U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

ترتيب الأعداد حتى 99 | كيفية تعليم الأطفال ترتيب الأعداد حتى 99

 طريقة شرح درس ترتيب الأعداد حتى 99, تحضير درس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال

ترتيب الأعداد حتى 99 | كيفية تعليم الأطفال ترتيب الأعداد حتى 99

تمهيد لدرس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال

سرد قصّة مع تحضير بعض الصّور تتضمن مضمون القصّة (بإمكان المعلّم أو المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت أو تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا).
 قصّة درس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال

"كان هناك مجموعة من الأصدقاء يعيشون في قرية صغيرة. . كانوا يحبون الرحلات واستكشاف الطبيعة. في يوم من الأيام، قرروا الذهاب في رحلة إلى جبل مجاور لاستكشافه.

بدأوا رحلتهم في الصباح الباكر وكانوا يسلكون طريقًا مليئًا بالمغامرات. كان لديهم خريطة للجبل تحمل العديد من الأرقام. كانت الأرقام تمثل النقاط البارزة التي يجب عليهم زيارتها أثناء الرحلة.

أول نقطة كانت الرقم 1، وكانت تمثل نقطة الانطلاق. ثم انتقلوا إلى الرقم 2 الذي كان يمثل شلال صغير جميل. بعدها، وصلوا إلى الرقم 3 الذي كان يمثل مغارة مظلمة يجب عليهم استكشافها بمصابيح الكشاف.

استمروا في الرحلة وواصلوا اكتشاف الأماكن المذهلة في الجبل. واجهوا العديد من الأرقام، من 4 إلى 99، وكل رقم كان يمثل نقطة جديدة يجب عليهم زيارتها. توقفوا عند رقم 10 للاستمتاع بإطلالة رائعة على المدينة من أعلى الجبل. وصلوا إلى رقم 20 واستمتعوا بنزهة في حقول الزهور.

لكن الرقم 99 كان النقطة الأخيرة في الرحلة. وجدوا أنفسهم في قمة الجبل، حيث كانت السماء صافية والمناظر الطبيعية خلابة. شعروا بالفخر والسعادة لأنهم تمكنوا من استكشاف جميع الأرقام من 1 إلى 99 في الترتيب الصحيح.

في نهاية الرحلة، عادوا إلى منزلهم وشعروا بالإنجاز الكبير الذي حققوه. فهموا أن ترتيب الأعداد يعني وضعها في تسلسل من الأصغر إلى الأكبر أو من الأكبر إلى الأصغر، وهذا ما ساعدهم في استكشاف الجبل بنجاح.

هذه القصة تعطي للأطفال فكرة عملية عن مفهوم ترتيب الأعداد حتى 99. يمكنكم استخدام هذه القصة في بداية الدرس لإلهام الأطفال وتشجيعهم على استكشاف وفهم ترتيب الأعداد بشكل ممتع.

خطوات شرح درس ترتيب الأعداد حتى 99 للأطفال

1- بعد الانتهاء من سرد القصة, يجب استخدام أمثلة ملموسة لتوضيح الأعداد من 10 إلى 19.
نرسم مستقيم الأعداد على السّبورة ونوزع على التّلاميذ بطاقات للأعداد بشكل عشوائي و حسب عدد تلاميذ الصّف, ثمّ نطلب إليهم وضع كل بطاقة في مكانها المناسب اعتمادا على العد التّصاعدي مع قراءة العدد أثناء وضعه على المستقيم.
 بعد الانتهاء من ترتيب الأعداد على مستقيم الأعداد اجمع مجموعة من الألعاب المختلفة واطلب من الأطفال ترتيبها بحسب حجمها أو وزنها. على سبيل المثال، يمكنهم وضع الألعاب الصغيرة في الجزء الأمامي والألعاب الكبيرة في الجزء الخلفي. يمكنهم أيضًا ترتيبها من الأخف إلى الأثقل. هذا سيساعدهم على فهم الترتيب والتسلسل.
ثمّ أضع صندوق أو وعاء يحتوي على عدد من الأعداد المختلفة , ثمّ اطلب من تلميذين صيد الأعداد (23, 24 ).
بعد الانتهاء من صيد الأعداد اضع بطاقات الأعداد على السّبورة, ثمّ اطلب من التّلاميذ المقارنة بين العددين 23 و 24, أي العددين هو الأكبر؟ بكم ينقص العدد 23 عن العدد 24؟ بكم يزيد العدد 24 عن العدد 23؟ ثمّ اوضح للتلاميذ بأنّ العدد 23 هو العدد السّابق للعدد 24 وأنّ العدد 24 هو العدد التالي للعدد 23 وأنّ  ترتيب الأعداد هو  وضع الأعداد في تسلسل صحيح من الأصغر إلى الأكبر أو العكس، من الأكبر إلى الأصغر.

2- بعد الانتهاء من تقديم الأمثلة الملموسة وتوضيح مفهوم ترتيب الأعداد,ارسم تسلسل الأعداد من 1 إلى 99 على شكل سلم أو خط مستقيم، حيث يتم وضع الأعداد بشكل تصاعدي من اليسار إلى اليمين. يمكن وضع رقم 1 في البداية ومن ثم اطلب من التلاميذ  وضع بطاقات الأعداد بالترتيب حتى الرقم 99 في النهاية.
أو ارسم تسلسل الأعداد من 99 إلى 1 على شكل سلم أو خط مستقيم، حيث يتم وضع الأعداد بشكل تنازلي من اليسار إلى اليمين. يمكن وضع رقم 99 في البداية ومن ثم اطلب من التلاميذ  وضع بطاقات الأعداد بالترتيب حتى الرقم 1 في النهاية.

3-  بعد الانتهاء من توضيح مفهوم ترتيب الأعداد حتى 99 وتقديم الأمثلة, يجب عليك تعزيز المفهوم للأطفال باستخدام الألعاب التّعليمية والأنشطة, على سبيل المثال:
- لعبة "الترتيب المفقود": قم بتجهيز سلسلة من البطاقات المرقمة من 1 إلى 99 وقم بإزالة بعض البطاقات لتترك فجوات في التسلسل. اطلب من الأطفال تحديد الأعداد المفقودة وكتابتها في المكان المناسب.
- لعبة "البطاقات المتناظرة": قم بتجهيز بطاقات مرقمة من 1 إلى 99 وقم بقطعها إلى نصفين بحيث تحتوي كل نصف على رقم واحد. اخلط البطاقات وقم بتوزيعها على الأطفال. ثم اطلب منهم البحث عن النصف الآخر من البطاقة الذي يكمل التسلسل الصحيح للأعداد. يجب أن يجد الأطفال البطاقات المتناظرة ووضعها معًا لتشكيل تسلسل صحيح.
- لعبة "الرقم القادم": اجعل الأطفال يجلسون في دائرة واحدة. ابدأ بالقول رقمًا ترتيبيًا، مثل 1، ثم يجب على الطفل الذي يليك قول الرقم التالي في التسلسل الصحيح. على سبيل المثال، إذا قلت 1، يجب على الطفل القادم قول 2، والطفل الذي يليه يجب أن يقول 3، وهكذا. إذا أخطأ أحد الأطفال في قول الرقم الصحيح، يتم إخراجه من الدائرة. يستمر اللعب حتى لا يتبقى سوى طفل واحد، وهو الفائز.
- لعبة "سباق الترتيب": قم بتقسيم الأطفال إلى فرق متساوية. اختر عددًا من الأعداد (مثلاً، 10 أعداد) واعطِ كل فريق مجموعة من البطاقات المرقمة. ابدأ الموسيقى واطلب من الأطفال البحث عن الأعداد وترتيبها بسرعة في التسلسل الصحيح. يجب أن يضع كل لاعب البطاقات التي يجدها في الترتيب الصحيح. يفوز الفريق الذي ينجح في ترتيب الأعداد بشكل صحيح بأسرع وقت.
4- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم ترتيب الأعداد وتطبيق الألعاب التّعليمية قسّم الأطفال إلى مجموعات.
- قسّم الأطفال إلى فرق متساوية.
- ضع خطًا على الأرض لتشكيل خط الانطلاق.
- قم بتوزيع بعض بطاقات الأعداد على كل مجموعة بشكل عشوائي، حتى يحصل كل طفل على بطاقة واحدة.
- اشرح للأطفال أن المهمة هي ترتيب الأعداد بشكل صحيح,  يجب على الأطفال الوقوف على خط الانطلاق مع بطاقتهم الأولى.
- عند إشارتك، يبدأ السباق! يجب على الأطفال الجري إلى الأمام وترتيب البطاقات التي يحملونها بشكل صحيح في التسلسل الصحيح.

اقرأ أيضا

خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي  اضغط هنا
 مقارنة الأعداد حتى 19 |كيفية تعليم مقارنة الأعداد حتى 19 للأطفال| تحضير درس مقارنة الأعداد للأطفال اضغط هنا 
  | الأعداد من 10 إلى 19 |كيفية تعليم قراءة الأعداد وكتابتها من 10 إلى 19 للأطفال اضغط هنا
 العد بالعشرات| كيفية تعليم الأطفال العد بالعشرات | تحضير درس العد بالعشرات للأطفال اضغط هنا
|منزلة الاحاد ومنزلة العشرات |كيفية تعليم الاطفال درس الاحاد والعشرات اضغط هنا




 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة