U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

مقارنة الأعداد حتى 19 |كيفية تعليم مقارنة الأعداد حتى 19 للأطفال| تحضير درس مقارنة الأعداد للأطفال

 خطوات شرح درس مقارنة الأعداد حتى 19 للأطفال

مقارنة الأعداد حتى 19 |كيفية تعليم مقارنة الأعداد حتى 19 للأطفال| تحضير درس مقارنة الأعداد للأطفال

تمهيد لدرس مقارنة الأعداد حتى 19

سرد قصّة مع تحضير بعض الصّور تتضمن مضمون القصّة (بإمكان المعلّم أو المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت أو تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا).

قصة درس مقارنة الأعداد للأطفال
كان هناك مزارع اسمه سامي يعيش في قرية صغيرة. كان سامي يمتلك حقلين لزراعة الفواكه. في الحقل الأول، زرع سامي 12 شجرة تفاح، وفي الحقل الثاني، زرع 8 شجرات كرز.
في يوم من الأيام، قرر سامي أن يقوم بجمع الفواكه من الحقلين لبيعها في السوق المحلية. ولكن قبل أن يبدأ في الجمع، أراد أن يحدد أي الحقلين يحتوي على المزيد من الفواكه.
بدأ سامي بعد ذلك في عد الفواكه في الحقل الأول، شجرة تلو الأخرى. وعندما انتهى، تأكد من أنه عد 12 شجرة تفاح في الحقل الأول.
ثم انتقل إلى الحقل الثاني وبدأ يعد الكرز. عد شجرة تلو الأخرى وعندما انتهى، تأكد من أنه عد8 شجرات كرزفي الحقل الثاني.
الآن حان وقت المقارنة. لدينا 12شجرة تفاح في الحقل الأول و 8 شجرات كرز في الحقل الثاني. لمقارنة الأعداد، نقوم بمقارنة العددين.
من الواضح أن 12 أكبر من 8. لذا، يمكننا أن نقول أن الحقل الأول يحتوي على مزيد من الفواكه من الحقل الثاني.
بفضل مهارة المقارنة بين الأعداد، استطاع سامي أن يتحقق من عدد الفواكه في كل حقل واختيار الحقل الأكثر إنتاجًا لبيعه في السوق.
وأنتم هل تريدون أن تتعرفوا على سر المقارنة؟ سنتعلم كيف نجد العدد الأكبر والعدد الأصغر في مجموعة من الأعداد الرائعة.

خطوات شرح مقارنة الأعداد حتى 19 للأطفال

 1- بعد الانتهاء من سرد القصة,  يجب استخدام أمثلة ملموسة لتوضيح مفهوم المقارنة بين الأعداد.

-اعرض أمام  التلاميذ مجموعة من الفاكهة مثل التفاح والبرتقال والموز, ثمّ اسأل: ما عدد التّفاحات؟ استمع إلى الإجابات, ثمّ اسأل: ما عدد اليرتقال؟ ماعدد الموز؟  اطلب من الأطفال مقارنة عدد الفواكه من كل نوع وتحديد من هي المجموعة الأكبر.
-وزع التلاميذ إلى مجموعات وقدّم لكل مجموعة صندوقا يحتوي على مجموعة من الحلوى, ثمّ اطلب من التّلاميذ مقارنة عدد الحلوى في صناديقهم وتحديد من لديه حلوى أقل وحلوى أكثر, مثلا:
كل مجموعة تقوم بعد الحلوى داخل الصّندوق وبعد الانتهاء ترفع بطاقة كتب عليها العدد ثمّ تقوم كل مجموعة بمقارنة العدد مع باقي المجموعات وتحدد من المجموعة التي لديها عدد الحلوى أكثر وأي مجموعة لديها عدد الحلوى أقل.
- اطلب من الأطفال إجراء خطوات وعد الخطوات التي يأخذونها. على سبيل المثال، اطلب منهم القفز 3 خطوات ومن ثم القفز 5 خطوات واسألهم أي عدد من الخطوات كان أكبر وأي عدد كان أصغر.
-اعرض على السّبورة مجموعة من الصّور, كل صورة تحوي على مجموعة من الحيوانات, ثمّ  اطلب من الأطفال مقارنة عدد الحيوانات في كل صورة وتحديد أي صورة تحوي على عدد أكبر من الحيوانات وتحديد الصّورة التي تحوي على عدد أصغر من الخيوانات.
بعد الانتهاء من تقديم الأمثلة الملموسة وضح للتلاميذ بأنّ مقارنة الأعداد هي عملية مقارنة بين قيمتين لمعرفة أيهما أكبر وأيهما أصغر,  أي أنّنا عندما نقارن بين الأعداد، نحن نحاول معرفة أي عدد هو الأكبر وأي عدد هو الأصغر.
2- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم المقارنة بين الأعداد وتقديم الأمثلة, يجب عليك تعزيز مفهوم المقارنة باستخدام الألعاب التّعليمية والأنشطة, على سبيل المثال:
- لعبة اختر العدد الأكبر: قم بتجهيز بطاقات ملونة تحتوي على أعداد مختلفة حتى 19. اعرض زوجًا من البطاقات واطلب من الأطفال اختيار العدد الأكبر ووضع إشارة عليه. يمكنك زيادة التحدي بزيادة عدد البطاقات وتحديد العدد الأكبر بينها.
- لعبة صيد الأعداد: قم بتحضير صندوق صغير واكتب الأعداد من 1 إلى 19 على ورقة واحدة لكل عدد. اخفي الأوراق في الصندوق واطلب من الأطفال اختيار ورقة واحدة، ثم قم بتحديهم لمقارنة العدد الذي اختاروه مع عدد آخر.
- لعبة اعثر على العدد الأكبر: قم بتجهيز بطاقات مع أعداد مختلفة حتى 19. اعطِ كل طفل بطاقة واحدة واطلب منهم الانتقال حول الغرفة للعثور على الطفل الذي يحمل العدد الأكبر. سيقوم الأطفال بمقارنة الأعداد وتحديد العدد الأكبر.
- لعبة السباق العددي: قم برسم مسار سباق على الأرض باستخدام الشريط اللاصق. قم بوضع بطاقات مع أعداد مختلفة حتى 19 في نقاط مختلفة على المسار. اطلب من الأطفال القفز من عدد إلى آخر وتحديد العدد الأكبر في كل مرة.
3- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم مقارنة الأعداد وتطبيق الألعاب التّعليمية, قسم التّلاميذ إلى مجموعات.
- قم بتقسيم الأطفال إلى 4 مجموعات وقم بتجهيز خط نهاية لكل مجموعة. اعطِ كل مجموعة عددا من البطاقات الملونة التي تحتوي على أعداد مختلفة. اطلب من اللاعبين أن يختاروا بطاقة واحدة ويقارنوها ببطاقة تم اختيارها من قبل المجموعات الأخرى. يجب على المجموعة التي تجد العدد الأكبر الوصول إلى الخط النهائي أولاً.

اقرأ أيضا

الأشكال الهندسية للأطفال, كيفية تعليم الأشكال الهندسية الصف الأول اضغط هنا

المجسمات الهندسية للأطفال, كيفية تعليم المجسمات الهندسية الصف الأول اضغط هنا

تعليم الجمع للأطفال, تعليم كيفية استعمال مستقيم الأعداد في عملية الجمع اضغط هنا
خطوات شرح الجمع للأطفال, تحضير درس استكشاف الجمع الصف الأول الابتدائي  اضغط هنا
 | الأعداد من 10 إلى 19 |كيفية تعليم قراءة الأعداد وكتابتها من 10 إلى 19 للأطفال اضغط هنا


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة