U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

الأشكال الهندسية للأطفال, كيفية تعليم الأشكال الهندسية الصف الأول

 تحضير درس الأشكال الهندسية الصف الأول, خطوات شرح الأشكال الهندسية للأطفال

الأشكال الهندسية للأطفال, كيفية تعليم الأشكال الهندسية الصف الأول

تمهيد لدرس الأشكال الهندسية الصّف الأوّل

تحضير بعض الوسائل والصّور

الوسائل: المجسمات الهندسية, الأشكال الهندسية, علبة مناديل ورقية, حجر نرد, بطارية, وبعض الوسائل التي تم استخدامها في الدّرس السّابق (درس المجسمات الهندسية).

الصّور: الأشكال الهندسية (المستطيل, المربع, المثلّث, الدّائرة).

1- في البداية تعرض المعلّمة على التّلاميذ المجسمات وتطلب منهم تسميتها ( للتذكير بالدرس السّابق وتمهيدا لدرس الأشكال الهندسية).

2- توزع على التّلاميذ مجموعة من المجسمات الهندسية  (متوازي مستطيلات, الأسطوانة, مكعب, هرم.....) وتضع على الطّاولة مجموعة من الأشياء من البيئة المحلية( علبة مناديل ورقية, حجر نرد, بطارية....) وتقول: لقد تعرفنا في درسنا السّابق على عائلة المجسمات الهندسية, ثمّ تطلب من كل تلميذ معه مجسما هندسيا اختيار الشّيء المشابه للمجسم من الأشياء المعروضة على الطّاولة وتسمية كل مجسم باسمه مع التّأكيد على لفظه من قبل التّلاميذ بشكل صحيح. 

3- بعد الانتهاء تحضر المعلّمة قطعة كبيرة من المعجون, ثمّ تطلب من أحد التّلاميذ أن يخرج إلى السّبورة مع المجسم الذي بيده, ثمّ تطلب منه طبع أحد سطوح المجسم على المعجون (ينفذ التّلميذ ثمّ يعرض الشّكل الهندسي الذي تشكّل معه) ثمّ تقول المعلّمة: من خلال طباعة أحد سطوح المجسمات سيظهر لدينا أشكال هندسية جديدة وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم, تعرفنا على عائلة المجسمات الهندسية واليوم سنتعرف على عائلة الأشكال الهندسية وما هو الفرق بين المجسم وبين الشّكل الهندسي. 

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب   اضغط هنا

خطوات شرح الأشكال الهندسية للأطفال

1- توزع على التّلاميذ المجسمات (متوازي المستطيلات, أسطوانة, هرم, مكعب) ثمّ تعرض المجسم الأوّل (متوازي المستطيلات) مع المعجون وتقول: نسمي هذا المجسم متوازي المستطيلات, ثمّ تسأل: من لديه هذا المجسم؟ يخرج التّلاميذ الذين يحملون المجسم, ثمّ تطلب منهم المعلّمة طبع أحد سطوح متوازي المستطيلات على المعجون, ثمّ ملاحظة الشّكل الجديد الذي سيظهر لنا (ينفذ التّلاميذ المطلوب, ثمّ يعرض الشّكل الهندسي الذي تشكل معهم) وتقول: من خلال طباعة أحد سطوح متوازي المستطيلات سيظهر لنا شكل هندسي جديد يسمى (المستطيل) تؤكد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتثبيت صورة المستطيل على السّبورة وتسجيل اسمه.

2- تعرض المجسم الثّاني  (المكعب) مع المعجون وتقول: نسمي هذا المجسم مكعب, ثمّ تسأل: من لديه هذا المجسم؟ يخرج التّلاميذ الذين يحملون المجسم, ثمّ تطلب منهم المعلّمة طبع أحد سطوح المكعب على المعجون, ثمّ ملاحظة الشّكل الجديد الذي سيظهر لنا (ينفذ التّلاميذ المطلوب, ثمّ يعرض الشّكل الهندسي الذي تشكل معهم) وتقول: من خلال طباعة أحد سطوح المكعب سيظهر لنا شكل هندسي جديد يسمى (المربع) تؤكد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتثبيت صورة المربع على السّبورة وتسجيل اسمه.

3- تعرض المجسم الثّالث  (الهرم) مع المعجون وتقول: نسمي هذا المجسم هرم, ثمّ تسأل: من لديه هذا المجسم؟ يخرج التّلاميذ الذين يحملون المجسم, ثمّ تطلب منهم المعلّمة طبع أحد سطوح الهرم على المعجون, ثمّ ملاحظة الشّكل الجديد الذي سيظهر لنا (ينفذ التّلاميذ المطلوب, ثمّ يعرض الشّكل الهندسي الذي تشكل معهم) وتقول: من خلال طباعة أحد سطوح الهرم سيظهر لنا شكل هندسي جديد يسمى (الهرم) تؤكد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتثبيت صورة الهرم على السّبورة وتسجيل اسمه.

4- تعرض المجسم الرّابع  (أسطوانة) مع المعجون وتقول: نسمي هذا المجسم أسطوانة, ثمّ تسأل: من لديه هذا المجسم؟ يخرج التّلاميذ الذين يحملون المجسم, ثمّ تطلب منهم المعلّمة طبع أحد سطوح الأسطوانة على المعجون, ثمّ ملاحظة الشّكل الجديد الذي سيظهر لنا (ينفذ التّلاميذ المطلوب, ثمّ يعرض الشّكل الهندسي الذي تشكل معهم) وتقول: من خلال طباعة أحد سطوح الأسطوانة سيظهر لنا شكل هندسي جديد يسمى (الأسطوانة) تؤكد على لفظه من قبلها, ثمّ من قبل التّلاميذ وتثبيت صورة الأسطوانة على السّبورة وتسجيل اسمه.

5- بعد الانتهاء والتعرف على عائلة الأشكال الهندسية (توضح المعلّمة الفرق بين المجسمات الهندسية والأشكال الهندسية) تضع المعلّمة متوازي المستطيلات والمستطيل أمام التّلاميذ وتسأل: ما هو الفرق بين المجسم متوازي المستطيلات والشّكل الهندسي المستطيل؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, ثمّ توضح بأنّ المجسم هو جسم يمكن بناءه أي له حجم بينما الشّكل الهندسي ليس له حجم, المجسم يمكن تعبئته بينما الشّكل الهندسي لا يمكن تعبئته, المجسم لا يمكن رسمه بينما الشّكل الهندسي يمكن رسمه.

6-  توزيع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.

توزع على كل مجموعة المجسمات الأربعة مع مجموعة من الصّور تحوي على الأشكال الهندسية, ثمّ تطلب من كل مجموعة تثبيت الشّكل الهندسي على السّطح المناسب للمجسم مع تسمية الشّكل الهندسي باسمه.

7- بعد الانتهاء من عمل المجموعة يخرج قائد كل مجموعة ويعرض المجسمات والأشكال الهندسية مع تسمية كل شكل هندسي باسمه (تعزيز الإجابة الصّحيحة وتصحيح الخاطئة).

اقرأ أيضا

المجسمات الهندسية للأطفال, كيفية تعليم المجسمات الهندسية الصف الأول اضغط هنا
تعليم الجمع للأطفال, تعليم كيفية استعمال مستقيم الأعداد في عملية الجمع اضغط هنا
خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي  اضغط هنا
تعليم عملية الطرح للأطفال, خطوات شرح عملية الطرح الصف الاول الابتدائي اضغط هنا
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة