U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

الفعل الماضي |شرح الفعل الماضي للأطفال| تحضير درس نموذجي الفعل الماضي للأطفال

 خطوات شرح الفعل الماضي للأطفال, تحضير درس نموذجي الفعل الماضي للأطفال

الفعل الماضي |شرح الفعل الماضي للأطفال| تحضير درس نموذجي الفعل الماضي للأطفال

تمهيد لدرس الفعل الماضي للأطفال

1- قبل البدء بتوضيح مفهوم الفعل الماضي, يجب توضيح مفهوم الفعل للأطفال وتمييزه عن الاسم.

2- تعرض المعلّمة بعض الصّور على السّبورة وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (بنت) ماذا تشاهدون في الصّورة الثّانية؟ إنّه حيوان من يكون هذا الحيوان؟ أحسنتم (أسد) ماذا تشاهدون في الصّورة الثّالثة؟ هل هي صورة لإنسان؟ لحيوان؟ كلا هي صورة لشيء معين, ما هو هذا الشّيء؟ أحسنتم (كرة) أثناء الإجابة تضع المعلّمة بطاقات الكلمات على السّبورة.

3- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة حول الصّور المعروضة وتسميتها بالأسماء الصّحيحة, تقرأ المعلّمة بطاقات الكلمات (بنت, أسد, كرة) وتسأل: ما نوع هذه الكلمات؟ لاحظوا أننا قمنا بتسميتها بأسمائها, إذا ما نوع هذه الكلمات؟ أحسنتم (اسم) كما تعرفنا سابقا على أنّ الاسم قسم من أقسام الكلام هو كلّ لفظ يدلّ على إسم إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد, أي ما نسمي به أي شيء حولنا.

4- ثمّ تطلب المعلّمة من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة ليقوموا بلعبة التّمثيل الصّامت, تطلب من التّلميذ الأوّل أن يقوم باللعب والقفز أمام التّلاميذ, ومن التّلميذة أن ترسم وردة على السّبورة, ثمّ تبدأ بطرح الأسئلة.

5- ماذا يفعل ليث؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم (يقفز ليث) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة يقفز, ماذا تفعل مريم؟ أحسنتم (ترسم وردة) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة ترسم, تقرأ المعلّمة بطاقات الكلمات الملوّنة (يقفز, ترسم) وتقول: من خلال هذه الكلمات تعرّفنا على الفعل الذي يقوم به أصدقاؤنا إذا ما نوع هذه الكلمات؟ أحسنتم (فعل) لأنّ الفعل هو كلّ كلمة تدل على حدوث عمل أو فعل شيء في زمن معين وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم سنتعرف على الفعل في الزمن الماضي أي الفعل الماضي.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح الفعل الماضي للأطفال

1- في البداية تطلب المعلّمة من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة (يقفون وسط الصّف) ثمّ تخاطب التّلاميذ وتقول: سنسأل كلّ واحد منكم ماذا فعل الليلة الماضية أو ماذا فعل قبل أن يأتي إلى هنا؟

2- تبدأ المعلّمة بطرح السّؤال على التّلميذ الأوّل, ماذا فعلت الليلة الماضية؟ تستمع إلى إجابة التّلميذ, مثلا (قرأتُ قصّة جميلة) ثمّ تعيد وتسأل التّلاميذ: ماذا فعل ....؟ تستمع إلى الإجابات (قرأَ قصّة جميلة) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة (قرأَ) باللون الأحمر.

3- تسأل التّلميذ الثّاني: ماذا فعلت الليلة الماضية؟ تستمع إلى إجابة التّلميذ, مثلا (شاهدتُ التّلفاز مع أسرتي) ثمّ تسأل التّلاميذ: ماذا فعل ...؟ أحسنتم (شاهدَ التّلفاز مع أسرته) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة (شاهدَ) باللون الأحمر.

4- تسأل التّلميذ الثّالث: ماذا فعلت قبل أن تأتي إلى هنا؟ تستمع إلى إجابة التّلميذ, مثلا (تناولتُ الطّعام مع أسرتي) ثمّ تسأل التّلاميذ: ماذا فعل ...؟ تستمع إلى إجابات التّلاميذ, أحسنتم (تناولَ الطّعام مع أسرته) وتضع بطاقة الجملة على السّبورة مع تلوين كلمة (تناولَ) باللون الأحمر.

5- بعد الانتهاء من طرح الأسئلة, تقرأ المعلّمة بطاقات الجمل على السّبورة مع التّشديد على الأفعال, ثمّ تطلب من التّلاميذ تحديد الأفعال الواردة في الأمثلة السّابقة, يخرج بعض التّلاميذ ويحدّدوا الفعل من كل جملة, ثمّ تسأل: هؤلاء الأصدقاء في أي زمنٍ قاموا بهذه الأعمال والأفعال؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم في الزّمن الماضي, هل هذه الأفعال التي قام بها أصدقاؤنا ما زالوا يقومون بها إلى الآن؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم قاموا بها وانتهت.

6- توضح المعلّمة بأنّ هذه الأفعال التي كتبناها والتي قاموا بها أصدقاؤنا تسمى الأفعال الماضية لأنّها حدثت في الزّمن الماضي وانتهت, لذلك كل كلمة تدل على حدوث عمل أو فعل حصل في الزّمن الماضي نسميه الفعل الماضي.

7- تعيد قراءة بطاقات الكلمات (قرأَ, شاهدَ, تناولَ) مع التّشديد على حركة الفتحة وتسأل: ما هي الحركة التي وضعت آخر هذه الكلمات؟ أحسنتم, الفتحة نستنتج أن حركة الفعل الماضي هي الفتحة.

8- توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت,ثمّ توزيع أوراق عمل و توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

1- أدلُّ على الفعل الوارد في الجمل الآتية:

- لعبَ الأطفالُ قربَ النّهرِ.

- نالَ حاتمٌ الجائزةَ.

- تلوّثَ مجرى النّهرِ.

2- أستخرجُ الفعل الماضي من الجمل الآتية وأضعه في الصّندوق:

- خرجَ الأولادُ في نزهةٍ.

- أنجزَ تلاميذُ الصّفِّ الثّالث مجلّةَ الحائطِ.

- استحقَّ الجنديُّ وسامَ البطولةِ.

بعد الانتهاء من تنفيذ المهام المطلوبة, يخرج قائد كل مجموعة ويعرض نتاج مجموعته مع تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة من قبل التّلاميذ.

اقرأ أيضا

أقسام الكلام |الاسم والفعل والحرف| للأطفال, خطوات تعليم أقسام الكلام للأطفال اضغط هنا
تعليم الأطفال تحويل الفعل المضارع إلى الماضي, خطوات شرح الفعل المضارع والفعل الماضي للصف الأول والثاني اضغط هنا
مسرحية عائلة الأفعال | أنواع الفعل | الفعل الماضي, الفعل المضارع, فعل الأمر | تمهيد لدرس الأفعال الثلاثة اضغط هنا
أحرف النصب| تحضير درس نموذجي أدوات النصب للأطفال | مسرحية أحرف النصب للأطفال اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة