U3F1ZWV6ZTE2ODUxOTI1NTg3NDMzX0ZyZWUxMDYzMTY1MTg2MDkyMg==

حرف الهمزة للأطفال | تحضير درس نموذجي حرف الهمزة | تعليم حرف الهمزة للأطفال

 تمهيد لدرس حرف الهمزة للأطفال, خطوات شرح وتعليم حرف الهمزة للأطفال

حرف الهمزة للأطفال | تحضير درس نموذجي حرف الهمزة | تعليم حرف الهمزة للأطفال


تمهيد لدرس حرف الهمزة للأطفال

تقديم مسرحية محضرة مسبقا (بإمكان المعلّم او المعلّمة تجهيز العرض على البوربوينت) وتحضير بعض الوسائل والصّور وبطاقات الجمل.

بطاقات الكلمات: أَسد, أُمّي, أَلوان, إِناء, َأَرنب, أَسد, أَنف, أَناناس, أُمّي, أُختي, أُرجوحة, أُذن, ِبرة, إِبريق, إِناء, إِجاص, سماء, هواء, ضوء, ماء.

نص المسرحية

1- تعرض المعلّمة بعض الصّور على السّبورة, وتطلب من التّلاميذ تأمّلها, ماذا تشاهدون في الصّورة الأولى؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم أسد ثمّ تضع المعلّمة بطاقة الكلمة على السّبورة مع تلوين حرف الهمزة باللون الأحمر وهكذا بالنسبة لباقي الصّور, يقوم التّلاميذ بتسمية الصّور وتعرض المعلّمة بطاقات الكلمات بجانب كل صورة.

2- بعد الانتهاء تقرأ المعلّمة بطاقات الكلمات (أسد, أمّي, ألوان, إناء) مع التّشديد على لفظ حرف الهمزة عند قراءة الكلمات, ثمّ تسأل: هل لاحظتم شيء؟ هذه الكلمات التي قمنا بتسميتها وكتابتها على السّبورة, كلّها تبدأ بحرف واحد, ثمّ تعيد قراءة الكلمات والتّشديد على نطق الهمزة أحسنتم, أعرف أنكم قد عرفتم الحرف, إنّه حرف الهمزة وهذا ما سنتعرف إليه في درسنا اليوم سنعرف( اسمه وصوته وكيفية كتابته وسننطقه مع الحركات القصيرة )

خطوات تعليم حرف الهمزة للأطفال

1- تعرض المعلّمة صورة لأب يحمل طفله على رأسه, تأمّلوا الصّورة التّالية إنّها صورة لأب يحمل ابنه فوق رأسه, أيّ حرفٍ يشبه؟ تستمع إلى الإجابات, أحسنتم يشبه حرف الهمزة.

2- في البداية هيّا نتعلم كيف نكتب حرف الهمزة, نرسم عصا من أعلى إلى أسفل حتى نصل إلى السّطر, ثمّ فوق العصا نرسم نصف دئرة وخطّا صغيرا مائلا تحتها بهذا الشكل, ثمّ تسأل: ما صوت الهمزة؟ أو كيف ننطق حرف الهمزة؟ تنطق المعلّمة صوت الهمزة ثمّ تطلب من التّلاميذ نطقه وتستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, وهكذا نكون قد تعلّمنا على طريقة رسم الهمزة.

3- تعرض المعلّمة مجموعة من الصّور ( أَرنب, أَسد, أَنف, أَناناس ) ثمّ تطلب من التّلاميذ تسميتها وتضع بطاقة الكلمات بجانب كل صورة وتقرأوها بشكل واضح, ثمّ تطلب من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة وإحاطة حرف الهمزة بدائرة, ثمّ تطرح بعض الأسئلة: أين وقعت الهمزة؟ في بداية الكلمة فوق الألف, ماهذه الحركة التي في الأعلى؟ تستمع إلى الإجابات أحسنتم إنّها حركة الفتحة, الفتحة تجعلنا ننطق صوت الهمزة أَ أَ أَ( تنطق المعلّمة صوت الهمزة بشكل واضح وسليم) ثمّ تجعل التّلاميذ ينطقون حرف الهمزة مع المد القصير (الفتحة) ثمّ تعيد قراءة الكلمات مع التّلاميذ والتّشديد على لفظ الهمزة مع الفتحة وأخيرا تعرض بطاقة حرف الهمزة مع المد القصير (الفتحة أَ) أعلى الصّور.

إذا أعجبك المحتوى نتمنى البقاء على تواصل دائم, فقط تابع مدونة تعلم مع سيلا ليصلك كل جديد   متابعة

قناتنا على اليوتيوب  اضغط هنا

4- تعرض المعلّمة مجموعة من الصّور ( أُمّي, أُختي, أُرجوحة, أُذن ) ثمّ تطلب من التّلاميذ تسميتها وتضع بطاقة الكلمات بجانب كل صورة وتقرأوها بشكل واضح, ثمّ تطلب من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة وإحاطة حرف الهمزة بدائرة, ثمّ تطرح بعض الأسئلة: أين وقعت الهمزة؟ في بداية الكلمة فوق الألف, ماهذه الحركة التي في الأعلى؟ تستمع إلى الإجابات أحسنتم إنّها حركة الضمة, الضمة تجعلنا ننطق صوت الهمزة أُ أُ أُ( تنطق المعلّمة صوت الهمزة بشكل واضح وسليم) ثمّ تجعل التّلاميذ ينطقون حرف الهمزة مع المد القصير (الضمة) ثمّ تعيد قراءة الكلمات مع التّلاميذ والتّشديد على لفظ الهمزة مع الضمة وأخيرا تعرض بطاقة حرف الهمزة مع المد القصير (الضمة أُ) أعلى الصّور.

5- تعرض المعلّمة مجموعة من الصّور ( إِبرة, إِبريق, إِناء, إِجاص ) ثمّ تطلب من التّلاميذ تسميتها وتضع بطاقة الكلمات بجانب كل صورة وتقرأوها بشكل واضح, ثمّ تطلب من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة وإحاطة حرف الهمزة بدائرة, ثمّ تطرح بعض الأسئلة: أين وقعت الهمزة؟ في بداية الكلمة, لماذا كتبت الهمزة تحت الألف؟ أحسنتم لأنّ حركتها الكسرة, الكسرة تجعلنا ننطق صوت الهمزة إِ إِ إِ( تنطق المعلّمة صوت الهمزة بشكل واضح وسليم) ثمّ تجعل التّلاميذ ينطقون حرف الهمزة مع المد القصير (الكسرة) ثمّ تعيد قراءة الكلمات مع التّلاميذ والتّشديد على لفظ الهمزة مع الكسرة وأخيرا تعرض بطاقة حرف الهمزة مع المد القصير (الكسرة إِ) أعلى الصّور.

6- تعرض المعلّمة مجموعة من الصّور ( سماء, هواء, ضوء, ماء ) ثمّ تطلب من التّلاميذ تسميتها وتضع بطاقة الكلمات بجانب كل صورة وتقرأوها بشكل واضح, ثمّ تطلب من بعض التّلاميذ أن يخرجوا إلى السّبورة وإحاطة حرف الهمزة بدائرة, ثمّ تطرح بعض الأسئلة: أين وقعت الهمزة؟ أحسنتم في نهاية الكلمة على السّطر وهذا هو الشّكل الثّاني لكتابة حرف الهمزة, ثمّ تعيد قراءة الكلمات مع التّلاميذ مع التّشديد على لفظ حرف الهمزة في نهاية الكلمة وأخيرا تعرض بطاقة حرف الهمزة على السّطر أعلى الصّور.

7- وأخيرا تعرض المعلّمة بطاقات حرف الهمزة مع المدود القصيرة, ثمّ تسأل: كيف سننطق الهمزة مع الفتحة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم أَ مثل أَسدٌ

كيف سننطق الهمزة مع الضمة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم أُ مثل أُذن

كيف سننطق الهمزة مع الكسرة؟ تستمع إلى أكبر عدد من الإجابات, أحسنتم إِ مثل إِناء.

التقويم النهائي

1- أسمّي أفراد أسرتي وأكتب الحرف الناقص:

..بي       ..مّي       ..ختي       ..خي

2- أحوط حرف الهمزة في الكلمات الآتية: 

أَمير, إِسراء, أَمجد, أُمّي, أَرنب, إِوزة, أَسماء, أَب

3- أسمّي الصّور الآتية, ثمّ أكتب الحرف الناقص:

صورة أَفعى        صورة إِبريق        صورة أُذن       صورة سماء

  ..فعى           ..بريق             ..ذن           سما..

اقرأ أيضا

علامة التعجب للأطفال | تمهيد لدرس علامة التعجب | تحضير درس نموذجي علامة التعجب للأطفال  اضغط هنا

أسلوب التعجب للأطفال | كيفية شرح أسلوب التعجب | تحضير درس نموذجي أسلوب التعجب للأطفال  اضغط هنا
حروف العطف للأطفال, تمهيد لدرس أحرف العطف للأطفال, كيفية تعليم حروف العطف للأطفال  اضغط هنا
تعليم الأطفال تحويل الفعل المضارع إلى الماضي, خطوات شرح الفعل المضارع والفعل الماضي للصف الأول والثاني  اضغط هنا

كيفية تعليم ظرف المكان للأطفال, تحضير درس ظرف المكان للأطفال | فوق, أمام, خلف, تحت|  اضغط هنا

أدوات النفي للأطفال | كيفية شرح أدوات النفي لم لن لا | تحضير درس نموذجي أدوات النفي للأطفال  اضغط هنا

المدود الطويلة | الحركات الطويلة للأطفال | كيفية شرح الحركات (المدود) الطويلة للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس نموذجي المذكر والمؤنث | المذكر والمؤنث للأطفال | شرح المذكر والمؤنث للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس نموذجي أسماء الإشارة | هذا, هذه, هؤلاء | كيفية تعليم أسماء الإشارة للأطفال  اضغط هنا
كيفية شرح تحليل وتركيب الكلمات للصف الأول الابتدائي | تحضير درس التحليل للصف الأول | التحليل والتركيب للأطفال  اضغط هنا
التضعيف للأطفال, شرح الحرف المضعف للأطفال, تحضير درس نموذجي عن التضعيف | الشدة | للأطفال  اضغط هنا
تحضير درس ضمائر المخاطب | أنتَ أنتِ أنتما | تمهيد لدرس ضمائر المخاطب, الأهداف التعليمية, التقويم المرحلي والنهائي  اضغط هنا



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة