U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

النصف للأطفال, كيفية تعليم درس النصف للأطفال

 تحضير درس النصف للأطفال, خطوات شرح درس النصف للأطفال

 تمهيد درس النّصف للأطفال

 سرد قصّة النّصف لتوضيح مفهوم النّصف للأطفال مع تحضير بعض الصّور تتضمن مضمون القصّة (بإمكان المعلّم أو المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت أو تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا).

 قصّة درس النّصف للأطفال

 في إحدى المدارس, كان هناك صف صغير مكوّن من عشرة طلاب. كانوا أصدقاء مقربين يحبون اللعب والتّعلم معا. لكن كان لديهم مشكلة صغيرة, وهي أنهم غالبا ما ينشب بينهم صراع بسبب الأشياء التي يشتركون فيها.
 في أحد الأيام, قرر معلّمهم إلقاء درسا عن النّصف. جلس الأطفال واستمعوا بشغف لما سيقوله لهم المعلّم. قال لهم: أعزائي الأطفال, الحياة تعلّمنا أن العدل والتّساوي في المشاركة لهما دور كبير في بناء الصّداقات والعلاقات الجيدة. وهذا ما يعلّمنا إياه درس النّصف.
 ثمّ أخذ المعلّم قطعة صغيرة من الورق وقسمها إلى نصفين متساويين. وقال: إذا كان لدينا شيء واحد فقط, مثل حلوى أو لعبة, يمكننا أن نقسمها إلى نصفين ونعطي كل شخص نصفا. بهذه الطريقة سيكون لدينا توازن وعدالة.
 أدرك الأطفال أهمية الدّرس وكيف يمكنهم تطبيقه في حياتهم اليومية. قرروا أن يطبقوا درس النّصف في صفهم وبدأوا في مشاركة الألعاب والمواد المدرسية وحتى وجبات الغداء.
 مع مرور الوقت, أصبح الصّف مليئا بالتعاون والسّعادة, وتلاشت الخلافات والصّراعات واستبدلت بالتفاهم والاحترام. عندما يريد أحدهم أن يأكل وجبة الغداء, يقسمها إلى نصفين ويعطي النّصف الآخر لصديقه. هكذا استطاع المعلّم حل المشكلة  وخلق نظاما جميلا للمشاركة.

خطوات شرح درس النّصف للأطفال

 1- بعد الانتهاء من سرد القصة, يجب استخدام أمثلة ملموسة لتوضيح النّصف (ارسم دائرة واقسمها إلى نصفين بخط مستقيم, ثم أشر إلى الجزء الأيمن واشرح أنه يمثل النّصف الأول, والجزء الأيسريمثل النّصف الثّاني) يمكنك أيضا استخدام أشياء حقيقية مثل تقطيع تفاحة إلى نصفين أو الكعكة, الحلوى, الورقة أو أي شيء آخر يمكن تقسيمه.
 2- بعد الانتهاء من تقديم الأمثلة الملموسة اعرض ثمرة تفاحة واحدة, ثمّ اسأل: ما عدد ثمرات التّفاح التي معي؟ استمع إلى الإجابات, ثمّ قسم ثمرة التّفاح إلى قسمين متساويين واسأل: إلى كم قسم قسمنا ثمرة التّفاح؟ استمع إلى أكبر عدد من الإجابات, ثمّ اسأل: هل القسمين متساويين؟ استمع إلى أكبر عدد من الإجابات, ثمّ اطلب من تلميذ تناول قسم واحد من القسمين لثمرة التّفاح واسأل: كم قسم تناول التّلميذ؟ ثمّ توضح أنّ التّلميذ أكل قسم واحد من أصل قسمين اثنين متساويين وهذا ما نسميه النّصف و النصف هو واحد من الأجزاء المتساوية التي يمكن قسم الشيء إليها. عندما نقسم شيئًا إلى نصفين، فإننا نقسمه إلى جزئين متساويين من حيث الحجم أو الكمية ويكتب بهذه الطريقة 1/2 ثمّ وضح بأنّ واحد هو الجزء الذي أكله التّلميذ و2 هو عدد أجزاء التّفاحة. 
 3- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم النّصف وتقديم الأمثلة, يجب عليك تعزيز مفهوم النّصف للأطفال باستخدام الألعاب التّعليمية والأنشطة, على سبيل المثال:
 - لعبة تقسيم الكعكة: قم بتوزيع كعكة أو عجينة بيتزا على الأطفال واطلب منهم تقسيمها إلى نصفين بنفس الحجم (قد تحتاج إلى تقديم أدوات للمساعدة في القياس والقطع بشكل متساو).
 - لعبة الصّور المتطابقة: استخدم صور متطابقة للأشياء (مثل الفواكه أو الحيوانات) واقطع كل صورة إلى نصفين بشكل عشوائي. ثمّ اطلب من الأطفال أن يجدوا النّصف المتطابق لكل صورة ويضعوها معا.
 - لعبة الأشكال المتطابقة: استخدم أشكال هندسية مثل الدّوائر والمربعات والمثلثات واقطع كل شكل إلى نصفين. اطلب من الأطفال أن يجدوا النّصف المتطابق لكل شكل ويضعوها معا.
 - لعبة الأطعمة المقطعة: استخدم أطعمة مثل الخضراوات أو الفواكه واقطع كل قطعة إلى نصفين, ثمّ اطلب من الأطفال أن يجدوا النّصف المتطابق لكل قطعة ويضعوها معا.
 -لعبة تقسيم الأشكال: قم بتجهيز بعض الأشكال البسيطة مثل المربعات والمثلثات والدوائر من الورق أو الكرتون. اطلب من الطفل تقسيم كل شكل إلى نصفين متساويين باستخدام قلم رصاص.
سيتعلم الطفل كيفية تطبيق مفهوم النصف على أشكال مختلفة.
 - لعبة الرسم والقطع: اطلب من الطفل رسم شكل بسيط مثل دائرة أو مربع أو مثلث على ورقة. بعد ذلك، اطلب منه طي الشكل إلى نصفين متساويين .
 4- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم النّصف وتعزيز مفهومه وتطبيق الألعاب التّعليمية وزع التّلاميذ إلى مجموعات مع تعيين قائد لكل مجموعة وتحديد الوقت, ثمّ توضيح المهام المطلوبة من قبل المجموعات.
 -قم بتوزيع ز مجموعة من الصور أو الأشكال المتنوعة المقسمة إلى نصفين متساويين ومجموعة من الصّور والأشكال غير المقسمة.
 -اطلب من المجموعات المطابقة بين الأشكال المقسمة إلى نصفين متساويين.
 - اطلب من المجموعات قطع الأشكال إلى نصفين متساويين باستخدام الشريط اللاصق لتحقيق القطع المتساوي.
اقرأ أيضا

الأشكال الهندسية للأطفال, كيفية تعليم الأشكال الهندسية الصف الأول اضغط هنا

المجسمات الهندسية للأطفال, كيفية تعليم المجسمات الهندسية الصف الأول اضغط هنا

تعليم الجمع للأطفال, تعليم كيفية استعمال مستقيم الأعداد في عملية الجمع اضغط هنا
خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي  اضغط هنا
تعليم عملية الطرح للأطفال, خطوات شرح عملية الطرح الصف الاول الابتدائي اضغط هنا

 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة