U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

التاء المربوطة |التاء المربوطة للأطفال| كيفية تعليم التاء المربوطة للأطفال

 تحضير درس التاء المربوطة للأطفال, خطوات تعليم التاء المربوطة

التاء المربوطة |التاء المربوطة للأطفال| كيفية تعليم التاء المربوطة للأطفال


تمهيد لدرس التّاء المربوطة للأطفال

1- تعرض المعلّمة بعض الصّور على السّبورة, تطلب من التّلاميذ تأمّلها, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (حديقة) ثمّ تضع المعلّمة بطاقة الكلمة على السّبورة مع تلوين حرف التّاء المربوطة باللون الأحمر للتمييز وهكذا بالنسبة لباقي الصّور, يقوم التّلاميذ بتسمية الصّور وتعرض المعلّمة بطاقات الكلمات بجانب كل صورة.

2- بعد الانتهاء تقرأ المعلّمة بطاقات الكلمات (حديقة, زهرة, مدرسة, علبة) وتسأل: هل لاحظتم شيء؟ هذه الكلمات التي قمنا بتسميتها وكتابتها على السّبورة كلّها تنتهي بحرف واحد, ثمّ تعيد قراءة الكلمات, ما هو هذا الحرف؟ أحسنتم إنّه التّاء المربوطة وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم.

خطوات تعليم التّاء المربوطة للأطفال

1- تكتب المعلّمة الجمل التّالية على السّبورة: (ما أجملَ المدرسةَ!, العلمُ شجرةٌ مثمرةٌ, ألعبُ في الباحةِ مع أصدقائي) ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءة الجمل, بعد الانتهاء من القراءة تطلب المعلّمة من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة وإحاطة حرف التّاء المربوطة بدائرة, ثمّ تسأل: أين وقعت التّاء المربوطة؟ تستمع إلى الإجابات أحسنتم في نهاية الكلمة, إذا التّاء المربوطة هي دائرة وعليها نقطتان وتأتي في نهاية الكلمة فقط.

2- تطلب من التّلاميذ قراءة الكلمات المنتهية بتاء مربوطة (المدرسةَ, شجرةٌ, مثمرةٌ,  الباحةِ) بعد انتهاء القراءة تقول: لاحظوا أن هذه الكلمات جميها انتهت بالحركات (المدرسةَ: الفتحة, شجرةٌ مثمرةٌ: تنوين الضم, الباحةِ: الكسرة) وتسأل: كيف لفظت التّاء المربوطة مع الحركات؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم لفظت (تاء).

3- ثمّ تضع أمام كل جملة بطاقات الجمل التّالية: (ما أجملَ المدرسة! مع تلوين المدرسة بالأحمر, العلمُ شجرة مثمرة مع تلوين شجرة مثمرة بالأحمر, ألعبُ في الباحة مع أصدقائي مع تلوين الباحة باللون الأحمر) ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءة الجمل منتبها للفظ التّاء المربوطة في الكلمات الملوّنة غير المضبوطة بالشكل عند الوقوف على ساكن.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

4- تستمع إلى أكبر عدد من التّلاميذ مع الانتباه إلى لفظ التّاء المربوطة عند الوقوف عليها ساكن وتسأل: كيف لفظت التّاء المربوطة  إذا وقفنا عليها بالسكون؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم لفظت (هاء) لقد سمعنا صوت هاء في نهاية الكلمات ليس تاء لأن التّاء المربوطة تنطق هاء في وضع السّكون وتاء مع الحركات أو الاتصال بكلمة أخرى.

5- تكتب المعلّمة بعض الكلمات على السّبورة, مثل: (حديقة, حديقةُ الأزهار) تطلب من التّلاميذ قراءة الكلمة في وضع السّكون مرة ومع الحركات وعند الاتصال بكلمة أخرى مرة ثانية, تستمع إلى قراءة أكبر عدد من التّلاميذ للتأكد من اللفظ, إذا حديقة هاء عند الوقف, حديقةُ الحيوان تاء مع الحركات وعند الوصل وبنفس الطريقة مع الأمثلة الأخرى.

6- أخيرا, توضح المعلّمة بأنّ (التّاء المربوطة تنطق أحيانا تاء وأحيانا هاء) ننطقها تاء مع الحركات حديقةٌ حديقةُ حديقةُ الحيوان, وننطقها هاء عند الوقوف عليها حديقة هذه حديقة.

7- في النّهاية توضح المعلّمة كيفية تمييز التّاء المربوطة: لنعرف إذا كانت الكلمة تنتهي بتاء مربوطة اقرأها مرة مع حركة ومرة مع سكون (مدرسةُ, مدرسة) إذا لفظت في آخرها صوت هاء مرة وصوت تاء مرة إذا هي تاء مربوطة.

8- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أكتب في الفراغ الكلمات المنتهية بتاء مربوطة في الجمل الآتية:

- أثنتِ المعلّمةُ على الفتاةِ المهذّبةِ.

- في المدرسةِ المتعةُ والفائدةُ.

2- أكمل الجمل الآتية بكلمات تنتهي بتاء مربوطة:

- نالتِ التّلميذةُ المهذّبةُ .....

- ما أروعَ ......

- ألعب مع أصدقائي با.....

3- ألوّن الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة:

البنت    الشّجرة    السيارات    الدّراجة

الطّبيبة    الحوت    السّبورة    الهوايات

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ. 

اقرأ أيضا

خطوات تعليم المفعول به للأطفال | تمهيد لدرس المفعول به للأطفال |  اضغط هنا
الهمزة المتوسطة للأطفال | خطوات تعليم الهمزة المتوسطة للأطفال |  اضغط هنا
همزة الوصل | همزة الوصل للأطفال | تعليم الأطفال كيفية التمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل  اضغط هنا
همزة القطع | همزة القطع للأطفال | كيفية تعليم همزة القطع للأطفال  اضغط هنا
أحرف الجزم | كيفية تعليم أحرف الجزم للأطفال | أحرف الجزم للأطفال  اضغط هنا
أحرف النصب| تحضير درس نموذجي أدوات النصب للأطفال | مسرحية أحرف النصب للأطفال  اضغط هنا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة