U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

تحضير درس الاستعداد للضرب للاطفال, جدول الضرب للاطفال

خطوات شرح درس الاستعداد للضرب للاطفال, كيفية تعليم الاطفال درس الاستعداد لجدول الضرب

تحضير درس الاستعداد للضرب للاطفال, جدول الضرب للاطفال

تمهيد لدرس الاستعداد للضرب للأطفال

 سرد قصّة مع تحضير بعض الصّور تتضمن مضمون القصّة (بإمكان المعلّم أو المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت أو تقديم مسرحيّة محضرة مسبقا).

 كان هناك مزرعة صغيرة مليئة بالفواكه والخضروات اللذيذة. وفي تلك المزرعة، عاش الفأر الصغير ميكي.

كان ميكي يحب مساعدة صاحب المزرعة في جمع المحاصيل ووضعها في سلات. وفي يوم من الأيام، اكتشف ميكي أنه يمكن استخدام الضرب بدلا من الجمع لمساعدته في حساب عدد المحاصيل بسرعة.

كان لدى ميكي صديقة تدعى ماري، وكانت ماري تعيش في جوار المزرعة. كانت ماري تزرع أشجار التفاح اللذيذة. وفي يوم من الأيام، قررت ماري أن ترسم خريطة لأشجارها لتعرف كم عدد التفاحات التي تنمو على أشجارها.

قالت ماري لميكي: 'أنا أريد مساعدتك في حساب عدد التفاحات على أشجاري. لدي 3 أشجار، وفي كل شجرة 4 تفاحات. هل يمكنك استخدام الضرب لمساعدتي في حساب العدد الإجمالي للتفاح؟ 

أجاب ميكي بابتسامة وقال: 'بالطبع، ماري! سأستخدم الضرب لمساعدتك. إذا كان لديك 3 أشجار وفي كل شجرة 4 تفاحات، سنضرب العدد 3 بالعدد 4 للحصول على العدد الإجمالي للتفاح. هيا بنا نحسب!دأ ميكي في رسم صورة للأشجار على الأرض (هنا ترسم المعلّمة أو المعلّم 3 أشجار على السّبورة) ثمّ وضع علامة X أو (صورة تفاحة)فوق كل شجرة لتمثيل تفاحة واحدة , قام بتكرار هذه العملية 4 مرات لكل شجرة لأن كل شجرة تحمل 4 تفاحات (ضع أربع تفاحات على كل شجرة على السّبورة).

بدأ ميكي بتعليم ماري بكيفية حساب عدد التفاحات وقال: لدينا 3 أشجار وفي كل شجرة 4 تفاحات اذا سنضرب 4×3 لمعرفة العدد الكلي, سنقوم بتكرار العدد الأول بمقدار العدد الثاني للحصول على الناتج الكلي أي أننا ستكرر الاربع تفاحات 3 مرات (4+4+4) إذاً، عدد التفاحات على أشجارك هو 12.

فرحت ماري وقالت: 'شكرًا جزيلاً، ميكي! أنت فعلاً تجيد استخدام الضرب ببراعة.
منذ ذلك الحين، أصبح ميكي وماري يستخدمان الضرب لحساب العدد الإجمالي للتفاحات والمحاصيل الأخرى على المزرعة. وأصبحوا يقضون وقتًا ممتعًا معًا وهم يتعلمون ويستكشفون عالم الضرب. 

الضرب هو أداة قوية يمكننا استخدامها للحسابات السريعة وتوفير الوقت.
وأنتم هل تريدون أن تتعرفوا على عملية الضرب؟ هيّا بنا نبدأ

خطوات شرح درس الاستعداد للضرب للاطفال

1- بعد الانتهاء من سرد القصة, يجب استخدام أمثلة ملموسة لتوضيح عملية الضرب.

في البداية ضع على السّبورة 4 سلّات (4 سلات من الكرتون مصنوعة مسبقا) ووزع على التّلاميذ مجموعة من الورود, ثمّ اطلب منهم توزيع الورود في مجموعات متساوية (يبدأ التّلميذ الأوّل بوضع الوردة في السّلّة الأوّلى, ثمّ يخرج التّلميذ الثّاني ويضع الوردة في السّلّة الثّانية وهكذا حتى انتهاء جميع الورود بحيث تحمل كل سلة وردتان.

ثمّ اسأل: ما هي عدد المجموعات أو عدد السّلّات؟ استمع إلى أكبر عدد من الاجابات, ثمّ اسأل: ماعدد الورود في كلّ مجموعة أو كلّ سلة؟ استمع إلى الإجابات.

ثمّ اكتب تحت كل سلة عدد الورود 2+2+2+2 = واسأل ما هو العدد الكلي أو المجموع الكلي للورود في جميع السّلات واستمع إلى الإجابات  2+2+2+2 = 8.
ثمّ قل: والآن ما رأيكم أن نستبدل عملية الجمع بعملية الضرب السريع كما فعل اصدقاؤنا ميكي وماري؟
اسأل: ما عدد المجموعات؟ 4 (اكتب على السّبورة 4)  ماعدد العناصر أو عدد الورود في كل مجموعة؟ 2 (اكتب على السّبورة 4×2= 8) وها هي عبارة الضرب لدينا كأننا نكرر 2 اربع مرات فنحصل على العدد الكلي للورود.
استخدم مثال آخر:
ضع على السّبورة 3 من أحواض السمك (3 أحواض سمك من الكرتون مصنوعا مسبقا)  ووزع على التّلاميذ مجموعة من الأسماك, ثمّ اطلب منهم توزيع الأسماك في مجموعات متساوية (يبدأ التّلميذ الأوّل بوضع السمكة في الحوض الأوّل, ثمّ يخرج التّلميذ الثّاني ويضع السمكة في الحوض الثّاني وهكذا حتى انتهاء جميع الأسماك بحيث يحمل كل حوض على 4 أسماك.
ثمّ اسأل: ما هي عدد المجموعات أو عدد الأحواض؟ استمع إلى أكبر عدد من الاجابات, ثمّ اسأل: ماعدد الأسماك في كلّ مجموعة أو كلّ حوض؟ استمع إلى الإجابات.

ثمّ اكتب تحت كل حوض عدد الأسماك فتصبح عبارة الجمع  4+4+4= واسأل ما هو العدد الكلي أو المجموع الكلي للأسماك في جميع الأحواض واستمع إلى الإجابات 4+4+4= 12.
والآن لنستبدل عبارة الجمع بعبارة ضرب سريعة؟ 

اسأل: ما عدد المجموعات؟ 3 (اكتب على السّبورة 3)  ماعدد العناصر أو عدد الأسماك في كل مجموعة؟ 4, ثمّ استمع إلى أكبر عدد من التّلاميذ مع تعزيز الاجابة الصحيحة وتصحيح الخاطئة, ثمّ اكتب عبارة الضرب هي 3×4= 12 كأننا نكرر الاربعة 3 مرات فنحصل على العدد الكلي للأسماك.

وضح لهم بأنّ الجمع هو عملية رياضية تُبنى عليه فكرة ضم مجموعتين من الأشياء في مجموعة واحدة, أما الضرب هو تكرار جمع عدد معين إلى نفسه عددا من المرات.

2- بعد الانتهاء من تقديم الأمثلة الملموسة استخدم الصوروالرسوم التوضيحية, مثلا اعرض صورة لثلاث مجموعات وفي كل مجموعة عدد معين من النجوم, ثمّ اطلب من التّلاميذ كتابة عبارة الجمع, ثمّ استبدالها بعبارة ضرب مع تعزيز الاجابات الصّحيحة وتصحيح الخاطئة.

3- بعد الانتهاء من توضيح مفهوم الاستعداد للضرب وتقديم الأمثلة, يجب عليك تعزيز مفهوم الضرب للأطفال باستخدام الألعاب التّعليمية والأنشطة, على سبيل المثال:

- قم بتقسيم الأطفال إلى فرق صغيرة وأعطِ كل فريق صورة لمجموعات تحوي على عناصر, مثلا صورة لخمس مجموعات في كل مجموعة 3 فراشات, ثمّ اطلب منهم كتابة عبارة الجمع ثم استبدالها بعبارة ضرب.

- سباق الأعداد: قم بتجهيز طريق سباق صغير يتكون من أوراق مكتوب عليها عبارات جمع متكرر. اطلب من الأطفال الوقوف عند نقطة البداية, في كل نقطة سيجد ورقة مكتوب عليها عبارة جمع ثمّ استبدالها بعبارة ضرب, عندما يجد الطفل الإجابة الصحيحة، يتقدم إلى الرقم التالي في السباق. الطفل الذي يصل أولًا إلى نهاية السباق هو الفائز. هذه اللعبة تشجع الحركة وتعزز مهارات الحساب السريع.

قم بكتابة سلسلة من الأعداد على السبورة بأشكال مختلفة، مثل 2 × 3، 4 × 5، 6 × 2، ثمّ اطلب من الأطفال استبدال عبارة الضرب بعبارة جمع مناسبة.

اقرأ أيضا

  جمع عددين من منزلتين للأطفال| كيفية تعليم الأطفال خطوات جمع عددين من منزلتين اضغط هنا
العد التجاوزي بالاثنينات للأطفال | كيفية تعليم الأطفال العد التجاوزي بالاثنينات اضغط هنا
ترتيب الأعداد حتى 99 | كيفية تعليم الأطفال ترتيب الأعداد حتى99 اضغط هنا
 | الأعداد من 10 إلى 19 |كيفية تعليم قراءة الأعداد وكتابتها من 10 إلى 19 للأطفال اضغط هنا
 العد بالعشرات| كيفية تعليم الأطفال العد بالعشرات | تحضير درس العد بالعشرات للأطفال اضغط هنا




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة