U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

|منزلة الاحاد ومنزلة العشرات |كيفية تعليم الاطفال درس الاحاد والعشرات

 كيفية تعليم الاطفال درس الاحاد والعشرات, تحضير درس منزلة الاحاد ومنزلة العشرات

|منزلة الاحاد ومنزلة العشرات |كيفية تعليم الاطفال درس الاحاد والعشرات

 تمهيد لدرس الآحاد والعشرات للأطفال

سرد قصّة مع تحضير بعض الصّور تتضمن مضمون القصّة (بإمكان المعلّم أو المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت أو تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا).

 قصّة درس الآحاد والعشرات للأطفال
في قرية هادئة، كان هناك صديقتان مقربتان هما مريم وليلى. مريم وليلى تحبان قضاء وقتٍ ممتعٍ معًا واكتشاف أشياء جديدة. وفي يومٍ مشمس، قررا الخروج في مغامرة جديدة لاستكشاف الأرقام.
ينما كانت مريم وليلى تتجولان في الحديقة، شاهدوا مجموعة من الأطفال يلعبون بالكرات. قررتا الانضمام إليهم واللعب معًا. كان لدى كل طفل عددًا معينًا من الكرات في يديه مع صندوقين فارغين.
ليلى لاحظت أن الأطفال يجمعون الكرات في صناديق صغيرة. فسألت أحد الأطفال: "لماذا تضعون الكرات في صناديق؟" أجاب الطفل بابتسامة وقال: لأنّنا نتعلم درس الآحاد والعشرات.
تسائلت ليلى ومريم عن الطريقة التي يستخدمها الأطفال لمعرفة منزلة الآحاد ومنزلة العشرات.
قالت ليلى لمريم: هل يمكننا أن نتعلم هذه الطريقة أيضًا؟" أجابت مريم: "بالطبع! دعينا نسألهم كيف يعملون ذلك."
توجهتا إلى الطفل الذي كان يجمع الكرات وسألته ليلى عن الطريقة التي يستخدمها لمعرفة منزلة كل من الاحاد والعشرات.
أجاب الطفل: "نحن نضع الكرات في صندوقين مختلفين , صندوق يحمل اسم منزلة الاحاد وصندوق آخر يحمل اسم منزلة العشرات.
مثلا لدي هنا 25 كرة , العدد الاول هو خمسة كرات هو عبارة عن 5 واحدات لذلك سأضعه في الصندوق الذي يحمل اسم منزلة الآحاد وهو يعبر عن قيمته الفردية, أما العدد الثاني
عشرون , خمسة وعشرون هو عبارة عن 2 عشرات لذلك سأضعه في الصندوق الذي يحمل اسم منزلة العشرات, اذا العدد 25 يتكون من 5 واحدات و2 عشرات.
فهمت ليلى ومريم الآن درس منزلة الاحاد والعشرات  وقالت ليلى: مريم، دعينا نحاول أيضًا!" أخذت كل منهما صندوقين ومجموعة من الكرات وبدأتا بوضع الكرات فيه.
وهكذا، استمتعت الصديقتان بمغامرتهم في الحديقة وتعلموا كيفية معرفة منزلة الآحاد ومنزلة العشرات, وأنتم هل تريدون أن تتعرفوا على درس الاحاد والعشرات؟
 سنتعلم كيف نجد منزلة الآحاد ومنزلة العشرات في مجموعة من الأعداد الرائعة.

خطوات شرح درس منزلة الآحاد والعشرات للأطفال

1 - بعد الانتهاء من سرد القصة, يجب استخدام أمثلة ملموسة لتوضيح مفهوم الاحاد والعشرات للاطفال.

 في البداية, أعرض على التّلاميذ العدد 34 وقم بتمثيله على السّبورة بمكعبات الواحدات وأعمدة العشرات, ثمّ اسأل: ما عدد مكعبات الواحدات ؟ استمع إلى أكبر عدد من الإجابات واكتب على السّبورة أو عرض بطاقة العدد 4 ثمّ اسأل: ما عدد أعمدة العشرات؟ اكتب على السّبورة أو أعرض بطاقة العدد3, ثمّ اقرأ العدد 34 ووضح لهم بأنّ هذا العدد يتكوّن من منزلتين, فالعدد الأوّل الذي قمنا بعده بمكعبات الواحدات 4 يمثل منزلة الآحاد التي تتكون من عدد واحد مثل (1، 2، 3...), أمّا العدد الثّاني الذي قمنا بعده بأعمدة العشرات 3 يمثل منزلة العشرات التي تكون قيمتها (20، 40، 70...) وهي الأعداد التي تلي الآحاد وتأخذ المكان الثاني في العد, وهكذا يتم شرح بعض من الأمثلة باستخدام مكعبات الواحدات وأعمدة العشرات حتى يتم تثبيت مفهوم الاحاد والعشرات في ذهن التّلاميذ.
2- بعد الانتهاء من تقديم الأمثلة الملموسة باستخدام مكعبات الواحدات وأعمدة العشرات, استخدم الصور أو الرسوم التوضيحية, مثلا اعرض صورة ل13 قطة ,ثمّ اطلب من الأطفال عد القطط في الصورة ثمّ كتابة العدد وقراءته, وتحديد منزلة الآحاد والعشرات.
3- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم الاحاد والعشرات واستخدام الأمثلة الملموسة والصّور,  يجب عليك تعزيز مفهوم الاحاد والعشرات للأطفال باستخدام الألعاب التّعليمية والأنشطة, على سبيل المثال:
 - الصيد بالأعداد: قم بتعليق بطاقات مكتوب عليها بعض من الأعداد على الجدران أو وضعها على الأرض، ثم اطلب من الأطفال القفز أو السير والوقوف على العدد الصحيح الذي تطلبه. على سبيل المثال، اطلب منهم الوقوف على العدد الذي منزلة العشرات عنده 5، أو الوقوف على العدد الذي منزلة الآحاد لديه 2 وهكذا.
 - عجلة الأعداد: قم بتجهيز عجلة ملونة تحمل الأعداد من 0 إلى 9. اطلب من الأطفال تدوير العجلة وتحديد الرقم الذي تتوقف عنده. ثم يجب عليهم وضع الرقم في المكان المناسب في عدد متكون من العشرات والأحاد.
 - لعبة الصيد: قم بصنع بطاقات أسماء الأعداد من 10 إلى 99 وضعها في وعاء. ثم، اطلب من الأطفال أن يصطادوا بطاقة واحدة من الوعاء. بعد ذلك، يتعين على الطفل تصنيف العدد الذي تم اصطياده إلى منزلة الآحاد ومنزلة العشرات.
 - لعبة السباق: قم بتحضير مسار سباق على الأرض باستخدام لصق الشريط، وقسّمه إلى مناطق تمثل منزلة الآحاد ومنزلة العشرات. اطلب من الأطفال الوقوف في خط البداية، وعندما تذكر رقمًا، يجب عليهم الجري والوقوف في المنطقة المناسبة التي تمثل تلك العدد.
 - نشاط الكتابة والتصنيف: اطلب من الأطفال كتابة أعداد تتراوح بين 10 و99 على ورقة. ثم، يتعين عليهم تصنيف الأعداد التي كتبوها إلى منزلة الآحاد ومنزلة العشرات عن طريق وضع خط تحت منزلة الآحاد وخطين تحت منزلة العشرات. 

اقرأ أيضا

 

تعليم الجمع للأطفال, تعليم كيفية استعمال مستقيم الأعداد في عملية الجمع اضغط هنا
خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي  اضغط هنا
 مقارنة الأعداد حتى 19 |كيفية تعليم مقارنة الأعداد حتى 19 للأطفال| تحضير درس مقارنة الأعداد للأطفال اضغط هنا 
  | الأعداد من 10 إلى 19 |كيفية تعليم قراءة الأعداد وكتابتها من 10 إلى 19 للأطفال اضغط هنا
 العد بالعشرات| كيفية تعليم الأطفال العد بالعشرات | تحضير درس العد بالعشرات للأطفال اضغط هنا









تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة

أسفل الصفحة الرئيسية