U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

جمع المذكّر السّالم للصف الثّالث والرّابع |تعليم جمع المذكّر السّالم للأطفال

 تحضير درس نموذجي جمع المذكّر السّالم للصف الثّالث والرّابع

جمع المذكّر السّالم للصف الثّالث والرّابع |تعليم جمع المذكّر السّالم للأطفال

تمهيد لدرس جمع المذكّر السّالم للأطفال

1- في البداية تتقدّم المعلّمة وتخاطب التّلاميذ: لقد طلبت من ليث في درسنا السّابق أن يكتب بعض الجمل ويعرّف عن نفسه بطريقة غير تقليدية وأسلوب مشوّق, هل أنتم جاهزون لتسمعوا ما كتبه ليث عنه وعن عائلته؟

2- يتقدّم ليث ويبدأ بالحديث عن نفسه: أنا ليث, تلميذ في الصّف الثّالث, أحبُّ اللّغة العربية؛ لذلك تجدون في كلّ ركن من أركان غرفتي كتبا في النّحو والصّرف والشّعر, أحبُّ أيضا كرة القدم (وأتابع أخبار الكثير من اللّاعبين العالميّين) (تضع المعلّمة بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين اللّاعبين العالميّين باللون الأحمر).

3- يتابع الحديث: أعيش في حيّ قريب من المدرسة, تقريبا نفس الحيّ الذي يسكنه (الكثير من المعلّمات والمعلّمين) (تضع المعلّمة بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة المعلّمين باللون الأحمر).

4- بعد الانتهاء من تعريف ليث عن نفسه, تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل على السّبورة وتقول: (اللّاعبين, العالميّين, المعلّمين) وتسأل: ما نوع هذه الكلمات؟ هل هي مفرد أو مثنّى أو جمع؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم جمع, ثمّ تسأل: ما نوع هذه الكلمات هل هي مؤنّث أو مذكّر؟ أحسنتم مذكّر, إذا هي جمع مذكّر وهذا ما سنتعرف إليه أكثر في درسنا اليوم, سنتعرف على جمع المذكّر السّالم.

خطوات تعليم جمع المذكّر السّالم|الصّف الثّالث والرّابع الابتدائي|

1- تعرض المعلّمة بعض الصّور وتقوم بطرح الأسئلة على التّلاميذ, تعرض الصّورة الأولى (صورة معلّم) وتسأل: ماذا تشاهدون في هذه الصّورة؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم معلّمٌ (معلّمٌ واحدٌ أي مفرد) وتضع الصّورة مع بطاقة الكلمة على السّبورة, ثمّ تعرض الصّورة الثّانية (ثلاثة معلّمين) وتسأل: ماذا تشاهدون في هذه الصّورة؟ أحسنتم  (معلّمون أو معلّمين) تضع الصّورة مع بطاقات الكلمات على السّبورة وتلوين حرفي الواو والنون والياء والنون باللون الأحمر وتسأل: ما نوع الكلمة معلّمون؟ أحسنتم جمع, هل هي جمع مذكّر أو مؤنّث؟ أحسنتم مذكّر (جمع المذكّر السّالم) وهكذا بالنسبة لبقية الصّور والأمثلة.

2- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول جميع الصّور وعرضها مع بطاقات الكلمات على السّبورة, توضح المعلّمة بأن جمع المذكّر السّالم هو اسم يدل على أكثر من اثنين وجمع المذكّر السّالم هو فقط للاسم المفرد المذكّر, مثل: (مهندس: مهندسون) (فلّاح: فلّاحون) (مدافع: مدافعون) وجمع المذكّر السّالم أطلق عليه سالم لأنّ مفرده سلم من أيّ تغيير.

3- تقوم المعلّمة بتنفيذ لعبة بسيطة مع التّلاميذ ( تعرض بعض الصّور وعلى التّلاميذ أن يسمّوا الأشياء مرة مفرد ومرة أخرى جمع مذكّر سالم) تمسك المعلّمة بصورة لاعب؟ تستمع إلى الإجابات, ثمّ تمسك بصورة لاعبين؟ وتستمع إلى إجابات التّلاميذ (لاعب: لاعبين أو لاعبون) (مسافر: مسافرون أو مسافرين) (بائع: بائعون أو بائعين)  (عامل: عاملون أو عاملين) (كاتب: كاتبين أو كاتبون) وهكذا.....

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

4- بعد الانتهاء من تنفيذ اللعبة, تطلب من التّلاميذ قراءة بطاقات الكلمات على السّبورة, بعد الانتهاء من القراءة تسأل: لاحظوا هذه الكلمات التي تدل على جمع مذكّر سالم  ما هو التّغيير الذي طرأ على الكلمة عندما تحوّلت إلى جمع مذكّر سالم؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم قمنا بإضافة واو ونون أو ياء ونون إذا جمع المذكّر السّالم هو اسم يدل على أكثر من اثنين بإضافة واو ونون أو ياء ونون إلى آخره.

5- هناك سؤال مهم وهو متى نضيف الواو والنّون ومتى نضيف الياء والنّون على آخر جمع المذكّر السّالم؟ هذا ما سنتعرف إليه مع هذه الجمل.

6- تضع بطاقة الجمل على السّبورة (سعى المتسابقُ إلى الجائزة, نعتّزُ بالمخلصِ لوطنه, أحبُّ أن أشاهدَ اللّاعبَ) مع وضع خطا تحت كلمة المتسابقُ, المخلصِ, اللّاعبَ وتلوين الحركات باللون الأحمر, ثمّ تطلب من التّلاميذ قراءة الجمل وتسأل: أحوّل الكلمات التي وضع تحتها خط إلى صيغة جمع المذكّر السّالم في الجملتين السّابقتين؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة, ثمّ تضع بطاقات الجمل التّالية أمام الجمل السّابقة ( سعى المتسابقون إلى الجائزةِ, نعتّزُ بالمخلصين لوطنهم, أحبُّ أن أشاهدَ اللّاعبين).

7- لاحظوا الكلمات (المتسابقُ, المخلصِ, اللّاعبَ) (المتسابقون, المخلصين, اللّاعبين) ما هي الحركة التي وضعت آخر كلمة (المتسابقُ)؟ أحسنتم الضمة, في صيغة جمع المذكّر السّالم (المتسابقون) قمنا بإضافة واو ونون, إذا نستنتج في حالة الرّفع نضيف واو  ونون.

8- ما هي الحركة التي وضعت في آخر كلمة (المخلصِ, اللّاعبَ)؟ أحسنتم الكسرة والفتحة, في صيغة جمع المذكّر السّالم (المخلصين, اللّاعبين) قمنا بإضافة  ياء ونون, إذا نستنتج أنّه في حالة النّصب والجر نضيف ياء ونون, وهكذا تعرّفنا على مفهوم جمع المذكّر السّالم وكيفية صياغته في حالتي الرّفع والنّصب والجر.

9- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت,ثمّ توزيع أوراق عمل و توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أرسمُ دائرة حول جمع المذكّر السّالم, ثمّ أكتب مفرده في كلّ مما يأتي:

- قدّم المعلّمون النّصائحَ للتّلاميذِ  ...........

- عزفَ الموسيقيّون مقطوعة موسيقيّة رائعة ...........

- مررتُ بالفلّاحينَ وهم يجنونَ المحصولَ ...........

- قابلتُ المهندسينَ البارعينَ ...........

2- أختارُ جمع المذكّر السّالم ممّا بين القوسين, لاستبداله بالكلمة الملوّنة في الجمل الآتية:

(الرّسّامون- الرّسّامين) (اللّاعبون- اللّاعبين)(المدافعينَ- المدافعونَ)

- شاركَ الرّسامُ في مسابقةِ الرّسمِ.

- نحترمُ المدافعُ عن الوطنِ.

- شاهدنا اللّاعبُ في الملعبِ.

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

علامات الترقيم الصف الثالث والرابع| تحضير درس نموذجي علامات الترقيم ؟ : ؛ | اضغط هنا
المثنى للأطفال | تعليم المثنى للأطفال | تحضير درس المثنى للأطفال  اضغط هنا
ظرف الزمان |ظرف الزمان للأطفال| خطوات تعليم ظرف الزمان للأطفال  اضغط هنا
المبتدأ والخبر للأطفال |خطوات تعليم المبتدأ والخبر للأطفال| تحضير درس المبتدأ والخبر للأطفال  اضغط هنا
التاء المربوطة |التاء المربوطة للأطفال| كيفية تعليم التاء المربوطة للأطفال  اضغط هنا
خطوات تعليم المفعول به للأطفال | تمهيد لدرس المفعول به للأطفال |  اضغط هنا
الهمزة المتوسطة للأطفال | خطوات تعليم الهمزة المتوسطة للأطفال |  اضغط هنا
همزة الوصل | همزة الوصل للأطفال | تعليم الأطفال كيفية التمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل  اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة