U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

المجسمات الهندسية للأطفال, كيفية تعليم المجسمات الهندسية الصف الأول

 تحضير درس المجسمات الهندسية الصف الأول, خطوات شرح المجسمات الهندسية للأطفال

المجسمات الهندسية للأطفال, كيفية تعليم المجسمات الهندسية الصف الأول

تمهيد لدرس المجسمات الهندسية الصّف الأوّل

تحضير بعض الوسائل والصّور.
الوسائل: قبعات ملوّنة تشبه المخروط, هدايا على شكل مكعبات ومتوازي مستطيلات وهرم, كرات ملوّنة للتزيين, قالب حلوى على شكل أسطوانة, كرة أرضية, بالون, كرة سلة, أهرامات مصر, قطعة بطيخ, جبال, حجر نرد, مكعّب الليغو, خيمة صغيرة, بطارية, مناديل ورقية, شمعة, علبة مناديل ورقية).
1- قبل دخول التّلاميذ إلى الصّف تضع المعلّمة المجسمات في أرجاء الصّف بحيث تكون مرئية للتلاميذ, وتضع صورة لطفلة على السّبورة.
2- في البداية توزّع على التّلاميذ قبعات ملوّنة تشبه المخروط مع بعض الهدايا على شكل مكعبات ومتوازي مستطيلات وهرم بالإضافة إلى كرات ملوّنة للتزيين وقالب حلوى 
على شكل أسطوانة, ثمّ تقول: عيد ميلاد صديقتنا مريم اليوم, فهي أتت إلى هنا لنحتفل معها بهذا اليوم المميز, ما رأيكم يا أطفال؟ (ثمّ تضع أغنية عيد الميلاد).
3- بعد الانتهاء من الأحتفال تقول: لاحظوا هذه الأشياء التي قدّمتها لكم, ماذا تشبه؟ انظروا جيدا حولكم, أحسنتم تشبه هذه الأشياء الموجودة داخل الصّف, هيّا لنقم بجمعها معا (بعد جمع المجسمات تضعها على الطّاولة أمام التّلاميذ) وتقول: هذه الأشكال التي أمامنا هي عائلة المجسمات الهندسية وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم سنتعرف على عائلة المجسمات الهندسية.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح المجسمات الهندسية للأطفال

1- في البداية توزّع على التّلاميذ مجموعة من الأشياء التي تشبه المجسمات بالإضافة إلى الأشياء التي قامت بتوزيعها في بداية الدّرس.
كرة (كرة أرضية, بالون, كرة سلة, كرات ملوّنة)
هرم (أشياء مصنوعة من الكرتون, مثل: أهرامات مصر, قطعة بطيخ, جبال)
مكعّب (صندوق هدايا على شكل المكعّب, حجر نرد, مكعّب الليغو)
مخروط (قبعات عيد الميلاد, خيمة صغيرة من الكرتون)
أسطوانة (بطارية, مناديل ورقية, شمعة)
متوازي مستطيلات (علبة مناديل ورقية, صندوق هدايا على شكل المتوازي)
2- ثمّ تعرض المجسم الأوّل (الكرة) وتقول: نسمّي هذا المجسم (كرة) مع التّأكيد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتسأل: من لديه الشّيء الذي يشبه مجسم الكرة؟ (يخرج كل تلميذ ويضع الشّيء الذي يشبه الكرة بجانب المجسم) ثمّ تعرض المعلّمة الأشياء جميعها لملاحظة الشّبه بين الشّيء والمجسم, وفي النّهاية تسأل: ماذا نسمّي هذا المجسم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات.
3- ثمّ تعرض المجسم الثّاني (هرم) وتقول: نسمّي هذا المجسم (هرم) مع التّأكيد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتسأل: من لديه الشّيء الذي يشبه مجسم الهرم؟ (يخرج كل تلميذ ويضع الشّيء الذي يشبه الهرم بجانب المجسم) ثمّ تعرض المعلّمة الأشياء جميعها لملاحظة الشّبه بين الشّيء والمجسم, وفي النّهاية تسأل: ماذا نسمّي هذا المجسم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات.
4- ثمّ تعرض المجسم الثّالث (مكعّب) وتقول: نسمّي هذا المجسم (مكعّب) مع التّأكيد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتسأل: من لديه الشّيء الذي يشبه مجسم المكعّب؟ (يخرج كل تلميذ ويضع الشّيء الذي يشبه المكعّب بجانب المجسم) ثمّ تعرض المعلّمة الأشياء جميعها لملاحظة الشّبه بين الشّيء والمجسم, وفي النّهاية تسأل: ماذا نسمّي هذا المجسم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات.
5- ثمّ تعرض المجسم الرّابع (مخروط) وتقول: نسمّي هذا المجسم (مخروط) مع التّأكيد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتسأل: من لديه الشّيء الذي يشبه مجسم 
المخروط؟ (يخرج كل تلميذ ويضع الشّيء الذي يشبه المخروط بجانب المجسم) ثمّ تعرض المعلّمة الأشياء جميعها لملاحظة الشّبه بين الشّيء والمجسم, وفي النّهاية تسأل: ماذا نسمّي هذا المجسم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات.
6- ثمّ تعرض المجسم الخامس (أسطوانة) وتقول: نسمّي هذا المجسم (أسطوانة) مع التّأكيد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتسأل: من لديه الشّيء الذي يشبه مجسم الأسطوانة؟ (يخرج كل تلميذ ويضع الشّيء الذي يشبه الأسطوانة بجانب المجسم) ثمّ تعرض المعلّمة الأشياء جميعها لملاحظة الشّبه بين الشّيء والمجسم, وفي النّهاية تسأل: 
ماذا نسمّي هذا المجسم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات.
7- ثمّ تعرض المجسم السّادس (متوازي مستطيلات) وتقول: نسمّي هذا المجسم (متوازي مستطيلات) مع التّأكيد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتسأل: من لديه الشّيء الذي يشبه مجسم المتوازي؟ (يخرج كل تلميذ ويضع الشّيء الذي يشبه متوازي المستطيلات بجانب المجسم) ثمّ تعرض المعلّمة الأشياء جميعها لملاحظة الشّبه بين الشّيء والمجسم, وفي النّهاية تسأل: ماذا نسمّي هذا المجسم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات.
8- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.
 توزّع على كل مجموعة مجسم من المجسمات الهندسية وتضع على الطاولة مجموعة الأشياء التي تمّ جمعها من قبل التّلاميذ وتطلب من كل مجموعة اختيار وجمع الأشياء
المشابهة للمجسم الذي قدمته لهم, ثمّ تسمية كل مجسم باسمه.
9- بعد الانتهاء من عمل المجموعات يخرج قائد كل مجموعة وتعرض المجسم مع تسميته ثمّ يعرض مجموعة الأشياء المشابهة التي تمّ جمعها مع تعزيز الإجابات الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل باقي التّلاميذ (إذا وجد).
التقويم النهائي
1- صل بين الصورة والمجسم الهندسي المناسب:
2- صل بين المجسم الهندسي والإسم المناسب له: 
3- صل بين الشّيء والمجسم المناسب له:
اقرأ أيضا
تعليم الجمع للأطفال, تعليم كيفية استعمال مستقيم الأعداد في عملية الجمع اضغط هنا
خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي  اضغط هنا
تعليم عملية الطرح للأطفال, خطوات شرح عملية الطرح الصف الاول الابتدائي اضغط هنا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة