U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

المبتدأ والخبر للأطفال |خطوات تعليم المبتدأ والخبر للأطفال| تحضير درس المبتدأ والخبر للأطفال

 تحضير درس نموذجي المبتدأ والخبر للأطفال, تعليم الجملة الاسمية للأطفال

المبتدأ والخبر للأطفال |خطوات تعليم المبتدأ والخبر للأطفال| تحضير درس المبتدأ والخبر للأطفال


تمهيد لدرس المبتدأ والخبر للأطفال

تحضير بعض الصّور وبطاقات الجمل

بطاقات الجمل: يقفزُ ليث, مريم ترسمُ وردةً على السّبورةِ, الشّمس ساطعةٌ, العلمُ مرفوعٌ, الحديقةُ جميلةٌ, الصّفُ نظيفٌ, السّبورةُ نظيفةٌ, البابُ مغلقٌ, الصّفُ هادئٌ, النّافذةُ مفتوحةٌ, الدّفاترُ مرتبةٌ.

1- قبل البدء بتوضيح مفهوم المبتدأ والخبر, يجب تذكير التّلاميذ ببعض المعلومات السّابقة (الاسم والفعل) وتوضيح مفهوم الجملة الاسمية وتمييزها عن الجملة الفعلية.

2- في البداية تطلب المعلّمة من تلميذ وتلميذة أن يخرجوا إلى السّبورة ليقوموا بلعبة التّمثيل الصّامت, تطلب من التّلميذ أن يقوم باللعب والقفز أمام التّلاميذ, ومن التّلميذة أن ترسم وردة على السّبورة, ثمّ تبدأ بطرح الأمثلة على التّلاميذ.

3- ماذا يفعل ليث؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (يقفزُ ليث) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة (يقفزُ).

4- من يرسم وردة على السّبورة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (مريم ترسمُ وردة على السّبورة) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة مريم باللون الأحمر.

5- تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل على السّبورة وتسال: (يقفزُ ليث) ما نوع الكلمة يقفزُ؟ أحسنتم فعل لأنّها كلمة تدل على حصول عمل أو فعل في زمن معين.

6- تقرأ الجملة الثّانية (مريم ترسمُ وردة على السّبورة) ما نوع الكلمة مريم؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم اسم وللاسم أنواع (إنسان, حيوان, نبات, جماد).

7- تقرأ (يقفزُ ليث) وتسأل: ما نوع الجملة؟ هل هي جملة فعلية أو اسمية؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم جملة فعلية, كما تعلّمنا سابقا بأنّ الجملة التي تبدأ بفعل نسميها جملة فعلية والجملة هنا بدأت بالفعل (يقفزُ).

8- تقرأ ( مريم ترسم وردة على السّبورة) وتسأل: ما نوع الجملة؟ هل هي جملة فعلية أم اسمية؟ أحسنتم جملة اسمية, كما تعلّمنا سابقا بأنّ الجملة التي تبدأ باسم نسميها جملة اسمية والجملة هنا بدأت بالاسم (مريم).

9- أخيرا, توضح المعلّمة بأنّ الجملة الاسمية يتضح لنا من اسمها أنّها هي التي تبدأ باسم وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم, سنتعرف أكثر على الجملة الاسمية وعناصرها.

خطوات تعليم المبتدأ والخبر للأطفال

1- تعرض المعلّمة بعض الصّور على السّبورة, ثمّ تطلب من التّلاميذ تأمّلها والتّعبير عنها بجمل اسمية فقط, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم شمس ما بها هذه الشّمس؟ أحسنتم (الشّمسُ ساطعةٌ) وتضع بطاقة الجملة بجانب الصّورة.

2- ثمّ تسأل: ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ أحسنتم علم ماذا به هذا العلم؟ أحسنتم (العلمُ مرفوعٌ) وتضع بطاقة الجملة بجانب الصّورة.

3- ماذا تشاهدون في الصّورة الثّالثة؟ من يصف لي هذه الصّورة بجملة اسمية بسيطة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم (الحديقةُ جميلةٌ) وتضع بطاقة الجملة بجانب الصّورة.

4- ماذا تشاهدون في الصّورة الرّابعة؟ من يصف لي هذه الصّورة بجملة اسمية بسيطة, تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (الصّفُ نظيفٌ) وتضع بطاقة الجملة بجانب الصّورة.

5- ثمّ تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل على السّبورة, جميع هذه الجمل الاسمية بدأت باسم, من يخرج إلى السّبورة ويضع دائرة حول الاسم الذي بدأت به هذه الجمل؟ يخرج بعض التّلاميذ ويحددوا الاسم بدائرة, ثمّ توضح بأن الجملة الاسمية تتكوّن من ركنين أساسيين هما (المبتدأ والخبر).

6- الاسم الذي تبدأ به الجملة الاسمية هو (المبتدأ) المبتدأ في الجملة الأولى هو (الشّمسُ) ولكن أيضا الجملة الاسمية بحاجة لما يتمم المعنى ويخبر عن المبتدأ لذلك نسمي الاسم الذي نخبر به عن المبتدأ (خبرا).

7- لنوضح ذلك أكثر في الجملة الثّانية (العلمُ مرفوعٌ) العلمُ هنا مبتدأ لماذا؟ لأنّه اسم بدأت به الجملة (فالاسم الذي تبدأ به الجملة الاسمية هو المبتدأ) ثمّ تسأل: أين الخبر؟ لنحدد الخبر نسأل ما به المبتدأ والجواب سيكون الخبر, ماذا به هذا العلمُ؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم مرفوعٌ إذا مرفوع هي الكلمة التي أخبرنا بها عن العلم فهو الخبر (فالاسم الذي نخبر به عن المبتدأ هو الخبر).

8- حان دوركم الآن (الحديقةُ جميلةٌ) ما نوع هذه الجملة؟ أحسنتم جملة اسمية لأنّها بدأت باسم, من يحدد المبتدأ في هذه الجملة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم المبتدأ هنا ( الحديقةُ) ماذا بها هذه الحديقة؟ أحسنتم الحديقةُ جميلةٌ (جميلةٌ هنا هي الخبر) وهكذا بالنسبة لباقي الأمثلة....

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

9- بعد توضيح مفهوم المبتدأ والخبر, تقوم المعلّمة بلعبة بسيطة للتأكد من فهم التّلاميذ وتقول: سأعطيكم بعض العبارات, ابدأ بكلمة ثمّ تخبروني عنها بكلمة أخرى, السّبورة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم نظيفةٌ وتضع بطاقة الجملة على السّبورة, (البابُ؟ مغلقٌ) (الصّفُ؟ هادئٌ) (النّافذةُ؟ مفتوحةٌ) (الدّفاترُ؟ مرتبةٌ) بعد الانتهاء من وضع بطاقات الجمل على السّبورة, تطلب من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة ويضعوا خطا تحت المبتدأ وخطان تحت الخبر.

10- بعد الانتهاء تقول المعلّمة: لاحظوا هذه الجمل, ما هي الحركة التي وضعت أعلى المبتدأ والخبر؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم الضمة إذا نستنتج أنّ المبتدأ والخبر مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة.

11- أخيرا, توضح المعلّمة بأن المبتدأ والخبر يجب أن يتطابقا مع بعضهما في الجمل في الإفراد والتّثنية والجمع, أي أن يكون هناك مطابقة بين المبتدأ والخبر في الجملة الاسمية لنوضح أكثر في الأمثلة الأتية: الولدُ سعيدٌ نحولها إلى مؤنث ماذا تصبح الجملة؟ أحسنتم البنتُ سعيدةٌ, الولدان سعيدان ماذا تصبح؟ البنتان سعيدتان وهكذا....

12- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- اقرأ الجملة الآتية, ثمّ أرسم دائرة حول المبتدأ ومثلّثا حول الخبر:

- الأخُ حنونٌ

- الأسرةُ متعاونةٌ

- الغرفُ مرتّبةٌ

- الأسرةُ سعيدةٌ

- الثّعلبُ ماكرٌ

2- أكتب اسما تبدأ به الجمل الآتية:

- ...... نظيفٌ

- ...... جميلةٌ

- ...... صافيةٌ

3- أكتب اسما يخبر عن المبتدأ في الجمل الآتية:

- الطّعامُ ......

- الملعبُ ......

- الفلّاحُ ......

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

التاء المربوطة |التاء المربوطة للأطفال| كيفية تعليم التاء المربوطة للأطفال  اضغط هنا
خطوات تعليم المفعول به للأطفال | تمهيد لدرس المفعول به للأطفال |  اضغط هنا
الهمزة المتوسطة للأطفال | خطوات تعليم الهمزة المتوسطة للأطفال |  اضغط هنا
همزة الوصل | همزة الوصل للأطفال | تعليم الأطفال كيفية التمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل  اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة