U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

جمع عددين من منزلتين للأطفال| كيفية تعليم الأطفال خطوات جمع عددين من منزلتين

 شرح درس جمع عددين من منزلتين, تحضير درس جمع عددين من منزلتين للأطفال 

جمع عددين من منزلتين للأطفال| كيفية تعليم الأطفال خطوات جمع عددين من منزلتين

تمهيد لدرس جمع عددين من منزلتين

 سرد قصّة مع تحضير بعض الصّور تتضمن مضمون القصّة (بإمكان المعلّم أو المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت أو تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا).

قصّة درس جمع عددين من منزلتين

 كان هناك صديقان اسمهما سمير وسارة يعيشان في قرية جميلة تسمى قرية الأرقام. في يوم من الأيام، قرروا القيام بمغامرة مثيرة في أرض الأرقام.

توجه سمير وسارة إلى غابة الأرقام، وكانوا مستعدين للقفز من عدد إلى آخر واكتشاف ما يخبئه لهم العالم العددي. وبينما كانوا يستمتعون بالمشي في الغابة، شاهدوا عددًا ضخمًا يقف وحيدًا ويبكي.
تقدم سمير وسارة لمساعدة العدد الحزين. سألوه: "ما الذي يحزنك؟" أجاب العدد الكبير: "أنا عدد كبير، ولكنني غير سعيد لأنني أحاول جمع عددين صغيرين وأنا لا أعرف كيف!"
قال سمير بابتسامة: "لا تقلق، سنساعدك في ذلك.
بدأت سارة بالشرح ووضحت  للعدد الكبير مفهوم الجمع واستخدمت مثالاً بسيطًا للتوضيح. قالت: ، إذا كان لدينا 2 تفاحات وأضفنا إليهم 3 تفاحات أخرى، فإن المجموع النهائي سيكون 5 تفاحات هذا هو الجمع.
ثمّ بدأ سمير بشرح المنزلتين وقال: المنزلتان هما العشرات والواحدات (الآحاد) العدد الأكبر يتكون من العشرات، والعدد الأصغر يتكون من الواحدات. على سبيل المثال، في الرقم 25، الـ 2 هو العدد الأكبر (عشرات)، والـ 5 هو العدد الأصغر (واحدات).
ثمّ أكملت سارة بالشرح وقالت: لجمع عددين من منزلتين,  يمكننا أولاً جمع العددين في المنزلة الأصغر (الآحاد)، ثمّ نجمع العددين في منزلة العشرات وسنحصل على المجموع النّهائي.
وهكذا وضحوا سمير وسارة للعدد الكبير, كيفية جمع عددين من منزلتين وكان العدد الكبير سعيدًا جدًا لأنه أخيرًا تعلم كيفية جمع الأعداد بنجاح!
استمروا سمير وسارة في المغامرة في أرض الأرقام، وكانوا يجمعون الأعداد ويحلون الألغاز العددية بسهولة. وفي كل مرة يجتمعون فيها بعدد حزين لا يعرف كيف يجمع الأعداد، ساعدوه وشرحوا له الدرس بنفس الطريقة.
وأنتم هل تريدون أن تتعرفوا على سر جمع عددين من منزلتين؟ هيّا بنا نبدأ

خطوات شرح درس جمع عددين من منزلتين 

1 - بعد الانتهاء من سرد القصة,  يجب استخدام أمثلة ملموسة لتوضيح مفهوم جمع عددين من منزلتين.

- ابدأ بتذكير التّلاميذ مفهوم الجمع, قل لهم إن الجمع هو مجموع العددين معًا للحصول على العدد النهائي أو العدد الكلي. على سبيل المثال، إذا كان لدينا 4 أقلام وأضفنا إليهم 3 أقلام أخرى، كم سيكون المجموع الكلي للأقلام؟  المجموع النهائي سيكون 7 أقلام.
- بعد ذلك اشرح المنزلتين للتلاميذ, المنزلتان هما الآحاد والعشرات. قل لهم إن العدد الأكبر(العدد الثّاني) يتكون من العشرات، والعدد الأصغر (العدد الأوّل) يتكون من الواحدات, مثل: الرقم36، الـ 3 هو العدد الأكبر ( 3 عشرات)، والـ 6 هو العدد الأصغر (العدد الأول آحاد) ثمّ اكتب بعض الأعداد على السّبورة واطلب من التّلاميذ تصنيفها إلى منزلة الآحاد ومنزلة العشرات.
- ابدأ بتوضيح الخطوات الأساسية لجمع عددين من منزلتين باستخدام بعض الأمثلة الملموسة, مثل:
. لدينا هنا باقة من الورود الحمراء وباقة أخرى من الورود الزرقاء, إذا أردنا معرفة عدد الورود كلها الحمراء والزرقاء معا نستخدم عملية الجمع, أولا نعد الورود الحمراء (يبدأ التّلاميذ بالعد, ثمّ اكتب
على السّبورة العدد الكلي للورود الحمراء 24) (ثمّ الورود الزرقاء بنفس الطريقة 15) ابدأ بتوضيح الخطوات الأساسية لجمع عددين من منزلتين.
. نجمع الآحاد من العدد الأول مع الآحاد من العدد الثاني (4 مع 5) نكتب تحت منزلة الآحاد 9.
. ثمّ نجمع العشرات من العدد الأوّل مع العشرات من العدد الثّاني (2 مع 1) نكتب تحت منزلة العشرات 3, إذا المجموع النّهائي 39.
. بعد الانتهاء اكمل بنفس الطريقة جمبع الأمثلة.
2-  بعد الانتهاء من تقديم الأمثلة الملموسة استخدم الصور والرسوم التوضيحية, مثلا اعرض صورة لـ 11 نجمة، وصورة أخرى ل12 نجمة, ثمّ اطلب من الأطفال عد الأشياء في الصورة ثمّ كتابة العدد وقراءته ثمّ معرفة عدد النّجوم جميعها من خلال عملية الجمع.
3-  بعد الانتهاء من توضيح مفهوم جمع عددين من منزلتين وتقديم الأمثلة, يجب عليك تعزيز مفهوم الجمع للتلاميذ باستخدام الألعاب التّعليمية والأنشطة, على سبيل المثال:
- الصيد بالكرات: ضع عددًا من الكرات الصغيرة في وعاء كبير, ثمّ حدد عددين لعملية الجمع, ثمّ اطلب من الأطفال أن يقوموا بصيد مجموع هذه الكرات باستخدام ملقط أو يديهم, على سبيل المثال، يجب أن يقوم الأطفال بعملية الجمع أولا ثمّ معرفة مجموع الكرات التي يجب أن يصطادوها من الوعاء.
- سباق الأعداد: قم بتجهيز طريق سباق صغير يتكون من أرقام مكتوبة على الأرض أو الورق. اطلب من الأطفال الوقوف عند نقطة البداية, في كل نقطة سيجد ورقة مكتوب عليها عملية جمع لعددين من منزلتين واطلب منهم جمع الأعداد التي تقدمها. عندما يجد الطفل الإجابة الصحيحة، يتقدم إلى الرقم التالي في السباق. الطفل الذي يصل أولًا إلى نهاية السباق هو الفائز. هذه اللعبة تشجع الحركة وتعزز مهارات الحساب السريع.

اقرأ أيضا 

 

العد التجاوزي بالاثنينات للأطفال | كيفية تعليم الأطفال العد التجاوزي بالاثنينات اضغط هنا
ترتيب الأعداد حتى 99 | كيفية تعليم الأطفال ترتيب الأعداد حتى99 اضغط هنا
 | الأعداد من 10 إلى 19 |كيفية تعليم قراءة الأعداد وكتابتها من 10 إلى 19 للأطفال اضغط هنا
 العد بالعشرات| كيفية تعليم الأطفال العد بالعشرات | تحضير درس العد بالعشرات للأطفال اضغط هنا
|منزلة الاحاد ومنزلة العشرات |كيفية تعليم الاطفال درس الاحاد والعشرات اضغط هنا







تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة