتحمل الدّمية بيدها, وتسأل: ماذا تشاهدون أمامكم؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تقول: هذه الطّفلة الصّغيرة أسمها مريم, مريم طفلة صغيرة وجميلة, أتت إلى صفنا اليوم لكي تساعدوها على صعود الدرج لتحضر الزّهرة الحمراء الموجودة في الأعلى, ما رأيكم هل تساعدوها؟ هيّا لنعدّ الأدراج معا كي نساعد مريم على الصّعود إلى الأعلى.
3- تبدأ المعلّمة بوضع الدّمية على الدّرج الأول ليبدأ الأطفال بالعدّ (واحد اثنان ثلاثة ........ عشرة) أحسنتم يا الكم من أبطال لقد ساعدتم صديقتنا مريم على العدّ وصعود الدّرج.
4- تكمل الحديث وتقول: الآن أخذت مريم الزّهرة الحمراء وتريد أن تساعدوها على النّزول, هيّا لننزل ونعدّ معا (عشرة تسعة ثمانية سبعة....... صفر) أحسنتم 
صديقتنا مريم تشعر بالسعادة الآن بفضلكم, هيّا لنجرب الصّعود والنّزول مرة أخرى.
5- بعد الانتهاء من العد التّصاعدي والتّنازلي تقول: عندما صعدت مريم إلى الأعلى قمنا بالعدّ تصاعديا وعندما نزلت مريم إلى الأسفل قمنا بالعدّ تنازليا وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا, سنتعرف على العدّ التّصاعدي والعدّ التّنازلي.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح درس العدّ التّصاعدي والعدّ التّنازلي للأطفال

1- في البداية تطلب المعلّمة من التّلاميذ تثبيت بطاقات الأعداد على الدّرج بالترتيب (نعدّ ثمّ نضع بطاقة العدد) يبدأ الأطفال بالعدّ (واحد) يخرج تلميذ ويضع بطاقة العدد واحد على الدّرج الأول (اثنان) يخرج تلميذ ويضع بطاقة العدد اثنان على الدّرج الثّاني, وبنفس الطريقة نتابع بقية البطاقات.
2- بعد الانتهاء من تثبيت البطاقات, تعرض المعلّمة مجموعة من المكعبات وتطلب من التّلاميذ وضعها على الدّرج حسب العدد, ثمّ تقول: سنضع مكعب واحد على الدّرج 
الأول صاحب بطاقة العدد1, ثمّ تسأل: كم مكعبا سنضع على الدّرج الثّاني صاحب بطاقة العدد2؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم مكعبان اثنان (يخرج تلميذ ويضع مكعبان
ثمّ تسأل: كم مكعبا سنضع على الدّرج الثّالث؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم ثلاثة مكعبات (يخرج تلميذ ويضع ثلاثة مكعبات على الدّرج الثّالث) نتابع بنفس الطريقة حتى الدّرج العاشر.
3- بعد الانتهاء تسأل المعلّمة: كم ازداد عدد المكعبات في الدّرج الثّاني عن المكعبات في الدّرج الأول؟ أحسنتم مكعب واحد, كم ازداد عدد المكعبات في الدّرج الثّالث عن الدّرج الثّاني؟ أحسنتم مكعب واحد, كم ازداد عدد المكعبات في الدّرج الرّابع عن الدّرج الثّالث؟ أحسنتم مكعب واحد.
4- ثمّ تسأل: ماذا تلاحظون؟ هل ازداد عدد المكعبات في كلّ مرة؟ تستمع إلى الأجابات, ثمّ توضح بأن كل رقم يزيد ب1 عن الرّقم الذي قبله وهذا ما نسميه بالترتيب التّصاعدي أو العدّ التّصاعدي, ثمّ تسأل: من أين بدأنا مع صديقتنا مريم بالعدّ التّصاعدي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم نبدأ بالعدّ التّصاعدي من العدد الصّغير إلى العدد الكبير.
5- تضع المعلّمة صورة لدرج الأعداد على السّبورة وتطلب من مجموعة تلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة لتثبيت بطاقات الأعداد على الدّرج ترتيبا تصاعديا, بعد الانتهاء 
من تنفيذ المطلوب يقوم بقية التّلاميذ بالتأكد من صحة الإجابات وترتيب البطاقات على درج الأعداد, ثمّ تطلب من جميع التّلاميذ العدّ معا تصاعديا.
6- بعد الانتهاء من العدّ التّصاعدي, ترسم المعلّمة على السّبورة 10 مكعبات وتسأل: ماعدد المكعبات المرسومة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 10, ثمّ تطلب من تلميذ أن يخرج ويثبت بطاقة العدد 10 أسف المكعبات, ثمّ ترسم بجانبه 9 مكعبات وتسأل: ماعدد المكعبات المرسومة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم 9 مكعبات, يخرج تلميذ ويثبت بطاقة العدد 9 أسفل المكعبات وهكذا تتابع بنفس الطريقة حتى تصل للعدد 1.
7- ثمّ تسأل: ماذا تلاحظون؟ هل نقص عدد المكعبات في كلّ مرة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, ثمّ توضح بأنّ كل رقم ينقص ب1 عن الرّقم الذي سبقه وهذا ما نسميه بالترتيب التّنازلي أو العدّ التّنازلي, ثمّ تسأل: من أين بدأنا مع صديقتنا مريم بالنزول والعدّ التّنازلي؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم نبدأ بالعدّ التّنازلي من العدد الكبير إلى العدد الصّغير.
8- تضع المعلّمة صورة لدرج الأعداد على السّبورة وتطلب من مجموعة تلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة لتثبيت بطاقات الأعداد على الدّرج ترتيبا تنازليا, بعد الانتهاء 
من تنفيذ المطلوب يقوم بقية التّلاميذ بالتأكد من صحة الإجابات وترتيب البطاقات على درج الأعداد, ثمّ تطلب من جميع التّلاميذ العدّ معا تنازليا.

اقرأ أيضا
خطوات شرح مكونات الأعداد للأطفال, تحضير درس استكشاف مكونات كل من العددين 4 و5  اضغط هنا
تحضير درس الأكبر والأصغر الصف الأول, خطوات شرح درس الأكبر والأصغر للأطفال اضغط هنا
تحضير درس العدد صفر 0 الصف الأول, خطوات شرح العدد صفر للأطفال اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة