U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

العد التجاوزي بالاثنينات للأطفال | كيفية تعليم الأطفال العد التجاوزي بالاثنينات

 شرح درس العدّ التّجاوزيّ بالاثنينات, تحضير درس العدّ التّجاوزيّ بالاثنينات للأطفال

العد التجاوزي بالاثنينات للأطفال | كيفية تعليم الأطفال العد التجاوزي بالاثنينات

تمهيد لدرس العدّ التّجاوزيّ بالاثنينات

سرد قصّة مع تحضير بعض الصّور تتضمن مضمون القصّة (بإمكان المعلّم أو المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت أو تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا).
 قصّة درس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال

 في بلدة صغيرة، كان هناك عصافير صغيرة تعيش في الغابة. كانوا يلعبون ويغنون معًا كل يوم. ولكن في يوم من الأيام، أصيب عصفور صغير بجروح ولم يستطع الطيران على الإطلاق.

كانت الغصافير الأخرى قلقة جدًا وأرادت مساعدة صديقها الجريح. قرروا العمل معًا لإيجاد طريقة لمساعدته على الطيران مرة أخرى.
أولاً، قاموا بتحديد الأشياء التي يحتاجونها لمساعدته. اقترحت أحدى العصافير أن يجلبوا عصا طويلة يساعده على الارتفاع في السماء. ثم اقترح عصفور آخر أن يحضروا ورقة كبيرة لتعمل كأجنحة ويمنحه القوة للطيران.
ثمّ قال عصفور آخر: هناك شيء آخر مهم يجب أخذه في الاعتبار، وهو العد التجاوزي. قررت العصافير أن يتعاونوا معًا ويعملوا بهذا النظام لضمان نجاح خطتهم, وهو نظام  يتم استخدامه لعد الأعداد بزيادة العدد بواحد في كل خطوة، أي أنهم سيقفزون خطوتين معا ليتمكن العصفور الجريح من الطّيران بقوة.
اتفقوا أن يبدأوا بالعد التجاوزي من الخطوة رقم صفر إلى عشرة ثمّ يعودوا مرة أخرى بالعد التجاوزي من عشرة إلى صفر. فقالت أحدى العصافير: "صفر!" ثم قالت الأخرى: "اثنان!" وهكذا. تواصلوا حتى وصلوا إلى العشرة.
عندما وصلوا إلى العشرة، قاموا بالعد التجاوزي مرة أخرى لبدء خطتهم. فقال العصفور: "اعشرة!" ثم قالوا باقي العصافير: "ثمانية!"
وواصوا العدّ التّجاوزيّ هكذا, وبفضل عملهم الجماعي واستخدام العد التجاوزي، تمكن العصفور الجريح من الطيران مرة أخرى. كان الجميع سعداء جدًا وفخورين بما حققوه من خلال التعاون والعد التجاوزي.
ومنذ ذلك الحين، أصبح العد التجاوزي جزءًا من روتين العصافير. يستخدمون هذا النظام للمساعدة في العديد من المهام والتحديات التي تواجههم.
والدرس الذي نتعلمه من هذه القصة هو أن العمل الجماعي والتعاون يمكنهما أن يحققا الكثير من الإنجازات.
وأنتم هل تريدون أن تتعرفوا على سر العدّ التّجاوزيّ؟ سنتعلم اليوم كيفية العدّ التّجاوزيّ بالاثنينات.

خطوات شرح درس العدّ التّجاوزيّ بالاثنينات

 1-  بعد الانتهاء من سرد القصة,  يجب استخدام أمثلة ملموسة لتوضيح مفهوم العدّ التّجاوزيّ بالاثنينات.

2- نرسم على السّبورة مستقيم للأعداد ونحدد عليه تدريجات الأعداد من العدد 0 إلى العدد 20 نكتب الأعداد (1, 3,5,5,7,9,11,13,15.17,19) ونترك فراغ مكان الأعداد الأخرى ونكتبها على بطاقات.
نوزع بطاقات الأعداد على التّلاميذ ونوضح أننا سنقفز مرتين باستخدام دمية الأرنب للقفز, وأنّ نقطة البدء على مستقيم الأعداد هي 0 صفر.
نبدأ العدّ والقفز باستخدام الدّمية (صفر, واحد) يعدّ الأطفال (اثنان2) فيقوم التّلميذ الذي معه بطاقة العدد 2 بوضعها في مكانها المناسب.
ثمّ نكمل ونقفز مرتين (اثنان, ثلاثة) يقول الأطفال (أربعة 4) فيقوم التّلميذ الذي معه بطاقة العدد 4 بوضعها في مكانها المناسب.
نتابع القفز حتى إنتهاء البطاقات, ثمّ نقرأ الأعداد المكتوبة على البطاقات عدة مرات.
ثمّ نعرض مكعب ونسأل ما عدد المكعبات؟ ثمّ نضيف مكعبين ونسأل: كم أصبح عدد المكعبات؟ ونتابع هكذا في عرض المكعبات حتى يصبخ عدد المكعبات20 مكعبا.
بعد الانتهاء من تقديم الأمثلة, أوضح للتلاميذ بأنّ هذا العد هو ما نسميه بالعدّ التّجاوزيّ بالاثنينات.
3- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم العد التجاوزي بالاثنينات وتقديم الأمثلة, يجب عليك تعزيز المفهوم للأطفال باستخدام الألعاب التّعليمية والأنشطة, على سبيل المثال:
- لعبة البطاقات المتسلسلة: قم بكتابة على بطاقات ملونة واخلطها جيدًا. اطلب من الأطفال أن يأخذوا بطاقة واحدة في كل مرة ويقولوا العد التجاوزي بالاثنينات من الرقم الذي على البطاقة. على سبيل المثال، إذا حصل الطفل على بطاقة تحمل الرقم 8، يجب أن يقول "8، 6، 4، 2، 0".
- لعبة الأرقام المفقودة: قم بكتابة سلسلة من الأعداد على لوحة أو ورقة واترك بعض الأرقام فارغة. اطلب من الأطفال استكمال السلسلة بوضع الأعداد المفقودة في المكان الصحيح.
- لعبة السباق العددية: عيّن نقاطًا على الأرض تمثل مجموعة من الأعداد. اطلب من الأطفال القفز من نقطة إلى أخرى والعد بالاثنينات. يمكنك تحويل اللعبة إلى سباق بين الأطفال، حيث يحاول كل طفل الوصول إلى العدد المطلوب أولًا عن طريق القفز بالعد بالاثنينات.


اقرأ أيضا

ترتيب الأعداد حتى 99 | كيفية تعليم الأطفال ترتيب الأعداد حتى99 اضغط هنا
 | الأعداد من 10 إلى 19 |كيفية تعليم قراءة الأعداد وكتابتها من 10 إلى 19 للأطفال اضغط هنا
 العد بالعشرات| كيفية تعليم الأطفال العد بالعشرات | تحضير درس العد بالعشرات للأطفال اضغط هنا
|منزلة الاحاد ومنزلة العشرات |كيفية تعليم الاطفال درس الاحاد والعشرات اضغط هنا





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة